رئيس التحرير: عادل صبري 04:07 مساءً | الجمعة 16 أبريل 2021 م | 04 رمضان 1442 هـ | الـقـاهـره °

آخرهم مبروك عطية.. دعاة وأزهريون يقتحمون عالم «التيك توك»

آخرهم مبروك عطية.. دعاة وأزهريون يقتحمون عالم «التيك توك»

أخبار مصر

عطية دسوقي

آخرهم مبروك عطية.. دعاة وأزهريون يقتحمون عالم «التيك توك»

منى حسن 08 يوليو 2020 14:50

لعل تطبيق "تيك توك" أصبح من أكثر التطبيقات شهرة وإثارة للجدل على مواقع التواصل الاجتماعي الفترة الحالية، وبالرغم من أقدمية ذلك التطبيق، إلا أن الجديد فيه واللافت للنظر هو انضمام عدد من الأزهريين والدعاة للمشاركة في هذا التطبيق.

 

مقاطع دعوية لاقت تفاعلا كبيرًا بين فئة الشباب التي تستخدم منصة "التيك توك"، نشرها عدد من الدعاة بالأزهر الشريف والأوقاف ومن يعمل بمجال الدعوة.

 

مبروك عطية

 

لعل من أبرز الشيوخ المعروفة إعلاميًا والمشهورة بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، هو الدكتور مبروك عطية، الأستاذ بجامعة الأزهر، نظرًا لانتهاجه أسلوبًا مختلفا فى الدعوة الإسلامية على عكس الأساليب التقليدية التى اتبعها علماء الدين فى الإجابة على استفسارات المواطنين.

 

ومؤخرًا انضم الدكتور مبروك عطية، لمنصة "التيك توك"، حيث حققت مقاطعه الدعوية حققت نجاحا كبيرا ، فقد سجل حسابه أكثر من 293 ألف إعجاب بالإضافة إلى أكثر من 156 ألف متابع والعدد في تزايد مستمر.

 

الأمر الذي جعل منه نجمًا لامعًا على منصات مواقع التواصل الاجتماعي نتيجة انتشار الفيديوهات المقتبسة من حلقات برنامجه وقيام بعض المشاهير بتقليده عبر صفحاتهم الرسمية على منصات السوشيال ميديا.

 

محمد الخزرجي

 

ولعل من أبرز المنضمين لعالم "التيك توك" أيضًأ،  محمد عماد على الخزرجى، واعظ عام بالأزهر الشريف، وخريج كلية الدعوه الإسلامية، والذي حقق نجاحا على المنصة حتى وصل حسابه إلى تسجيل 20 ألف متابع حتى الآن.

 

وقال الخزرجي، في تصريحات صحفية له، هدفي نشر الإسلام الوسطي، وأن أثبت أن الأزهر موجود في كل مكان، ومحاربة التطرف والإلحاد، مشيرًا إلى أن له متابعين من المسيحيين ويعلقون على الفيديوهات الخاصة بهم.

 

عطية دسوقي

 

ولم يقتصر الأمر على علماء الأزهر والواعظين، وإنما ضم عطية دسوقي، وهو حاصل على دبلوم متوسط تجارة، ويعمل خطيبا متطوعا بوزارة الأوقاف، حيث بلغ حسابه على منصة "التيك توك" نحو 100 ألف وفى تزايد مستمر.

 

وقال دسوقي، في تصريحات له، إن المحتوى الذي قدمه لا يجعله موضع هجوم، فهو يتحدث في أحكام الصلاة والصوم والزكاة والأضحية وهكذا.

 

وفي سياق متصل، واصلت الأجهزة الأمنية مطاردة الفتيات اللاتي يتخذن من موقع التواصل الاجتماعي "تيك توك"، وسيلة لنشر فيديوهات فاضحة خادشة للحياة وممارسة أعمال منافية للآداب.

 

وكان آخر تلك الفتيات، هدير الهادي، والتي قامت بنشر فيديوهات خادشة للحياء العام، وتمثل اعتداء على القيم والمبادئ الأسرية والإجتماعية لما تحمله فى طياتها من دعوة للتحريض على الفسق؛ سعياً وراء الاستفادة المادية.

 

وعقب تقنين الإجراءات، تمكنت مأمورية مشتركة من ضبط الفتاة بدائرة قسم شرطة أول أكتوبر بمحافظة الجيزة، وبتفتيش مسكنها ضبط هاتف محمول محمل عليه مقاطع فيديو للمتهمة ذات محتوى خادش للحياء العام ومستلزمات تصوير تستخدمها المتهمة فى إعداد مقاطع الفيديو المُخلة الخاصة بها.

 

وبمواجهتها أقرت بإنشائها حسابات إلكترونية على بعض التطبيقات، فضلاً عن قناتين على أحد مواقع التواصل الاجتماعى تقوم من خلالهم بإعداد وتصوير وبث مقاطع ذات محتوى خادش للحياء، لتحقيق نسب مشاهدة عالية؛ بهدف الحصول على استفادة وربح مادى.

 

كما أقرت الفتاة باعتيادها ممارسة الأعمال المنافية للآداب من خلال مواقع التواصل الاجتماعي مقابل مبالغ مالية، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان