رئيس التحرير: عادل صبري 10:13 مساءً | الجمعة 29 مايو 2020 م | 06 شوال 1441 هـ | الـقـاهـره °

كورونا يغلق مصر.. عيدٌ مذاقه حنظل

كورونا يغلق مصر.. عيدٌ مذاقه حنظل

أخبار مصر

مصر قيّدت حركة المواطنين لمحاصرة كورونا

كورونا يغلق مصر.. عيدٌ مذاقه حنظل

نهى عثمان 23 مايو 2020 12:04

لمحاصرة وباء فيروس كورونا، أصدرت الحكومة مجموعة من القرارات لتقييد حركة المواطنين خلال أيام عيد الفطر المبارك، بينها حظر حركة التجوال لأكثر من نصف اليوم، وغلق المحال التجارية والمراكز التجارية الكبيرة "المولات" والكافيهات والمطاعم وغلق الشواطئ وكافة الطرق المؤدية إليها. 

 

مواعيد الحظر في العيد المقرر تطبيقها اعتبارًا من غد الأحد أول أيام عيد الفطر ويستمر حتى الجمعة المقبلة، تبدأ من الخامسة مساءً حتى السادسة من صباح اليوم التالى، وذلك فى ضوء الإجراءات الاحترازية التى كانت قد أعلنتها الحكومة خلال فترة عيد الفطر. 

 

كما قرر مجلس الوزراء، غلق كل المحلات التجارية والمولات والمطاعم وكافة الشواطئ والحدائق العامة والمتنزهات، وإيقاف كافة وسائل النقل الجماعي لمدة ستة أيام، وغلق والأندية الرياضية والترفيهية، إلى جانب تعليق الصلوات فى المساجد والكنائس، وتعليق العروض التي تُقام في دور السينما والمسارح والفاعليات التي تتطلب تواجد أية تجمعات كبيرة للمواطنين بكافة أنحاء الجمهورية.

 

 

توقف حركة المواصلات والمراسي النيلية

كما قرر مجلس الوزراء خلال إجازة العيد، بتوقف جميع وسائل النقل الجماعي العامة خلال أيام العيد، كما يحظر تحرك جميع حافلات الرحلات العامة أو الخاصة بين المحافظات.


ويحظر مطلقًا تحرك المراكب النيلية أو تواجد أى تجمعات أو تحركات جماعية للمواطنين لمواجهة فيروس كورونا ومنع انتقال عدوى الفيروس. 

 

كما قرر مجلس الوزراء، فتح المحلات والمولات وعودة الحياة بشكل تدريجي بداية من يوم السبت المقبل، مع فرض حظر التجوال ابتداءً من الساعة الثامنة مساءً حتى السادسة صباحًا لمدة أسبوعين، واعتبارًا من منتصف يونيو سيتم الإعلان عن عودة الأنشطة التجارية وتطبيق خطة التعايش.

 

كما اشترطت الحكومة ارتداء الكمامة في أي منشأة حكومية أو فروع البنوك أو الأماكن العامة ووسائل النقل الجماعي، ابتداءً من 30 مايو وسيكون هناك عقوبات للمخالفين.

 

صلاة العيد 

بدورها، حسمت المؤسسات الرسمية مصير صلاة عيد الفطر المبارك، وقررت إقامتها فى المنزل مع الأسرة أو منفرداً، مع استمرار قرار تعليق الصلوات فى المساجد، خوفا على سلامة المصريين من عدوى فيروس كورونا المستجد التى يمكن أن تنتقل بين الناس فى التجمعات.

 

وأصدرت هيئة كبار العلماء بالأزهر، بياناً أجازت فيه أداء صلاة عيد الفطر المبارك في البيوت، بالكيفية التي تُصلى بها صلاة العيد، وذلك لقيام العذر المانع من إقامتها في المسجد أو الخلاء.

 

وأوضحت الهيئة أنه يجوز أن يُصليها الرجل جماعة بأهل بيته، كما يجوز أن يُؤدِّيها المسلم منفردًا، مشيرة إلى أنه لا تشترط الخطبة لصلاة العيد ، فإن صلى الرجل بأهل بيته فيقتصر على الصلاة دون الخطبة، وذلك انطلاقا من أن أعظم مقاصد شريعة الإسلام حفظ النفوس وحمايتها ووقايتها من كل الأخطار والأضرار.

 

وعن كيفية أداء صلاة العيد، قالت هيئة كبار العلماء، :"يصليها المسلم ركعتين وبالتكبيرات الزوائد، وعدد التكبيرات الزوائد سبع في الركعة الأولى بعد تكبيرة الإحرام، وخمس في الركعة الثانية بعد تكبيرة القيام إلى الركعة الثانية".

 

وأشارت الهيئة إلى أن وقت صلاة العيد هو وقت صلاة الضحى، يبدأ من بعد شروق الشمس بثلث ساعة ويمتد إلى قبيل أذان الظهر بثلث ساعة، فإن دخل وقت الظهر فلا تصلى؛ لأن وقتها قد فات.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان