رئيس التحرير: عادل صبري 02:20 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

«عقوبات مغلظة».. البرلمان يحارب ظاهرة تعطيل دفن موتى كورونا

«عقوبات مغلظة».. البرلمان يحارب ظاهرة تعطيل دفن موتى كورونا

أخبار مصر

مجلس النواب

بعد واقعة شبرا البهو..

«عقوبات مغلظة».. البرلمان يحارب ظاهرة تعطيل دفن موتى كورونا

منى حسن 22 أبريل 2020 13:34

بعدما اعترض أهالي قرية شبرا البهو بمحافظة الدقهلية على دفن جثمان الدكتورة سونيا عبد العظيم، التي توفيت بعد إصابتها بفيروس كورونا، وافقت لجنة الصحة بمجلس النواب، اليوم الأربعاء، على تعديل بعض أحكام القانون رقم ۱۳۷ لسنة ۱۹۰۸ في شأن الاحتياطات الصحية للوقاية من الأمراض المعدية.

 

ونصّت المادة الأولى على أن يستبدل بنصي المادتين (۲۰)، (۲۲) من القانون رقم ۱۳۷ لسنة 1958 في شأن الاحتياطات الصحية للوقاية من الأمراض المعدية، النصان الآتیان:

 

ويعاقب بغرامة لا تقل عن خمسمائة جنيه ولا تجاوز عشرة آلاف جنيه كل من خالف أيا من أحكام البابين الثاني والثالث من هذا القانون. وفي حالة العود خلال مدة سنة، تضاعف قيمة الغرامة في حديها.

 

- نصت المادة ٢٦ على : "مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد منصوص عليها في قانون آخر، يعاقب بغرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تجاوز عشرين ألف جنيه كل من خالف أي من أحكام الباب الرابع من هذا القانون، وذلك دون الإخلال بحكم المادة (٢٦ مکررا ۱) من هذا القانون" .

 

- وإذا كان المرض من القسم الأول، تكون العقوبة الحبس لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر وغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تتجاوز خمسين ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

 

- وفي حالة العودة، تضاعف قيمة الغرامة المنصوص عليها في البندين السابقين في حديها.

 

- وفي جميع الأحوال، يحكم بمصادرة وسائل النقل وغيرها من الأشياء التي تكون قد استعملت في ارتكاب الجريمة.

 

ويهدف مشروع القانون إلى تطوير قدرة السلطات الصحية في مواجهة خطر الانتشار الواسع لبعض الأمراض بما يمثل تهديدًا خطيرًا للصحة العامة، في استجابة سريعة من أعضاء مجلس النواب لمواجهة الظروف الاستثنائية التي فرضها انتشار وباء كوفيد-19 ( فيروس كورونا ) في جميع دول العالم ومنها مصر.

 

وأوضح العماري أن التجربة كشفت عن الحاجة إلى منح وزارة الصحة صلاحيات جديدة تمكنها من التعامل الفعال لاحتواء خطر فيروس كورونا ، لذلك فمشروع القانون الجديد نص على عدد من التعديلات المُهمة.

 

كما خول القانون، السلطات الصحية حق إلزام الأفراد باستخدام الكمامات الطبية وغيرها من المستلزمات الوقائية خارج أماكن السكن، إذا قدر وزير الصحة ضرورة ذلك لمنع انتشار العدوى.


وشملت التعديلات، تمكين السلطات الصحية من اتخاذ التدابير الصحية اللازمة للتعامل مع جثث الموتى بسبب الأوبئة، بما في ذلك أن يتم الدفن تحت إشراف صحي، ويضمن ذلك منع انتشار العدوى من جهة، واحترام كرامة المتوفى والشعور الديني والاجتماعي من جهة أخرى، بالإضافة إلى استحداث نص عقابي لتجريم أي أفعال من شأنها إعاقة أو تعطل أو منع دفن الميت أو أي من طقوس الدفن بالمخالفة للقواعد والإجراءات التي يحددها وزير الصحة ، واستحداث نص عقابي يعاقب بعقوبة الغرامة كل من يخالف الالتزام الذي يفرضه هذا المشروع بقانون على الأفراد باستخدام الكمامات الطبية وغيرها من المستلزمات الوقائية خارج أماكن السكن، وفقا للقواعد والإجراءات التي يحددها وزير الصحة .

 

وكان عدد من المواطنين قد اعترضوا على دفن موتى فيروس كورونا، آخرهم أهالي شبرا البهو الذين منعوا دفن الطبيبة سونيا عبد العظيم.

 

 

ودارت الأحداث المأسوية على أرض قرية شبرا البهو بالدقهلية، حينما وصلت سيارة إسعاف تقل جثمان طبيبة فارقت الحياة على خلفية إصابتها بكورونا، حيث فوجئ ذوو الفقيدة بأهالي القرية يعترضون خط سير الإسعاف التي كانت في طريقها  إلى المقابر حيث ستوارى الطبيبة الثرى. 

 

حاولت قوات الأمن طمأنتهم وإقناعهم بفتح الطريق لكن لا حياة لمن تنادي، حيث تراجعت سيارة الإسعاف للخلف لبعض أمتار أمام غضب الأهالي وإجبارهم لقائدها على الرحيل، وانتهت تلك الأحداث المأسوية بطريقة درامية حيث دفن جثمان الطبيب بعدما اضطرت قوات الأمن لالقاء الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتشدين. 

 

النائب العام بدوره أصدر قرارًا بفتح تحقيق عاجل فيما حدث وجاء نص بيان النيابة العامة كما يلي: "النائب العام أمر بالتحقيق العاجل في واقعة تجمهر البعض ومنعهم دفن طبيبة متوفاة بمحافظة الدقهلية، وستعلن النيابة العامة تفصيلات الواقعة في بيان لاحق حين انتهاء التحقيقات". 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان