رئيس التحرير: عادل صبري 04:52 صباحاً | الاثنين 01 يونيو 2020 م | 09 شوال 1441 هـ | الـقـاهـره °

جدل الكمامة.. نظرة على فاعلية «القماش» في مواجهة كورونا (فيديو)

جدل الكمامة.. نظرة على فاعلية «القماش» في مواجهة كورونا (فيديو)

أخبار مصر

الكمامات أصبحت أكثر انتشارًا لمواجهة كورونا

جدل الكمامة.. نظرة على فاعلية «القماش» في مواجهة كورونا (فيديو)

نهى عثمان 23 مايو 2020 16:24

سادت حالة من الجدل والتخوفات بشأن إصدار قرار تصنيع كمامات قماشة فالبعض يقول إنّ وقايتها صفر ولا تحمي مرتديها من إصابته بكورونا، وآخرون يرون أنّ هناك شروطًا للتصنيع تجعل الكمامة سليمة وتقي من الإصابة بفيروس كورونا. 

 

وانتشرت فكرة الكمامة القماشة بعد أن أعلن عنها مجلس الوزراء في آخر اجتماع له لبدء تنفيذ خطة التعايش مع فيروس كورونا وسط إجراءات وقائية صارمة كغرامة مالية تصل لـ4000 آلاف جنيه في حالة ضبط شخص لا يرتدي كمامة، وأثار القرار جدلًا واسعًا بين مؤيد ومعارض للفكرة. 

 

القماش ليست بكفاءة الماسك الطبي

ترى الدكتورة رحاب محمد، طبيبة أنف وأذن وحنجرة بمستشفى المطرية التعليمي، أن الكمامة القماش ليست بكفاءة الماسك الطبي ومتاح استخدامها  للأشخاص العاديين خلال الخروج للشارع، مؤكدة أن الكمامة القماش لها مواصفات حتى تكون صحية. 

 

 

وأضافت أنّه من بين مواصات الكمامة القماش السليمة هو أن تكون مصنوعة من طبقتين من القماش، وتكون بمواصفات خاصة بحيث يكون لها سمك معين لابد أن تكون محكمة من الجانبين ولا يخرج منها النفس.

 

الكمامة القطنية تمنع انتقال الفيروس

وللدكتور حازم عمر، إخصائي جراحة بمستشفى الزيتون التخصصي بالأميرية، رأي آخر قائلًا: "لو انت سليم صحيًا ومفيش أعراض كورونا يجوز استخدام الكمامة القماش ذات الطبقات المتعددة لتجنب اختراق الرذاذ المتطاير الأنسجة والإصابة بالعدوى، ويجب غسل القناع جيدًا بعد الاستخدام بالماء والصابون وتعريضة لدرجة حرارة عالية، قبل استخدامه مرة أخرى".

 

وأكد الدكتور حازم أن الأقمشة القطنية لها فعالية كبيرة في منع انتقال عدوى فيروس كورونا.

 

وفي وقتٍ سابق من اليوم، أعلنت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، فتح باب تلقي طلبات المصانع الراغبة فى الحصول على موافقة لإنتاج الكمامات المصنعة من القماش، وذلك من خلال الهيئة العامة للتنمية الصناعية.

 

وقالت في بيان، إنّ الهيئة العامة للتنمية الصناعية ستتولى استيفاء الإجراءات فى أسرع وقت ممكن، لضمان بدء عمليات التشغيل فى المصانع لتلبية احتياجات السوق المحلي من هذه النوعية من الكمامات، خاصة فى ظل قرار مجلس الوزراء ببدء تنفيذ خطة التعايش مع فيرس كورونا المستجد. 

 

وانتهت الحكومة من وضع اشتراطات تصنيع الكمامات، التي من المنتظر أن تطرح في الأسواق كي يستخدمها المواطنون لمواجهة جائحة كورونا، حيث جاءت تلك الخطوة بعد أن سبق أن أكدت الدولة أنه في حال عدم الالتزام بارتدائها سيتم فرض غرامة تصل إلى 4 آلاف جنيه على المخالفين.

 

المسموح لهم بالتصنيع

أوضح مجدي غازي، رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، أن الهيئة ستتلقى الطلبات من المصانع الراغبة فى إنتاج الكمامات القماش، حيث سيتم منح الموافقات خلال 24 ساعة للمنشأت التي لديها نشاط لتصنيع الملابس الجاهزة (ومستوفاة المستندات المطلوبة).

 

 

وبالنسبة للمنشآت الراغبة فى دخول هذا المجال سيتم تقديم الطلب بالهيئة بالنشاط الجديد على أن تقوم الهيئة بإجراء المعاينات اللازمة ومن ثم إصدار الموافقة.

 

وطالب غازي الشركات الراغبة فى الحصول على موافقات بضرورة استيفاء الطلب المعد لهذا الغرض بمقر الهيئة، مع تقديم عدد من المستندات الخاصة بالمنشأة مثل رخصة التشغيل سارية وسجل صناعي وتجاري سار وبطاقة ضريبية وعضوية سارية باتحاد الصناعات،  بالإضافة إلى توكيل أو تفويض فى حالة الموكل أو المفوض مع إثبات الشخصية.

 

خامات تصنيع الكمامة القماش

الخامات المسموح بها لتصنيع الكمامات القماش يجب أن تكون خامات محققة الاشتراطات الصحية التي تحقق الأمان والسلامة للمستهلك، وتكون خالية من الوبرة (Zero lint ) منعًا لتعرض الجهاز التنفسي لمشاكل صحية وخاصة لأصحاب الأمراض التنفسية المُزمنة، وخالية من المواد والصبغات المسرطنة والمعادن الثقيلة والمواد الضارة، مع التأكيد بأن تكون الأقمشة ذات كفاءة عالية للحماية من نفاذ الفيروسات وتكون غير منفذة للماء والسوائل لمقاومة الرذاذ.

 

 

وأضاف أنّ الخامات يجب أن تتميّز أيضًا بالقدرة على السماح بالتنفس بشكل مريح، دون أن يحدث اختناقات لمستخدميها.

 

كما يجب أن تتميز بثبات الأبعاد مع تعدد مرات الغسيل والتطهير المعتادة للحماية لتسهيل الأمرعلى المواطن البسيط في استخدامها، وأن تتحمل الخامة الغسيل عند درجات حرارة عالية في وجود المواد المطهرة، وكذلك الكي عند درجات حرارة عالية دون تلف لمرات غسيل متعددة أو تغيير فى الشكل.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان