رئيس التحرير: عادل صبري 07:30 مساءً | الثلاثاء 23 أبريل 2024 م | 14 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

زحامٌ أمام الياميش وتكدس على الطرق.. المصريون يتجاهلون تحذيرات كورونا

زحامٌ أمام الياميش وتكدس على الطرق.. المصريون يتجاهلون تحذيرات كورونا

أخبار مصر

ازدحام أمام محلات ياميش رمضان

بالصور..

زحامٌ أمام الياميش وتكدس على الطرق.. المصريون يتجاهلون تحذيرات كورونا

نهى عثمان 23 أبريل 2020 23:18

قبل ساعات من صيام أول أيام شهر رمضان، شهدت شوارع ومناطق عديدة في مصر اليوم الخميس، ازدحامًا وتكدسًا أمام محلات ياميش رمضان 2020 والشوارع الرئيسية والميادين العامة وشللًا مروريًّا بالطرق قبل سريان حظر التجوال، وذلك بسبب تجهيزات موسم رمضان. 

 

وامتلأت شوارع ميت غمر والعتبة ومناطق عديدة بمحافظة البحيرة بالازدحام والتكدس أمام محلات ياميش رمضان لشراء مستلزمات رمضان والخضروات والفاكهة ومستلزمات السحور كالزبادي والفول والجبن، بالرغم من تحذيرات الحكومة بشأن التجمعات بسبب فيروس كورونا

 

 

ويقول تاجر جملة بالمطرية، يدعى محمد رفعت، إنّ الإقبال على مدار اليومين الماضيين حتى الآن متزايد، وأن هناك خرقًا في قانون الحظر قبل ساعات من رمضان، مؤكدًا أن السبب هو شراء المواطنين لمستلزماتهم قبل بدء الصيام غدًا الجمعة أول أيام الشهر الكريم. 

 

وفي ميت غمر، يروي م.ع.أ، صاحب محلس ياميش رمضان وبلح، أن الإقبال على شراء المستلزمات على مدار يومي الأربعاء والخميس ضعف الإقبال على مدار باقي الأسبوع، مؤكدًا أن الأسعار ياميش رمضان 2020 أقل من العام الماضي. 

 

 

وأوضح صاحب محل ياميش رمضان، أنّ سعر جوز الهند يتراوح بين 36 و65 جنيهًا للكيلو، وسعر كيلو القراصية يصل لـ60 جنيهًا، ويصل سعر كيلو السوداني لـ 40 جنيهًا، وأما عن سعر الزبيب يتراوح بين 40 و45 جنيهًا للكيلو، ويصل سعر التين المجفف لـ20 جنيهًا للكيلو. 

 

أما عن سعر لفة التين الحبل تصل لـ80 جنيهًا، ويترواح أسعار المكسرات حتى 300 و400 جنيه للكيلو، حيث يبلغ سعر كيلو البندق بين 140 لـ160 جنيهًا، ويترواح سعر كيلو اللوز بين 150 جنيهًا لـ160 جنيهًا، وسعر كيلو عين الجمل بين 170 لـ180 جنيهًا، وقمر الدين حتى 21 جنيهًا. 

 

شلل مروري قبل ساعات من رمضان

وشهدت طرق كثيرة زحامًا مروريًّا، ما أدّى تأخر كثيرين عن العودة إلى منازلهم قبل موعد بدء حظر التجوال، 

ففي محور صفط اللبن بمحافظة الجيزة والطريق الدائري، شوهدت حالة من التكدس والازدحام التي أدت لشلل مروري تام، لتكون حالة التكدس بطول الكوبري من مطلعه حتى نهايته عند مخارج المهندسين والدقي وبالتحديد في توقيت ما قبل حظر التجوال. 

 

 

وفي شارع جامعة الدول العربية، شهدت حركة السيارات تكدسًا وشلل مروري تام قبل بدء حظر التجوال وعودة الغالبية من العمل إلى منازلهم، بالرغم من تحذيرات الحكومة منع التجمعات لمواجهة انتشار فيروس كورونا، ولم يسلم أيضًا ميدان الحجاز وروكسي من التكدس والإزدجام المروري. 

 

قرارات عاجلة من مجلس الوزراء في رمضان

 

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد اتخذ عدة قرارات عاجلة على مدار شهر رمضان الكريم ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، حيث سيتم السماح للمحال والمراكز التجارية التي كانت تُغلق أبوابها يومي الجمعة والسبت، بالعمل طوال أيام الأسبوع حتى الخامسة مساء، مع السماح للمطاعم بدخول العميل لشراء ما يطلبه، إلى جانب خدمة توصيل الطعام للمنازل، مع تطبيق الإجراءات اللازمة لتنظيم ذلك.

 

 

وأضاف أنه تم التوافق مع وزيري الداخلية والعدل، على عودة بعض الخدمات الحكومية الرئيسية التي يحتاجها المواطن، المتوقفة منذ نحو شهر، وهي إعادة فتح مكاتب الشهر العقاري بدءًا من الأسبوع المقبل لتقديم خدمات محددة، وعودة المحاكم للعمل فقط في جلسات إعلام الوراثة، تجنباً لتعطيل مصالح العديد من الفئات.

 

وأشار إلى أنه تم التوافق على البدء اعتبارًا من الأسبوع المقبل، السماح لإدارات المرور بترخيص المركبات الجديدة، لحل مشكلة العربات الجديدة التي قام أصحابها بشرائها، ويحتاجون لإتمام إجراءاتها لاستخدامها.

 

وأكد مدبولي أنّه لا يوجد حتى الآن مدى زمني يمكن تقديره على مستوى العالم لانتهاء هذا الوباء، ليظل الحل في التعايش معه، واتخاذ الإجراءات الوقائية والاحترازية التي تقلل فرص العدوى وانتشار الفيروس.

 

 

وأوضح رئيس الوزراء، أن قرارات الحظر خلال شهر رمضان، تستهدف إتاحة مجال للمواطنين للتحرك قبل موعد الإفطار وشراء احتياجاتهم، واتاحة فرصة لهم للشراء عقب الإفطار مباشرة حتى 9 مساء، منعاً للتزاحم والتكدس، على النحو الذي حدث في الأيام الأخيرة، وذلك تمهيداً للتحرك بعد العيد في اتجاه إعادة الحياة تدريجياً، وتأهيل المواطن لأهمية اتباع الإجراءات الوقائية، ليكون على وعي بأن هناك أوضاعا يجب عليه أن يتعايش معها.

 

ووجّه مدبولي، المحافظين بأهمية الالتزام الشديد بتطبيق إجراءات حظر التحرك الجزئي التي تم إعلانها، بما يعكس صورة من الجدية والالتزام خلال شهر رمضان المعظّم، مع ضرورة فرض تنظيم أكبر على الحركة المرورية، ووضع خطط واضحة للتنسيق مع مختلف الخدمات بالمحافظة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان