رئيس التحرير: عادل صبري 03:46 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

مجلس الأمن: لن تحل أزمة سد النهضة إلا بالحوار

مجلس الأمن: لن تحل أزمة سد النهضة إلا بالحوار

أخبار مصر

مجلس الامن - أرشيفية

مجلس الأمن: لن تحل أزمة سد النهضة إلا بالحوار

مصطفى محمد 29 يونيو 2020 22:42

اتفق ممثلو الدول أمام جلسة مجلس الأمن بشأن سد النهضة، اليوم الاثنين، على أن الحوار المباشر هو السبيل الوحيد للتوصل لحل لأزمة سد النهضة الإثيوبي.

 

وقال ممثل جمهورية الصين الشعبية، لدى مجلس الأمن إن بلاده تتفهم قلق الدول الثلاث حول سد النهضة، مؤكدًا أن المياه حق للدول الثلاث ولصالح دول القارة الأفريقية وبالتالى هى نقطة حساسة للغاية.

 

وشدد ممثل الصين، فى كلمة له أمام مجلس الأمن عبر الانترنت، على ضرورة أن يكون الحوار الودى بين مصر والسودان وإثيوبيا حول السبيل الوحيد للحل في تلك الأزمة.

 

وأكد ممثل الصين، أن بلاده تعبر بإخلاص بإيجاد حل عادل لمصلحة الجميع، مشددا على أن بلاده مستعدة لتقديم المساعدة فى حل الأزمة، داعيا المجتمع الدولى لاستغلال البيئة الحالية لرأب الصدع بين البلدان الثلاثة عبر الحوار.

 

وِأشار ممثل الصين إلى أن بلاده مستعدة لتقديم الدعم والمشاركة فى الحوار البناء بين البلدان الثلاثة لحل تلك الأزمة حول المياه.

 

واتفق ممثل الدومينكان لدى مجلس الأمن، مع وجهة النظر الصينية، وأكد التزام بلاده بدعم الحوار للوصول لاتفاق حول كافة النقاط الخلافية، محذرًا أى دولة من اتخاذ أى خطوات أحادية تهدد السلم والأمن الدوليين.

 

وأشار ممثل الدومينكان فى كلمة له أمام مجلس الأمن عبر الإنترنت، إلى تفهم بلاده للموضوعات الأساسية وقلق كل دولة وضرورة التوصل لحل مثالى ودعم الجهود المبذولة للوصول لحل نهائي.

 

وشدد ممثل الدومينكان على ضرورة توخى كافة الأطراف للجوانب القانونية والشرعية فى التعامل مع قضية سد النهضة، محذرا من أى خطوات أحادية تصعد من عملية المواجهة والتمكن من إيجاد حل للتعاون والعودة للحوار بين الأطراف الثلاثة.

 

لم تكن وجهة نظر ممثل دولة النيجر لدى مجلس الأمن مختلفة عن سابقيه، حيث أشار إلى أن الاتحاد الأفريقى والولايات المتحدة يعملان لاستئناف الحوار بين مصر والسودان وأثيوبيا حول سد النهضة.

 

وأكد في كلمته، أمام مجلس الأمن عبر الإنترنت، على أن تصاعد التوتر بين البلدان الثلاث ليس فى صالحهم ويجب إيجاد حلول بتقديم تنازلات للوصول لحل مرضى.

 

وشدد ممثل النيجر، على أهمية البناء على المفاوضات السابقة واتخاذ مواقف إيجابية للتوصل لاتفاق بين الدول الثلاث، لافتًا إلى أن المناقشات التى تجرى اليوم والجهود التى بذلتها جنوب افرأقيا لعقد اجتماع للأطراف الثلاث مؤخرا يدعو للتعويل على جهود الماضى للوصول لحل.

 

وأشار ممثل النيجر أن 90% من الموضوعات والمشكلات الفنية تم حلها وتتبقى نسبة ضئيلة يجب حلها سريعا بدعم من الاتحاد الأفريقى، مؤكدا ثقة بلاده التامة أن آلية التفاوض ستؤدى لإيجاد حلول خلال أسبوعين للأزمة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان