رئيس التحرير: عادل صبري 09:41 مساءً | الجمعة 29 مايو 2020 م | 06 شوال 1441 هـ | الـقـاهـره °

محظورات صلاة العيد.. الإفتاء: آثم من يفعل «هذا الأمر»

محظورات صلاة العيد.. الإفتاء: آثم من يفعل «هذا الأمر»

أخبار مصر

صلاة العيد .. صورة ارشيفية

محظورات صلاة العيد.. الإفتاء: آثم من يفعل «هذا الأمر»

أحلام حسنين 23 مايو 2020 12:55

في كل عام، كانت ساحات صلاة العيد تعج بالرجال والنساء والكبار والصغار، مشهد لن نراه في عيد الفطر المبارك هذا العام، في ظل استمرار تعليق الصلاة بالمساجد، ومنع التجمعات، وهو ما قد يتغلب عليه البعض بصلاة العيد جماعة فوق أسطح المنازل، كما فعل البعض في صلاة التراويح.

 

وخلال شهر رمضان لجأ البعض إلى صلاة التراويح جماعةً فوق أسطح المنازل، وهو ما حرمته دار الإفتاء إذ أكدت أن من يخالف الإجراءات الاحترازية المتبعة لمواجهة انتشار فيروس كورونا يكون آثمًا، لكن هل ينطبق هذا الحكم على صلاة العيد في أي تجمع؟.

 

آثم

قالت دار الإفتاء، إنه من صلى صلاة العيد في المنزل سيحصل على أجرها كاملا، ومن يفعل ذلك فسيأخذ ثوابا أكبر لأنه أكثر حرصا على حياة الناس وهو ما يدعو إليه الإسلام، والله قال " وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا ".

 

وأضافت الإفتاء أنه من خالف تلك الإجراءات الاحترازية ودعا للصلاة في المساجد أو على أسطح المنازل أو أي تجمع في أي مكان فهو آثم في ظل انتشار فيروس كورونا.

 

الصلاة في البيت

 

وحسمت المؤسسات الرسمية مصير صلاة عيد الفطر المبارك، وقررت إقامتها فى المنزل مع الأسرة أو منفرداً، مع استمرار قرار تعليق الصلوات فى المساجد، خوفا على سلامة المصريين من عدوى فيروس كورونا المستجد التى يمكن أن تنتقل بين الناس فى التجمعات.

 

وأصدرت هيئة كبار العلماء بالأزهر، بياناً أجازت فيه أداء صلاة عيد الفطر المبارك في البيوت، بالكيفية التي تُصلى بها صلاة العيد، وذلك لقيام العذر المانع من إقامتها في المسجد أو الخلاء.

 

وأوضحت الهيئة أنه يجوز أن يُصليها الرجل جماعة بأهل بيته، كما يجوز أن يُؤدِّيها المسلم منفردًا، مشيرة إلى أنه لا تشترط الخطبة لصلاة العيد ، فإن صلى الرجل بأهل بيته فيقتصر على الصلاة دون الخطبة، وذلك انطلاقا من أن أعظم مقاصد شريعة الإسلام حفظ النفوس وحمايتها ووقايتها من كل الأخطار والأضرار.

 

كيفية الصلاة

وعن كيفية أداء صلاة العيد، قالت هيئة كبار العلماء: "يصليها المسلم ركعتين وبالتكبيرات الزوائد، وعدد التكبيرات الزوائد سبع في الركعة الأولى بعد تكبيرة الإحرام، ثم قراءة فاتحة الكتاب مع آية قرآنية يستحب قراءة سورة الأعلى.

 

 

وفي الركعة الثانية، خمس تكبيرات بعد تكبيرة القيام، وقراءة سورة الفاتحة مع آية قرآنية، ويستحب قراءة سورة الغاشية.

 

وأشارت الهيئة إلى أن وقت صلاة العيد هو وقت صلاة الضحى، يبدأ من بعد شروق الشمس بثلث ساعة ويمتد إلى قبيل أذان الظهر بثلث ساعة، فإن دخل وقت الظهر فلا تصلى؛ لأن وقتها قد ولّى.

 

الحظر في العيد

وأصدرت الحكومة مجموعة من القرارات لتقييد حركة المواطنين خلال أيام عيد الفطر المبارك، بينها حظر حركة التجوال لأكثر من نصف اليوم، وغلق المحال التجارية والمراكز التجارية الكبيرة "المولات" والكافيهات والمطاعم وغلق الشواطئ وكافة الطرق المؤدية إليها

 

مواعيد الحظر في العيد المقرر تطبيقها اعتبارًا من غد الأحد أول أيام عيد الفطر ويستمر حتى الجمعة المقبلة، تبدأ من الخامسة مساءً حتى السادسة من صباح اليوم التالى، وذلك فى ضوء الإجراءات الاحترازية التى كانت قد أعلنتها الحكومة خلال فترة عيد الفطر

 

كما قرر مجلس الوزراء، غلق كل المحلات التجارية والمولات والمطاعم وكافة الشواطئ والحدائق العامة والمتنزهات، وإيقاف كافة وسائل النقل الجماعي لمدة ستة أيام، وغلق والأندية الرياضية والترفيهية.

 

إلى جانب تعليق الصلوات فى المساجد والكنائس، وتعليق العروض التي تُقام في دور السينما والمسارح والفاعليات التي تتطلب تواجد أية تجمعات كبيرة للمواطنين بكافة أنحاء الجمهورية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان