رئيس التحرير: عادل صبري 09:56 صباحاً | السبت 15 أغسطس 2020 م | 25 ذو الحجة 1441 هـ | الـقـاهـره °

أطباء يكشفون سر تراجع إصابات كورونا في مصر

أطباء يكشفون سر تراجع إصابات كورونا في مصر

أخبار مصر

تراجع حالات الإصابة والوفاة بفيروس كورونا

أطباء يكشفون سر تراجع إصابات كورونا في مصر

نهى عثمان 11 يوليو 2020 12:55

تراجعت حالات الإصابة والوفاة بفيروس كورونا لتسجل 900 حالة يوميًا بعد أن كانت الحالات تتجاوز الـ1000 يوميًا، وكشف عدد من الأطباء سر تراجع إصابات الوباء في الأيام الأخيرة، موضحين أن كوفيد-19 بدأ يفقد محتواه الجيني والبروتيني.

 

وقال الدكتور أحمد شعبان أخصائى أشعة بأحد المستشفيات الكبرى، عبر تدوينة له على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" إنه لم يتم تسجيل أي حالات بالفيروس خلال شيفت كامل. 

 

وأضاف أخصائى أشعة فى أحد المستشفيات الكبرى، عبر تدوينة له أنه بعد مرور شيفت كامل أمس ولأول مرة لم يتم تسجيل أي حالات كورونا، مؤكدًا أنه تم تسجيل 19 حالة مقطعية صدر ولا حالة واحدة كورونا.

 

وأوضح أخصائى أشعة فى أحد المستشفيات الكبرى، أنه خلال 24 ساعة سجلنا 47 مقطعية ولا حالة كورونا، وتفاعل العديد من رواد مواقع التواصل مع "البوست" وسط حالة من الفرحة والدعاء لجميع حالات المصابيين.

 

يتساءل العديد من المواطنين حول ملامح وشكل فيروس كورونا ومدى قوته وخطورته خلال الفترة الحالية في مصر، فالغالبية ترى أن خطورته قلت كثيرًا عن الأول والسبب هو أن انتقاله من شخص لآخر يقلل من محتواه الجيني أو البروتين، ولكن لا يعني ذلك أن فيروس كورونا قد انتهى. 

 

هل تخطت مصر مرحلة ذروة كورونا؟

كشفت الدكتورة جيهان العسال، نائب رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، أنه خلال الأيام الماضية شهدت معدلات وأرقام حالات الإصابة والوفاة بفيروس كورونا تراجعًا، حيث سجلت آخر حصيلة أمس السبت ،  85 حالة وفاة و981 حالات إيجابية جديدة لفيروس كورونا.

 

وأوضحت العسال، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "هذا الصباح" عبر الفضائية اكسترا نيوز، أنه في حال استمرار تراجع أعداد الإصابات وعدم تسجيل أي ارتفاع جديد فهذا يعني أن مصر تخطت مرحلة ذروة كورونا. 

 

 

وأضافت أنه خلال الأيام المقبلة سنحدد ما إذا كنا في مرحلة ذروة كورونا أم تخطيناها، موضحة: "ما زلنا في الموجة الأولى من الفيروس ولم ننته منها، وهناك بعض الدول ظهر فيها موجة ثانية وهذا من الوارد أن يحدث في أي وباء".

 

الناظر: آمال كبيرة لتوفير اللقاح في نهاية أغسطس

من جانبه، قال الدكتور هاني الناظر، رئيس المركز القومي للبحوث سابقًا، إن هناك العديد من الدراسات المحلية التي تؤكد ضعف معدلات قوة الفيروس في مصر، مؤكدًا أن الدليل على ذلك هو أن معظم الحالات الجديدة يعاني المرضى فيها من أعراض خفيفة إلى متوسطة والشفاء يتم خلال فترة من أسبوع لعشرة أيام. 

 

وأضاف أنه بالرغم من ضعف معدلات قوة الفيروس إلا أنه على المواطنين التمسك بالإجراءات الوقائية ضد الفيروس بارتداء الكمامات واستخدام المعقمات والمطهرات وتطبيق التباعد الاجتماعي ومسافة متر عند التحدث مع شخص. 

 

 

وأكد الناظر أن هناك عدة أبحاث خلال الفترة الأخيرة تخص لقاح فيروس كورونا، حيث توصل فريق البحثي بجامعة اوكسفورد للقاح من المحتمل أن يكسب الإنسان مناعة طويلة ضد الفيروس وليست مؤقتة.

 

وأشار إلى أن هناك آمالا كبيرة في توفير لقاح لفيروس كورونا آواخر أغسطس المقبل، حيث إن مصر تعاقدت بالفعل مع الشركة المنتجة لتوفيره للمواطنين.

 

أطباء: كورونا يفقد محتواه الجيني والبروتين

ويقول الدكتور علي الرافعي، استشاري صدر بإحدى المستشفيات، إنه في كل الأحوال لابد من ارتداء الكمامات والالتزام بكافة الإجراءات الوقائية ضد فيروس كورونا، مؤكدًا أن طبيعة أي فيروس وبائي تكون شديدة الحدة في بداية الأمر، ولكنها تقل بانتقال الفيروس من شخص لآخر لأن الفيروس بحسب النظريات الوبائية المعروفة يفقد جزءا من محتواه الجيني أو البروتين.

 

وأضاف الرافعي أن كل ذلك يأتي وفقًا لأسباب متعلقة بالالتزام بالإجراءات الوقائية ضد فيروس كورونا والتي يتم اتخاذها من تعقيم وتطهير وعدم النزول من المنازل وهو ما يبرر الانخفاض والتذبذب في أعداد الإصابة بالفيروس.

 

آخر حصيلة كورونا مصر

أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الجمعة، تسجيل 981 حالة إصابة جديدة، و85 حالة وفاة، مع خروج 521 متعافيا من المستشفيات، خلال الساعات الـ24 الماضية. 

 

وقال الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، في بيان، إنّه تمّ تسجيل 981 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 85 حالة جديدة.

 

وأضاف أنّه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

 

وأوضح "مجاهد" أنّ إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الجمعة، هو 80235 حالة من ضمنهم 23274 حالة تم شفاؤها، و 3702 حالة وفاة.

 

وأشار إلى خروج 521 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 23274 حالة حتى أمس. 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان