رئيس التحرير: عادل صبري 02:10 صباحاً | الجمعة 29 مايو 2020 م | 06 شوال 1441 هـ | الـقـاهـره °

بـ«هذه الشروط».. فتح باب تلقي طلبات تصنيع الكمامات القماش

بـ«هذه الشروط».. فتح باب تلقي طلبات تصنيع الكمامات القماش

أخبار مصر

فتح باب تلقي طلبات تصنيع الكمامات القماش

بـ«هذه الشروط».. فتح باب تلقي طلبات تصنيع الكمامات القماش

أحلام حسنين 23 مايو 2020 15:14

أعلنت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، اليوم السبت، فتح باب تلقي طلبات المصانع الراغبة فى الحصول على موافقة لإنتاج الكمامات المصنعة من القماش، وذلك من خلال الهيئة العامة للتنمية الصناعية.

 

وقالت في بيان، إنّ الهيئة العامة للتنمية الصناعية ستتولى استيفاء الإجراءات فى أسرع وقت ممكن، لضمان بدء عمليات التشغيل فى المصانع لتلبية احتياجات السوق المحلي من هذه النوعية من الكمامات، خاصة فى ظل قرار مجلس الوزراء ببدء تنفيذ خطة التعايش مع فيرس كورونا المستجد. 

 

 

دورات للتفتيش 

وأوضحت الوزيرة أنّ الأجهزة الرقابية التابعة للوزارة ستقوم بحملات دورية للتفتيش على المصانع المنتجة للكمامات القماش؛ للتأكُّد من التزامها بتطبيق الاشتراطات ومعايير الجودة التي اعتمدتها الوزارة والخاصة بتصنيع الكمامات القماش، لتوفير أعلى معدلات الحماية والحفاظ على صحة وسلامة المستهلك.

 

وانتهت الحكومة من وضع اشتراطات تصنيع الكمامات، التي من المنتظر أن تطرح في الأسواق كي يستخدمها المواطنون لمواجهة جائحة كورونا، حيث جاءت تلك الخطوة بعد أن سبق أن أكدت الدولة أنه في حال عدم الالتزام بارتدائها سيتم فرض غرامة تصل إلى 4 آلاف جنيه على المخالفين.

 

 

المسموح لهم بالتصنيع

أوضح مجدي غازي، رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، أن الهيئة ستتلقى الطلبات من المصانع الراغبة فى إنتاج الكمامات القماش، حيث سيتم منح الموافقات خلال 24 ساعة للمنشأت التي لديها نشاط لتصنيع الملابس الجاهزة (ومستوفاة المستندات المطلوبة).

 

وبالنسبة للمنشأت الراغبة فى دخول هذا المجال سيتم تقديم الطلب بالهيئة بالنشاط الجديد على أن تقوم الهيئة بإجراء المعاينات اللازمة ومن ثم إصدار الموافقة.

 

وطالب غازي الشركات الراغبة فى الحصول على موافقات بضرورة استيفاء الطلب المعد لهذا الغرض بمقر الهيئة، مع تقديم عدد من المستندات الخاصة بالمنشأة مثل رخصة التشغيل سارية وسجل صناعي وتجاري سار وبطاقة ضريبية وعضوية سارية باتحاد الصناعات،  بالإضافة إلى توكيل أو تفويض فى حالة الموكل أو المفوض مع إثبات الشخصية.

 


مواصفات تصنيع الكمامة 

وكشف  المهندس أشرف عفيفي، رئيس هيئة المواصفات والجودة، أن اشتراطات تصنيع الكمامات القماش حددت نوعية الخامات والصبغات المسموح بها إلى جانب التصميم الخارجي للكمامة ومعايير الكفاءة.

 

 

وأشار إلى أن الخامات المسموح بها لتصنيع الكمامات القماش يجب أن تكون خامات محققة الاشتراطات الصحية التي تحقق الأمان والسلامة للمستهلك، وتكون خالية من الوبرة (Zero lint ) منعًا لتعرض الجهاز التنفسي لمشاكل صحية وخاصة لأصحاب الأمراض التنفسية المُزمنة، وخالية من المواد والصبغات المسرطنة والمعادن الثقيلة والمواد الضارة، مع التأكيد بأن تكون الأقمشة ذات كفاءة عالية للحماية من نفاذ الفيروسات وتكون غير منفذة للماء والسوائل لمقاومة الرذاذ.

 

وأضاف أنّ الخامات يجب أن تتميّز أيضًا بالقدرة على السماح بالتنفس بشكل مريح، دون أن يحدث اختناقات لمستخدميها.

 

كما يجب أن تتميز بثبات الابعاد مع تعدد مرات الغسيل والتطهير المعتادة للحماية لتسهيل الأمرعلى المواطن البسيط في استخدامها، وأن تتحمل الخامة الغسيل عند درجات حرارة عالية في وجود المواد المطهرة، وكذلك الكي عند درجات حرارة عالية دون تلف لمرات غسيل متعددة أو تغيير فى الشكل.

 

وأكد فى هذا الإطار على أهمية إلتزام المصنعين بوضع ورقة تعليمات بطريقة الاستخدام والغسيل مع كل كمامة وتغليفها، وذلك بهدف توعية المستهلك بأن الكمامة يجب أن تغسل فور نزعها حتى لا تكون سببًا في انتشار العدوى، وأن يوضح بورقة التعليمات أهمية غسل الكمامة بالماء والصابون والمطهرات المناسبة وكيها قبل الاستخدام للمرة ثانية وذلك حرصا على سلامة المواطنين.

 

وقال عفيفي إن الخامات يجب أن تتضمن بجانب القماش المستخدم مراعاة أنواع خيوط الحياكة المستخدمة وأي مستلزمات تدخل في تصنيع الكمامة أن تكون آمنة وغير ضارة، وذلك طبقا للمواصفة القياسية المصرية رقم 7266 الجزء الرابع والخاصة بمعايير السلامة والصحة والبيانات للمنتجات النسيجية والخاصة بالملابس.

 

وفيما يتعلق بالتصميم الخارجي للكمامات القماش،  أشار رئيس هيئة المواصفات والجودة إلى أن اشتراطات التصنيع نصت على أن تكون الكمامة متعددة الطبقات بحد أدنى طبقتين ويكون شكل الكمامة وحجمها مناسب لتغطية الفم والأنف حتى أسفل الذقن بشكل محكم وآمن. 

 

وأضاف أنّ اختبارات كفاءة الكمامة القماش التي حددتها الاشتراطات تتضمن مقاومة المياه والسوائل وكفاءة ترشيح الجسيمات والتهوية وقابلية التنفس واختبار الوبرة (lint) واختبارات الصبغات والمواد المسرطنة والمعادن الثقيلة، مشيرًا فى هذا الصدد إلى أهمية توحيد طرق الاختبار طبقًا للمعايير الدولية حتى تتحقق السلامة والأمان لمستخدم الكمامة والمنافسة العادلة بين المصنعيين.

 

وتم تعميم هذه الاشتراطات على مصانع الغزل والمنسوجات والملابس الجاهزة، للالتزام بها فى عمليات الإنتاج وبما يتيح تصنيع كمامات تحقق الأمن والسلامة للمواطنين وتقلل الآثار الناتجة عن الاختلاط فى ظل قرار الحكومة ببدء تنفيذ خطة التعايش مع فيروس كورونا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان