رئيس التحرير: عادل صبري 05:39 صباحاً | الأحد 12 يوليو 2020 م | 21 ذو القعدة 1441 هـ | الـقـاهـره °

خلال امتحانات الفرق النهائية.. كيف ستواجه الجامعات فيروس كورونا؟

خلال امتحانات الفرق النهائية.. كيف ستواجه الجامعات فيروس كورونا؟

أخبار مصر

امتحانات الجامعات - أرشفية

خلال امتحانات الفرق النهائية.. كيف ستواجه الجامعات فيروس كورونا؟

مصطفى محمد 29 يونيو 2020 21:10

أيام وتبدأ امتحانات الفرق النهائية في الجامعات، والتي حددها المجلس الأعلى للجامعات بداية من أول يوليو المقبل، مع منح التصرُّف لكل جامعة بوضع جدولها حسب ظروفها.

 

تأتي تلك الامتحانات وسط تخوفات من انتشار فيروس كورونا المستجد، خاصة في ظلّ الطبيعة الخاصة للامتحانات التي تعقد داخل الجامعات والتي تتضمن أعدادًا كبيرة من الطلاب يمتحنون في وقت واحد.

 

 

25 أغسطس حد أقصى لإنهاء كافة الامتحانات

 

وحددت جامعة القاهرة بدء امتحانات طلابها اعتبارًا من 10 يوليو المقبل، بينما حددت عين شمس الامتحانات ما بين ما بين 6 إلى 11 من يوليو المقبل، وكذلك تعقد باقي الجامعات امتحاناتها في هذه المدة.

 

 ومن المقرر أن تنتهي جميع الامتحانات في كافة الجامعات الحكومية والخاصة على مستوى محافظات الجمهورية، في موعد أقصاه 25 أغسطس المقبل.

 

عدم الدخول بغير الكارنية

 

ولمنع التكدس والحفاظ على الطلاب في ظل انتشار فيروس كورونا، قررت الجامعات، منع دخول الطلاب للحرم الجامعي بدون "الكارنية الجامعي" ومنع دخول أي أفراد غير القائمين على أعمال الامتحانات، لمنع انتشار العدوى وحفاظا على انتظام الامتحانات.

 

وواتفقت الجامعات، بحسب بيانات نشرتها متشابها ومتوافقة، حيث أكدت فيها على أنه سيتم اتخاذ كافة الإجراءات الصارمة والتدابير اللازمة للوقاية من الفيروس.

 

كمامات وكواشف الحرارة

 

وشدت الجامعات، على ضرورة إرتداء الكمامات الواقية والتباعد الاجتماعي، واستخدام كواشف الحرارة على الطلاب قبل دخول الإمتحانات، وإجراء عمليات التطهير يوميًا في كافة الأماكن التي سيجري بها الامتحانات وذلك حفاظًا على صحة كافة المنظومة التعليمية من أعضاء هيئة التدريس والطلاب والعاملين.

 

لجان طبية متخصصة 

 

كما أعلنت الجامعات، عن توافر لجان طبية متخصصة من لجان مكافحة العدوى داخل الحرم الجامعي وفي الكليات للتعامل الطبي مع أي حالة اشتباه وذلك وفقًا للإجراءات الطبية المقررة من وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية.

 

لجان عليا لمتابعة تنفيذ اجراءات الحماية

 

وقبل الامتحانات شكلت الجامعات، لجان عليا في إدارة كل جامعة لمتابعة تنفيذ  القواعد والإجراءات الاحترازية المقررة بشكل يومي من خلال اللجان العليا المشكلة بكل كلية.

 

تسكين المغتربين بالمدن الجامعية

 

وأكدت الجامعات إعلان جداول الامتحانات لكل كلية على حدة وأرقام الجلوس قبل بداية امتحانات الكلية بـ10 أيام، بالإضافة إلى استقبال المدن الجامعية للطلاب المغتربين وتسكينهم قبل انعقاد امتحانات كل كلية بيومين، ممن كانوا يقيمون سابقا بالمدن.

 

وكان المجلس الأعلى للجامعات، قرر عقد امتحانات حضورية تحريرية لطلاب السنوات النهائية البكالوريوس والليسانس والدراسات العليا، وذلك اعتبارًا من الأول من يوليو المقبل.

 

علي أن تبدأ أعمال الإمتحانات بكافة الجامعات والمعاهد، ويترك لمجالس الجامعات اعتماد المواعيد والجداول وفقا لظروف كل جامعة علي حده، مع مد العام الجامعي حتى 15 سبتمبر المقبل.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان