رئيس التحرير: عادل صبري 09:00 صباحاً | الأحد 05 أبريل 2020 م | 11 شعبان 1441 هـ | الـقـاهـره °

لطلاب "تالتة إعدادي".. التعليم تلغي الامتحانات وتعلن الخطة البديلة

لطلاب تالتة إعدادي.. التعليم تلغي الامتحانات وتعلن الخطة البديلة

أخبار مصر

قرارات جديد من وزارة التربية والتعليم بسبب كورونا

لطلاب "تالتة إعدادي".. التعليم تلغي الامتحانات وتعلن الخطة البديلة

نهى عثمان 26 مارس 2020 22:18

كشف الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، مصير الفصل الدراسي الثاني لطلاب الشهادة الإعدادية 2020، مؤكدًا أنه لن يتم تعريض الطلاب للخطر، في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد والمتمثلة في أزمة فيروس كورونا المستجد.

 

وقال بيانٌ صادرٌ عن الوزارة، اليوم الخميس: "نظرًا  لوجود تنسيق بعد المرحلة الإعدادية، سيتم إضافة مشروع بحثى خاص مختلف عن صفوف النقل وهو شرط أساسى يجب أن ينجح فيه الطالب على درجات  الترم الأول.. يوجد لدى الطالب درجتان درجة الترم الأول والثاني وهي درجة المشروع ونجمع الدرجتين ويلحتق الطالب به في المرحلة الأعلى".

 

وفيما يخص مصير امتحانات طلاب الشهادة البريطانية والدبلومة الأمريكية، أوضح البيان: "الامتحانات والاعتماد جهات دولية وليست مسئولية وزارة التربية والتعليم، والوزارة تحاول المساعدة وجميع دول العالم ألغت الامتحانات". 


وتابعت الوزارة: "في مصر، تم الاكتفاء بإعداد مشروع بحثي من أولى ابتدائي حتى التاسع يتم إعداد مشروع بحثى للانتقال إلى الصف الأعلى عن طريق المدرسة، والصفوف الأعلى 6 و8 و9، تمّ إلغاء الامتحان وسيحصل لولى الأمر على المبلغ الذى دفعه والصف العاشر يتم التنسيق مع المركز الثقافي البريطاني على حسم درجات الطلاب".

 

وأكّدت "التعليم" أنّها تحاول وضع حلول استثانئية تتناسب مع الظروف التي تمر بها البلاد، بالإضافة إلى الحفاظ على المحتوى التعليمي والحفاظ على أرواح أبنائنا الطلاب، واشترطت الوزارة أن يكون المحتوى الذي سيكون الطالب مسئول عنه سواء الامتحان أو المشروع البحثي هو ما تم تدريسها بالفعل حتى يوم البدء في توقف الدراسة. 

 

وأوضحت الوزارة: "المحتوى الباقي من بعد 25 مارس 2020، لن يُحاسب عليه الطالب ولكن  المحتوى الذي لم يتم تدريسه سوف يستكمل في العام التالي للطلاب، اما بالنسبة لطلاب الثانوية العامة سوف يستكمل الـ5 أسابيع التي لم يدرسها الطلاب بالجامعة.

 

وكان الوزير قد قرر يوم الخميس الماضى، إلغاء امتحانات طلاب النقل، وجاء القرار كالتالي:

 

- مرحلة رياض الأطفال (kg1 - kg2) والصفين الأول والثاني الابتدائي- حيث يتم تطبيق نظام التعليم الجديد (2.0)- سيقوم معلمي هؤلاء الطلاب بإعداد تقارير أداء للطلاب، ونطالب أولياء الأمور بالتأكد من استكمال الطالب للمنهج المنشور على المكتبة الإلكترونية والمنصة والاستفادة من الدليل الإلكتروني المنشور بها.

 

- من الصف الثالث الابتدائي إلى الصف الثاني الإعدادي (سنوات النقل).. لن يتم إجراء امتحانات للطلاب في نهاية العام الدراسي الحالي والاكتفاء بعمل بحث (مشروع) لكل مادة على المنصة الإلكترونية، وسيكون متاحًا للطلاب التواصل مع معلم الفصل لمساعدته في تنفيذ البحث في وقت مدته شهرين من اليوم.

 

- الشهادات العامة والدبلومات الفنية.. سيتم إجراء امتحان نهاية العام الدراسي الحالي في موعده كما هو معلن في الجداول والتي أعلنت عنها وزارة التربية والتعليم داخل لجان الامتحانات، مع اتخاذ جميع الاحتياطات والتدابير اللازمة لوقاية أبنائنا الطلاب داخل اللجان بالتعاون مع أجهزة الدولة المختلفة.

 

 

- الصفان الأول والثاني الثانويين.. سيتم تأجيل الاختبار الإلكتروني التجريبي (بدون درجات)، والذي كان مقررًا عقده يوم 22 مارس الجاري، ليتم عقده في موعد آخر يوم 5 أبريل 2020، يؤديه الطلاب من المنزل، كما سيتم إجراء اختبار تجريبي أيضًا (بدون درجات) للصف الثاني الثانوي في نفس التوقيت، كبروفة أخيرة لتجهيز الطلاب لاختبار نهاية العام.

 

وسيتم إجراء امتحان نهاية العام الدراسي للصفين الأول والثاني الثانويين على التابلت من المنزل وسيتم تصحيحه إلكترونيًا، وإرسال نتيجة الامتحان للطلاب.

 

- طلاب الخدمات بالصفين الأول والثاني الثانويين.. تم توزيع التابلت للطلاب وسيؤدون الامتحان في نهاية العام إلكترونيًا.

 

- طلاب المنازل بالصفين الأول والثاني الثانوي.. سيتم تطبيق نظام إعداد المشروعات (البحث) مثل الطلبة في سنوات النقل.

 

- الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.. الصفين الأول والثاني الثانويين سيتم تطبيق نظام إعداد المشروعات (البحث) مثل الطلبة في سنوات النقل.

 

- الطلاب المصريون في الخارج.. سيتم استخدام المنصة الإلكترونية والمكتبة الرقمية وسيتم تطبيق نظام المشروعات (البحث) وعدم إجراء امتحانات، وذلك نظرًا لظروف الدول المقيمين بها.

 

ومن المقرر أن تبدأ امتحانات الدور الأول لشهادة اتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسى 2020/2019 اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 7/6/2020 وتستمر حتى يوم الأحد 5/7/2020.

 

ويؤدى طلاب الثانوية العامة، يوم الأحد 7 يونيو أول يوم بالامتحانات اختبار مادتى اللغة العربية والتربية الدينية، والثلاثاء 9 يونيو الاقتصاد والإحصاء، والخميس 11 يونيو اللغة الأجنبية الأولى والأحد 14 يونيو الرياضيات التطبيقية الديناميكا، والثلاثاء 16 يونيو الأحياء والاستاتيكا والفلسفة والمنطق والأحد 21 يونيو الفيزياء والتاريخ، والخميس 25 يونيو الكيمياء والجغرافيا والأحد 28 يونيو اللغة الأجنبية الثانية والتربية الوطنية والخميس 2 يوليو الجيولوجيا والعلوم البيئية والتفاضل والتكامل لطلاب شعبة علمى رياضة وعلم النفس والاجتماع للشعبة الأدبية والأحد 5 يوليو الجبر والهندسة الفراغية.

 

ويحصل طلاب الثانوية العامة على إجازة أيام 18 يونيو والثلاثاء 23 يونيو والثلاثاء 30 يونيو 2020.

 

 

إجمالي مصابي كورونا في مصر

وكانت أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الخميس، تسجيل ثلاث وفيات و39 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع العدد الإجمالي لحالات الوفاة 24 حالة والمصابين إلى 495 حالة من ضمنهم 102 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفى العزل.

 

وأفاد بيانٌ صادرٌ عن الوزارة، بارتفاع عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) إلى 130 حالة.

 

 

وكشف الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، عن خروج سبع حالات من المصابين بفيروس كورونا المستجد من مستشفى العزل، من ضمنهم أجنبي واحد و 6 مصريين، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 102 حالة حتى اليوم، من أصل الـ 130 حالة التي تحولت نتائجها معمليًا من إيجابية إلى سلبية.

 

وأضاف أنه تم تسجيل 39 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، من بينهم حالة لمواطن ليبي الجنسية و38 مصريًا، وهم من المخالطين للحالات الإيجابية التي تم اكتشافها والإعلان عنها مسبقًا، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتا إلى وفاة 3 حالات لمصريين إحداهم سيدة تبلغ من العمر 60 عامًا، والآخر رجل يبلغ من العمر 72 عامًا، بالإضافة إلى رجل يبلغ من العمر 78 عامًا وجميعهم من محافظة القاهرة.

 

وقال "مجاهد" إن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، وأكد مجددًا عدم رصد أي حالات مصابة أو مشتبه في إصابتها بفيروس كورونا المستجد بجميع محافظات الجمهورية سوى ما تم الإعلان عنه، مشيرًا إلى أنه فور ظهور اى اصابات سيتم الإعلان عنها فورًا، بكل شفافية طبقًا للوائح الصحية الدولية، وبالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية.

 

وبحسب البيان، تواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع المحافظات، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ جميع الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما تم تخصيص الخط الساخن "105"، و"15335" لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان