رئيس التحرير: عادل صبري 03:03 صباحاً | الاثنين 01 يونيو 2020 م | 09 شوال 1441 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| خطوة بخطوة.. الأزهر يوضح كيفية أداء صلاة العيد في المنزل

فيديو| خطوة بخطوة.. الأزهر يوضح كيفية أداء صلاة العيد في المنزل

أخبار مصر

صلاة العيد فى المنزل

فيديو| خطوة بخطوة.. الأزهر يوضح كيفية أداء صلاة العيد في المنزل

كريم أبو زيد 23 مايو 2020 17:34

 

تعتبر صلاة العيد من السنن النبوية الشريفة التى تقام فى السَّاحات والمساجد الجامعة، ونظرا لتفشى وباء فيروس كورونا المستجد عالميا وإمكانية انتقال هذا الوباء عن طريق التجمعات، حثت الحكومة المواطنين على إقامتها فى منزلهم، وهو أمر استثنائي لم يتعود عليه المصريون خلال السنوات الماضية، وذلك بعد إلغاء كافة مظاهرة العيد المعتادة من الخروج إلى المتنزهات العامة وقاعات السينما، وتبادل الزيارات بين الأهل والجيران.

 

 الأزهر الشريف، أكد أنه يجوز للمسلم يؤدي صلاة العيد فى المنزل مع أهل بيته أو منفردًا بغير خطبة، على هيئتها المعلومة، وفي وقتها المعلوم، بعدما حال وباء كورونا دون تأديتها في السّاحات جماعةً كما هو الحال هذا العيد.

 

ووفقا للعيد، يبدأ وقت صلاة العيد بعد شروق الشَّمس بثلث ساعة، ويستمر إلى قبل أذان الظُّهر بثلث ساعة كذلك، فإذا دخل وقت الظهر فلا تُصلَّى؛ لفوات وقت أدائها، ويُسن للمسلم أن يستعد لصلاة العيد بالاغتسال، ولبس أحسن الثياب، والتطيب، وأن يبدأ يوم العيد بتناول تمرات وترًا: ثلاثًا أو خمسًا مثلًا، كما كان يفعل ﷺ.

 

وأوضح أنه إذا استعد المسلم وأهل بيته لصلاة العيد بهذه السُّنن؛ جلسوا جميعًا في مُصلَّاهم يُكبِّرون الله سُبحانه بصيغة التَّكبير المعلومة؛ فرحًا بالعيد، وشكرًا لله سُبحانه أن وفقهم لصيام رمضان وقيامه وطاعاته إلى أن يقوموا لأداء صلاة العيد.

 

- فإذا قاموا لأدائها صلوها دون أذان ولا إقامة ولا صلاة سُنّة.

 

إذا كان للرَّجل زوجة وأولادٌ من الذكور والإناث؛ وقف الذُّكورُ خلفه في صفٍّ، ووقفت الزَّوجة والبنات خلف الذُّكور في صفٍّ آخر.

 

- وإذا كان للرَّجل ولدٌ من الذُّكور وزوجة؛ وقف الولد عن يمينه، ووقفت زوجتُه خلفَه.

 

- وإذا صلَّاها الرَّجل بزوجته جماعةً؛ وقفت الزَّوجة خلفَه، وأشار إلى إمامة المرأة للنساء جاز، ووقفت وسطهن في الصَّف، وإذا كانت المأمومة واحدة وقفت عن يمين مَن تؤمها.


 - صلاة العيد ركعتان، يبدأهما الإمام بتكبيرة الإحرام ثم يقول دعاء الاستفتاح وهو مُستحب، ثم يكبر سبع تكبيرات

 -غير تكبيرة الإحرام- يرفع فيهن يديه ويجعلهما حذو منكبيه، ويفعل المأمومون مثله، ويُستَحب أن يجعل الإمام بين كل تكبيرة والتي تليها وقتًا يكفي لقول المأمومين وقوله: (سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر).

 

- ثم يقرأ الفاتحة، وآيات من القرآن يُستحَب أن تكون آيات سورة الأعلى، ثم يستكمل الركعة على صفة الصلاة المعروفة، ويستوفي الرُّكوع، والرَّفع منه، والسّجود.

 

- ثم يقوم للركعة الثانية ويُكبِّر خمسَ تكبيرات بعد تكبيرة القيام على صفة تكبير الركعة الأولى، ثم يقرأ الفاتحة، وآيات من القرآن يُستحَب أن تكون آيات سورة الغاشية، ثم يستكمل الركعة على صفة الصلاة المعروفة، ويستوفي الرُّكوع، والرَّفع منه، والسّجود، ثم يجلس للتَّشهُّد ويُسلِّم.

 

- ولا ينبغي أن يخطب الإمام بعد صلاة العيد، فليس لصلاة العيد في المنزل خُطبة.

 

وعمم القطاع الديني بوزارة الأوقاف، منشورًا على المديريات بشأن تعليمات صلاة عيد الفطر المبارك 1441 المقرر الالتزام بها بسبب الظروف الطارئة التى تمر بها البلاد بعد تفشي فيروس كورونا المستجد وحظر التجمعات.

 

 وأوضح القطاع الديني أنه بالنسبة لصلاة العيد بمسجد السيدة نفيسة، يجب الاقتصار على 20 مصليا فقط من العاملين بالأوقاف بكشف محدد ومقدم من رئيس القطاع الديني، وعدم فتح المسجد أمام الجمهور على الإطلاق، والاقتصار على تشغيل مكبرات الصوت الداخلية فقط دون مكبرات الصوت الخارجية منعا لأى تجمع خارج المسجد، وارتداء جميع المصلين للكمامة، ومراعاة ترك مسافة لا تقل عن متر ونصف المتر بين كل مصل وآخر من جميع الاتجاهات.

 

 

وحددت الأوقاف وفقا لمنشور القطاع الديني 6 ضوابط لتشغيل تكبيرات العيد بمكبرات الصوت فى المساجد، والضوابط هى : يتم السماح بنقل تكبيرات عيد الفطر المبارك من الإذاعة عبر مكبرات الصوت الخارجية بالمساجد مع استمرار غلق المسجد وعدم تركه مفتوحا أثناء إذاعة تكبيرات العيد.

 

بحسب القرار فإن المساجد التى كانت تقام بها صلاة الجمعة هي التى ستقوم بتشغيل تكبيرات العيد، مع الالتزام بما تبثه إذاعة القرآن الكريم من تكبيرات العيد، تواجد إمام المسجد والعمال فقط بالمسجد، وعدم وجود أي شخص آخر داخل المسجد أثناء تكبيرات العيد، وغلق المسجد غلقا تاما أثناء تكبيرات العيد، ومتابعة مديري المديريات الإدارات الفرعية ومفتشي المناطق لما يتم بثه عبر المساجد، وتدوين أي مخالفات تحدث، وإرسال التقرير لغرفة العمليات المشكلة برئاسة وكيل أول الوزارة رئيس القطاع الديني، وتطبيق العقوبات التى أقرها رئيس مجلس الوزراء بشأن التجمعات حال حدوث أى تجمع أمام أو داخل المسجد، وكذلك قرارات الأوقاف بشأن عقوبات المخالفين.

 

وشدد منشور الأوقاف على عدم جواز صلاة العيد خلف المذياع أو التلفاز، وجواز صلاة العيد فى المنازل منفرداً أو الرجل مع أهل بيته دون تجمع لسكان العقار حفاظا على صحة الجميع، فالهدف الرئيسي هو منع التجمع دفعا لانتشار عدوى فيروس كورونا.

 

ولم يعرف الفيروس المستجد، طريقًا إلى مصر، إلا في يوم 14 فبراير الماضي، عندما سجلت الدولة المصرية، أول حالة إيجابية مصابة بالفيروس، لشخص صيني قادم من الخارج.

 

ومنذ هذا التاريخ وحتى أمس الجمعة،  سجلت البلاد 15786 حالة من ضمنهم 4374 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و 707 حالات وفاة.

 

ولمحاصرة هذا الوباء، قررت الحكومة تقييد حركة المواطنين خلال ساعات الليل بدأت فى الثامنة مساءً خلال الأيام العادية وأصبح من التاسعة خلال شهر رمضان المبارك، وكما قررت إغلاق العديد من المنشآت والمحال التجارية والأندية الرياضية والترفيهية، إلى جانب تعليق الصلوات فى المساجد والكنائس، وتعليق الدارسة فى الجامعات والمدراس وإلغاء امتحانات نهاية العام عن بعض الفصول الدراسية واستبدالها بأبحاث.

 

 

ومع اقتراب العيد قرر مجلس الوزراء، تقييد حركة المواطنين  وفرض حظر التجوال من الساعة 5 مساءً حتى السادسة صباحا، في  الفترة من الأحد أول أيام العيد وحتى يوم الجمعة 29 -5، وغلق كل المحلات التجارية والمولات والمطاعم وكافة الشواطئ والحدائق العامة والمتنزهات، وايقاف كافة وسائل النقل الجماعي لمدة 6 أيام.

 

 كما قرر مجلس الوزراء، فتح المحلات والمولات وعودة الحياة كما تم تطبيقه في رمضان بداية من يوم السبت 30، فرض حظر التجوال ابتداءً من الساعة الثامنة مساءً بدءً من يوم السبت 30-5 لمدة أسبوعين، واعتبارًا من منتصف يونيو سيتم الاعلان عن عودة الانشطة التجارية وتطبيق خطة التعايش، واشتراط ارتداء الكمامة في أي منشأة حكومية أو فروع البنوك أو الأماكن العامة ووسائل النقل الجماعي، ابتداءً من 30 مايو وسيكون هناك عقوبات للمخالفين.

 

عيد الفطر 2020
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان