رئيس التحرير: عادل صبري 10:32 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

تخفيف القيود والحظر..تعرف على قرارات مجلس الوزراء في شهر رمضان

تخفيف القيود والحظر..تعرف على قرارات مجلس الوزراء في شهر رمضان

أخبار مصر

قرارات رئيس الوزراء اليوم

وتوقعات بزيادة إصابات كورونا

تخفيف القيود والحظر..تعرف على قرارات مجلس الوزراء في شهر رمضان

أحلام حسنين 23 أبريل 2020 15:42

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تقليل ساعات حظر التجوال خلال الفترة القادمة لتبدأ من الساعة التاسعة مساء حتى الساعة السادسة صباحا، وذلك اعتبارا من غد الجمعة بالتزامن مع أول أيام شهر رمضان المبارك، بهدف تخفيف الزحام والتجمعات بين المواطنين، والحد من انتشار فيروس كورونا المستجد. 

 

وقال مدبولي، خلال مؤتمر صحفي اليوم الخميس، إن الدولة لإعادة الحياة إلى طبيعتها تدريجيا، وذلك بتخفيف بعض القيود التي فرضتها الدولة سابقا، ولكن في الوقت ذاته مع الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية والوقائية، لافتا إلى أنه من المتوقع أن يستمر فيروس كورونا الفترة القادمة مع تزايد الأعداد. 

 

وتمثلت أبرز القرارات التي أعلنها مدبولي في الآتي : 

- اعتبارا من الجمعة 24 إبريل تمديد حظر التجوال ليبدأ من الساعة التاسعة مساء حتى السادسة صباحا.

 

- السماح بفتح المحال والمراكز التجارية وكافة الأماكن التي تقدم الخدمات طوال أيام الأسبوع بما فيها يومي الجمعة والسبت، حتى الخامسة مساء اليوم اعتبارا من الغد، وذلك حتى يستطيع المواطن للحصول على خدماته.

 

- الاستمرار بالعمل بتحفيض أعداد العاملين في أجهزة الدولة، وشركات قطاع العام والأعمال، والكيانات التابعة للدولة لمدة أسبوعين، لتخفيف الضغط بصورة كبيرة على المرافق والتجمعات التي تحدث في هذه الأماكن.

 

وأكد مدبولي أنه لابد من عودة تقديم بعض الخدمات التي يحتاجها المواطن بصورة كبيرة، وإعادة فتحها بصورة تدريجية وجزئية.

 

- تم التوافق على عودة عدد من الخدمات تدريجيا بدء من الأسبوع القادم بالشهر العقاري.

 

- فيما يخص المحاكم، تم التوافق على السماح ببدء الجلسات الخاصة بإعلان الوراثة، انظرا لأنها تخدم فئات معينة من المواطنين.

 

- وفيما يخص خدمات المرور،تم التوافق على السماح ببدء استخراج المركبات الجديدة بدء من الأسبوع القادم، وعودة بعض الخدمات بالمرور تدريجيا.

 

- وفيما يخص محالات الطعام، تم التوافق على السماح بخدمة التوصيل للمنازل أو طلب الطعام، نتيجة لظروف شهر رمضان، مع السماح للمطاعم بتقديم الخدمات على مدار الأسبوع بالكامل. 

 

وشدد رئيس مجلس الوزراء أن كل هذه الإجراءات والتخفيف من القيود التي كانت مفروضة، مرهونة بالمتابعة اليومية على الأرض لأعداد الإصابات بفيروس كورونا، موضحا أنه إذا حدث تزايد في معدل الإصابات ولكن طبقا للسيناريوهات تقول إننا نسير بصورة مقبولة.

 

وحذر مدبولي أنه في حالة تزايد معدل الإصابات بفيروس كورونا في البلاد بصورة كبيرة خارج السيطرة، ستتجه الدولة لاتخاذ إجراءات فورية أشد قسوة مما كانت عليه في السابق. 

 

وعن تخفيف القيود وتقليل ساعات الحظر، أوضح مدبولي أنهم وجدوا أن المواطنين في حاجة لقضاء حوائج شهر رمضان الذي له استثناءاته والاهتمام بالإفطار والسحور وشراء الاحتياجات الأساسية، دفعهم لتخفيف القيود، حتى لا يكون هناك تزاحم وتجمعات كبيرة من المواطنين.

 

ورأى مدبولي أن تخفيف القيود سيساهم في احتمالية تقليل التجمعات، ومن ثم المساهمة في الحد من انتشار فيروس كورونا، مؤكدا أن الأمر غير مرتبط بعدد ساعات الحظر، ولكن بسلوكيات المواطنين وووعيهم وإحساسهم بالمسؤولية، أما الاستخفاف سيكلفنا كدولة وأفراد ما لا طاقة لنا به.

 

وأشار مدبولي إلى أن التوقعات أن فيروس كورونا سيستمر في البلاد الفترة القادمة وحتى يأذن الله بوجود لقاح، وعلينا جميعا أن نأقلم أنفسنا للتعامل معه خلال الفترة القادمة، مشيرا إلى أن بعض الدول رغم معاناتها من تداعيات كورونا، إلا أنها بدأت تعيد فتح عجلة الإنتاج بالدولة وتخفيف القيود.

 

ولفت إلى أن التوقعات تتجه إلى احتمالية زيادة معدل الإصابات بكورونا يوميا في البلاد، موضحا أنه كانت التوقعات الأسبوعيين الماضيين أن تكون ما بين 150 و180 وهو ما حدث بالفعل، أما الفترة القادمة فالمتوقع أن تتجاوز الإصابات اليومية الـ 200 إصابة. 

 

وشدد أنه حتى الآن فإن الأمر تحت سيطرة الدولة المصرية للتعامل مع فيروس كورونا، وستظل الإجراءات الاحترازية مستمرة حتى بعد عودة الحياة إلى طبيعتها تدرجيا، وسيتم اتخاذ إجراءات صارمة مع كل من يخالف الإجراءات الاحترازية والوقائية التي تتخذها الدولة. 

 

وقال مدبولي إن الدولة في تحدي كبير، وهو الحفاظ على سلامة المواطن وصحته، وفي نفس الوقت عجلة الاقتصاد المصري، التي تأثرت بصورة كبيرة بتابعات المرض، كما تأثرت غيرها من الدول، ولكن لاتزال مصر قادرة على الاستمرار في الحركة بصورة جيدة، منوها إلى أن المواطنين بالتأكيد يشعرون أن الدولة لم تتأثر فيها الحياة الأساسية والقطاعات في العمل. 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان