رئيس التحرير: عادل صبري 04:43 صباحاً | السبت 28 نوفمبر 2020 م | 12 ربيع الثاني 1442 هـ | الـقـاهـره °

كسر مفاجئ في خط رئيسي.. قطع المياه عن عدة مناطق بالجيزة في العيد

كسر مفاجئ في خط رئيسي.. قطع المياه عن عدة مناطق بالجيزة في العيد

أخبار مصر

سيارات نقل المياه

كسر مفاجئ في خط رئيسي.. قطع المياه عن عدة مناطق بالجيزة في العيد

مصطفى سعداوي 23 مايو 2020 04:15

أعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة الجيزة، حدوث كسر مفاجئ بخط قطر 1000 مم زهر، من محطة مياة امبابة والمغذى للخزان اليابانى بالرماية.

 

وأوضحت الشركة في بيان لها، أمس الجمعة، أن الكسر المفاجئ يترتب عليه انقطاع المياه عن مناطق الهرم وفيصل ومتفرعاتهم وكفر طهرمس ومنشأة البكارى والكوم الأحمر والمريوطية.

 

وشهدت تلك المناطق انقطاع للمياه في يوم وقفة عيد الفطر المبارك، دون إعلان الشركة موعد عودتها، وإصلاح الكسر ما يعني احتمالية قضاء أهالي تلك المناطق العيد بدون مياه.

 

بدورها أكدت الشركة أن هذا العطل خارج عن إرادتها، وتبذل قصارى جهدها في سبيل إنهاء أعمال الإصلاح في أقل فترة زمنية ممكنة.

 

وبحسب بيان الشركة، تقوم بتوفير سيارات محملة بالمياه النقية الصالحة للشرب للتحرك في الأماكن المتأثرة فى حالة طلبها يتم الاتصال بالخط الساخن 125 من أي تليفون أرضي.

 

كانت دارُ الإفتاءِ المصريةُ استطلعَت هلالَ شهرِ شوال لعام 1441 هجريًّا، بعد غروب شمس يوم أمس الجمعة التاسعِ والعشرين من شهر رمضان لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وواحد وأربعين هجريًّا، الموافق الثاني والعشرين من شهر مايو لعام ألفين وعشرين ميلاديًّا بواسطة اللِّجان الشرعيةِ والعلميةِ المنتشرةِ في أنحاء الجمهورية.

 

وقال الدكتور شوقى علام فى بيان له، الجمعة : لقد تحقَّقَ لدينا شرعًا من نتائج هذه الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة عدمُ ثبوتِ رؤية هلالِ شهر شوال لعامِ ألفٍ وأربعمائةٍ وواحد وأربعين هجريًّا بِالعَيْن المجردةِ، وعلى ذلك تُعلن دارُ الإفتاءِ المصريةُ أن يومَ السبت الموافق الثالث والعشرين من شهر مايو لعام ألفين وعشرين ميلاديًّا هو المتمم لشهر رمضان لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وواحد وأربعين هجريًّا، وأن يوم الأحد الموافق الرابع والعشرين من شهر مايو هو أول أيام شهر شوال لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وواحد وأربعين هجريًّا.


وبهذه المناسبةِ الكريمةِ تقدم مفتى الجمهورية بخالص التهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي، متمنيا له دوام الصحة والعافية، كما نتقدمُ بخالص التهنئة للشعب المصري الكريم، ولجميع رؤساءِ الدولِ العربيةِ والإسلاميةِ وملوكِها وأمرائِها وللمسلمين كافةً في كُلِّ مكان، داعين اللهَ سبحانه وتعالى أن يُعيدَ على مصرَ وعليهم جميعًا أمثالَ هذه الأيامِ المباركةِ باليُمنِ والخيرِ والبركات والأمنِ والسلام، وهو نعمَ المولى ونعمَ النصير.


وتعتبر دار الإفتاء المصرية هى المؤسسة الرسمية الوحيدة المنوط بها رصد الأهلة ومعرفة الشهور الهجرية فى البلاد، وفى هذه المناسبة تشكل الدار 6 لجان علمية وشرعية لاستطلاع هلال شهر شوال، تنتشر هذه اللجان في أنحاء الجمهورية كافة بأماكن مختارة من هيئة المساحة المصريَّة ومعهد الأرصاد، بالتعاون مع المحافظين لهذه الأماكن التي تتوافر فيها شروط تيسر رصد الهلال.

 

وقديمًا كان قاضى القضاء يخرج لرؤية الهلال ومعه أربعة شهود، فيصعدون على سفح جبل المقطم وكانت تجهز لهم "دكة" عرفت بـ"دكة القضاة"، وفى عصر الفاطميين نقل مكان الرؤية إلى منارة مدرسة المنصور قلاوون، لوقوعها أمام المحكمة الصالحية.

وفى العصر العثمانى عاد موضع استطلاع الهلال مرة أخرى إلى سفح المقطم، واستمر الأمر هكذا حتى أمر الخديوى عباس حلمى الثانى بنقل مكان إثبات رؤية الهلال إلى المحكمة الشرعية بباب الخلق، ومع إنشاء دار الإفتاء المصرية، أوكلت إليها مهمة استطلاع الهلال.

 

وكان المعهد القومى للبحوث الفلكية، أكد أن شهر رمضان هذا العام سيكون 30 يوما، بحيث كان أول أيامه الجمعة 24 أبريل، وآخر أيامه السبت 23 مايو، ويكون آخر أيامه أطولها من حيث عدد ساعات الصيام بـ15 ساعة و51 دقيقة ويؤذن لصلاة المغرب الساعة 6:47 .

 

يولد هلال  شوال مباشرة بعد حدوث الاقتران فى تمام الساعة السابعة والدقيقة 39 مساء يتوقيت القاهرة المحلى يوم الجمعة 29 من رمضان 1441 هجريا الموافق 22 مايو وهو يوم الرؤية.

 

ومنذ قليل أعلنت المملكة العربية السعودية، أن غدا السبت هو المتمم لشهر رمضان المبارك، وأن بعد غدٍ الأحد هو أول أيام عيد الفطر المبارك، وذلك بعد تعذر رؤية هلال شهر شوال اليوم الجمعة في مرصد الأهلة بمدينة تمير.

 

صلاة العيد:

أصدرت هيئة كبار العلماء بالأزهر برئاسة فضيلة الإمام الأكبر أ.د/ أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بيانًا للمسلمين حول العالم بشأن الأحكام المتعلقة بصلاة العيد في ظل استمرار تفشي فيروس "كورونا المستجد"، انطلاقًا من مسئوليتها الشرعية وواجبها الديني.


وقالت الهيئة في بيانها، إنه يجوز أداء صلاة عيد الفطر المبارك في البيوت، بالكيفية التي تُصلى بها صلاة العيد، وذلك لقيام العذر المانع من إقامتها في المسجد أو الخلاء، ويجوز أيضا أن يُصليها الرجل جماعة بأهل بيته، كما يجوز أن يُؤدِّيها المسلم منفردًا، وذلك انطلاقا من أن أعظم مقاصد شريعة الإسلام حفظ النفوس وحمايتها ووقايتها من كل الإخطار والأضرار.


وأوضحت الهيئة أنه لا تشترط الخطبة لصلاة العيد، فإن صلى الرجل بأهل بيته فيقتصر على الصلاة دون الخطبة، مؤكدة أنه إذا صلى المسلم صلاة العيد منفردًا أو جماعة بأهله في بيته، فإنه يصليها ركعتين وبالتكبيرات الزوائد، وعدد التكبيرات الزوائد سبع في الركعة الأولى بعد تكبيرة الإحرام، وخمس في الركعة الثانية بعد تكبيرة القيام إلى الركعة الثانية، مضيفة أن وقت صلاة العيد هو وقت صلاة الضحى، يبدأ من بعد شروق الشمس بثلث ساعة ويمتد إلى قبيل أذان الظهر بثلث ساعة، فإن دخل وقت الظهر فلا تصلى؛ لأن وقتها قد فات.


وفيما يلي بيانًا بمواقيت صلاة عيد الفطر في المحافظات المصرية المختلفة:
القاهرة: 5:22.. الجيزة 5:22.. الإسكندرية 5:24.. بورسعيد 5:15.. السويس 5:17.. طابا 5:08.. شرم الشيخ 5:14.. دمنهور 5:23
العريش 5:09.. الطور 5:16.. سانت كاترين 5:14.. طنطا 5:21.. المنصورة 5:19.. الزقازيق 5:20.. بنها 5:21.. شبين الكوم 5:22.. كفر الشيخ 5:21.. الفيوم 5:25.. بنى سويف 5:24.. المنيا 5:28.. أسيوط 5:28.. سوهاج 5:27.. قنا 5:24.. أسوان 5:27..أبو سمبل 5:35.. مرسى مطروح 5:35.. الغردقة 5:17.. الخارجة 5:35.. الإسماعيلية 5:16.. دمياط 5:16.. السلوم 5:43.. نويبع 5:10.. حلايب 5:16.. شلاتين 5:18. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان