رئيس التحرير: عادل صبري 10:20 مساءً | الجمعة 29 مايو 2020 م | 06 شوال 1441 هـ | الـقـاهـره °

زحام أمام المحلات قبل العيد.. المصريون يتجاهلون كورونا (فيديو)

زحام أمام المحلات قبل العيد.. المصريون يتجاهلون كورونا (فيديو)

أخبار مصر

إزدحام وتكدس على المحلات قبل العيد

زحام أمام المحلات قبل العيد.. المصريون يتجاهلون كورونا (فيديو)

نهى عثمان 22 مايو 2020 15:14

بالرغم من تزايد حالات الإصابة بكورونا وتحذيرات وزارة الصحة والحكومة من الخروج لمنع الاختلاط والتجمعات لمنع انتقال العدوى، إلا أنّ عددًا من محلات ملابس العيد ومحلات الحلويات الشهيرة شهدت إقبالًا كبيرًا من المواطنين لشراء مستلزمات العيد.

 

ففي وسط البلد، تجمع العديد من المواطنين لشراء ملابس العيد بالمحلات الشهيرة وأيضًا تجمع عدد من الباعة الجائلين الذي استغلوا فرصة الازدحام وافترشوا منتجاتهم خاصة وأنه الموسم الخاص بهم، وسط أسعار تنافسية كبيرة.

وفي روكسي، أكد عمر حنفي، صاحب محل ملابس شهير، أن الإقبال متوسط خلال الأسابيع الماضية ولكنه تضاعف في آخر أسبوع من رمضان، مؤكدًا أن هناك عروضًا لجذب الزبائن.

 

وفي الشرقية، اصطف عدد من المواطنين وتجمهر على محلات الملابس والحلويات لشراء مستلزمات العيد، واصطف الآلاف من المواطنين أمام المحلات بالرغم من تحذيرات كورونا. 

 

 

وتداول رواد مواقع التواصل الإجتماعي "فيسبوك" صورًا وفيديوهات لإقبال كبير من المواطنين على محلات الملابس والحلويات الشهيرة بوسط البلد والغالبية لا يرتدون كمامة. 

 

 

وتستطلع دار الإفتاء المصرية، رؤية العيد أي هلال شهر شوال للعام 1441 هجريًا، عقب صلاة المغرب وذلك عن طريق لجان دار الإفتاء الشرعية والعلمية المنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية.

 

ومن المقرر أن يعلن مفتي الجمهورية، الدكتور شوقي علام، مدى تحقق الرؤية وموعد أول أيام عيد الفطر، ويبث التلفزيون المصري على الهواء مباشرة بيان الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، حول رؤية العيد.

 

وعن رؤية العيد فلكيًا، فإن آخر أيام شهر رمضان الكريم هو غدًا السبت 23 مايو، وهو أطول أيام الصيام بـ15 ساعة و51 دقيقة ويؤذن لصلاة المغرب الساعة 6:47، فيما يكون يوم الأحد هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

 

من جانبه، أعلن الدكتور جاد محمد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي،أنَّ هلال شوال يولد مباشرة بعد حدوث الإقتران في تمام الساعة السابعة والدقيقة 39 مساء بتوقيت القاهرة المحلى يوم الجمعة 29 من رمضان 1441 هجريًا الموافق 22 مايو وهو يوم الرؤية. 

 

وأكد القاضي، أنه يُلاحظ أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد عند غروب شمس ذلك اليوم في مدينة القاهرة وكذلك في الغالبية العظمى للعواصم والمدن الإسلامية، مؤكدًا أن القمر يغرب قبل غروب الشمس في يوم الرؤية "الجمعة" في كل من مكة المكرمة والقاهرة بـ 11 دقيقة ، وفي باقي محافظات جمهورية مصر العربية يغرب الهلال الجديد قبل غروب شمس ذلك اليوم بمدد تتراوح بين 9 لـ12 دقيقة.

 

زكاة الفطر

تزامن حلول شهر رمضان الكريم هذا العام مع وجود فيروس كورونا، الأمر الذي دفع دار الإفتاء إلى الدعوة لتعجيل إخراج زكاة الفطر هذا العام، حيث أباحت إخراجها من اليوم الأول لشهر رمضان، وحتى قبل صلاة عيد الفطر.

 

وأعلن الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أنه تم تحديد قيمة زكاة الفطر لهذا العام 1441 هجريًّا، بـ 15 جنيهًا كحدٍّ أدنى عن كل فرد، وذلك بالتنسيق مع مجمع البحوث الإسلامية.

 

"مصر العربية" يرصد 7 معلومات عن زكاة الفطر 2020، في هذا الفيديو:

وسبق أن أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، قرارات الحكومة بشأن حظر التجوال في العيد لمواجهة فيروس كورونا، مؤكدًا أن الهدف من الإجراءات التي سيتم تطبيقها خلال فترة إجازة العيد هو تجنب الإصابة بالفيروس قدر الإمكان.

 

تضمَّنت القرارات أنّه سيتم اعتبارًا من بعد غدٍ الأحد "24 مايو" وحتى الجمعة "29 مايو" غلق جميع المحال والمولات التجارية، وكذلك المطاعم والأماكن التي تقدم الخدمات الترفيهية، والمتنزهات والشواطئ والحدائق العامة؛ وذلك بهدف الحد من انتشار الفيروس.

 

ويصاحب ذلك حظر حركة المواطنين بدءاً من الساعة 5 مساءً وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، مشيراً إلى أنه سيتم إيقاف وسائل النقل الجماعي أيضاً خلال هذه الفترة، وكذلك أتوبيسات الرحلات ووسائل النقل الجماعية بين المحافظات، وذلك من أجل الحد من حركة المواطنين، سعياً لتحجيم انتشار الفيروس بين المواطنين.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان