رئيس التحرير: عادل صبري 06:46 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

عكارة النيل تنغّص حياة المصريين.. تفاصيل قطع مياه الشرب وموعد إعادة الضخ

عكارة النيل تنغّص حياة المصريين.. تفاصيل قطع مياه الشرب وموعد إعادة الضخ

أخبار مصر

عكارة مياه النيل

عكارة النيل تنغّص حياة المصريين.. تفاصيل قطع مياه الشرب وموعد إعادة الضخ

فادي الصاوي 16 مارس 2020 11:02

نغصت عكارة النيل التى شهدتها البلاد عقب موجة الطقس السيئ، حياة المصريين، بعد قيام شركات المياه فى عدد من المحافظات بقطع مياه الشرب عن المواطنين خلال الساعات الماضية. 

 

فى المقابل أعلنت شركات مياه الشرب والصرف الصحى بالقاهرة الكبرى، إعادة ضخ المياه مرة أخرى، فى وقت لاحق اليوم الإثنين إلى المناطق المتضررة فى القاهرة والجيزة والقليوبية، وذلك بعد قطعها خلال الساعات الماضية بسبب عكارة مياه النيل التى أتبعت موجة الأمطار التى سقطت على البلاد خلال الفترة الماضية.

 

شكاوى المياه
 

وكانت شركات مياه الشرب بالقاهرة الكبرى أعلنت أمس اعتزامها قطع المياه لمدة 6 ساعات بسبب عكارة مياه النيل، من الساعة الثالثة عصر اليوم حتى الساعة التاسعة مساء، إلا أن هذه المدة طالت عن الفترة المعلن عنها، فزادت الشكاوى وترددت أنباء عن أن مدة القطع ستصل لـ3 أيام.

 

فى المقابل أصدرت الشركة القابضة للمياه بيانا نفت فيه ما يتم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعى بهذا الشأن، وأهابت بالمواطنين تحرى الدقة عند تداول مثل هذه المعلومات منعا لإثارة الشائعات فى هذا الأمر، مؤكدة حرصها على إطلاع الجمهور باى مستجدات.

 

وأشارت الشركة فى ردها إلى أنه تم بدء تشغيل جميع محطات الشركة تدريجيا منذ الساعة التاسعة مساء أمس الأحد، وجارٍ تحميل الشبكات مع متابعة نسبة العكارة بنهر النيل على مدار الساعة.

 

وكشفت الشركة أن نسبة العكارة فى مياه النيل كانت تبلغ حوالي 4500 وحدة عكارة، مما أدى إلى عدم قدرة المروقات على التخلص من العكارة، وأحدث ذلك انسدادا بالمرشحات وانخفاضا بمنسوب خزانات المياه المرشحة وأصبح توقف المحطات ضرورة ملحة لإجراء عملية الغسيل العكسى للمرشحات ومعاودة التشغيل مرة أخرى وضخ المياه بالشبكات تدريجياً.

 

ووعدت الشركة بتوفير سيارات مياه متنقلة صالحة للشرب بالمناطق المتأثرة وفى حال وجود أى شكوى يرجى الاتصال بالخط الساخن 125.

 

من جانبها عاودت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالجيزة، إصدار بيان رسمي تعلن فيه انقطاع المياه عن مناطق أحياء الجيزة (حى جنوب الجيزة – حى العمرانية – حى الطالبية – حى الهرم – حى بولاق الدكرور – حى الدقى – حى العجوزة – حى شمال الجيزة – حى الوراق بالإضافة إلى مركز ومدينة أبو النمرس) اليوم الإثنين لمدة 6 ساعات اعتباراً من الساعة التاسعة صباحا حتى الساعة 3 عصر اليوم 


وأشارت الشركة إلى ارتفاع نسبة العكارة لتصل إلى 4000 وحدة عكارة بمجرى نهر النيل نتيجة هطول السيول بأطفيح والصف مروراً بمسار مأخذ محطات الجيزة ، أبو النمرس، وجزيرة الدهب، وإمبابة، مما أدى إلى عدم قدرة المروقات على التخلص من العكارة وأصبح توقف المحطات ضرورة ملحة لإجراء عملية الغسيل العكسي للمرشحات ومعاودة التشغيل مرة أخرى وضخ المياه بالشبكات تدريجياً.

 

لم تقتصر مشكلة العكارة على محافظات القاهرة الكبرى فقط، فقدت اضطرت شركة مياه الشرب والصرف الصحي ببنى سويف، إلى قطع مياه الشرب عن بعض المناطق بالمحافظة، وأرجع اللواء أحمد محمود محمد صحصاح، رئيس الشركة السبب إلى موجة الطقس السيئة وهطول أمطار غزيرة وصلت لحد السيول فى بعض المحافظات ما نتج عنه جرف كميات كبيرة من الطمي والرمال إلى مجرى نهر النيل، وزيادة نسبة العكارة أمام مآخذ بعض المحطات عن المعدلات الطبيعية.

 

وأشار إلى أن الشركة قامت بإيقاف بعض المحطات أو تخفيض الضغوط ببعضها الآخر وفقا لإمكانية التعامل مع نسب العكارة، وقيام معامل المحطات برفع عينات بصفة دورية ومراقبة نوعية المياه أمام المآخذ للتأكد من سلامة ومأمونية المياه المنتجة من المحطات.

 

وأكد صحصاح، على جودة مياه الشرب المنتجة من المحطات، والتي يتم مراقبتها من خلال منظومة ضبط الجودة بدءا من معامل المحطات ثم المعمل المركزي على مستوى الشركة، بالإضافة إلى المراقبة من خلال المعمل المرجعي بالشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، ومعامل وزارة الصحة، للتأكد من جودة مياه الشرب حتى وصولها إلى المواطن.

 

وكانت حصيلة الأمطار التى سقطت خلال يومي الخميس والجمعة الماضيين فى مصر بلغت أكثر من نصف مليار متر مكعب، وتراكمت كميات كبيرة من المياه فى الشوارع والطرق، الأمر الذى دفع شركات المياه إلى شفط المياه وتصريفها فى نهر النيل ما تسبب فى زيادة نسب العكارة واضطرت شركات مياه الشرب إلى قطع الخدمة عن المواطنين لحل المشكلة.

 

يذكر أن الشركة القابضة لمياه الشرب، أتاحت للمواطنين، إمكانية تقديم الشكاوي الخاصة بالمياه عبر الموقع الإليكتروني الرسمي الخاص بها.

 

وتتلخص طريقة تقديم شكاوي المياه إلكترونيا كالتالي:

 

ـ الدخول على الموقع الإلكتروني الرسمي للشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي.

ـ الضغط على أيقونة تقديم شكوى جديدة.

ـ تحديد المحافظة التابع لها المواطن.

ـ إدخال المنطقة محل المشكلة.

ـ كتابة رقم الهاتف الخاص بمقدم الشكوى.

ـ تحديد لقب مقدم الشكوى.

ـ كتابة اسم الشارع التابع له مقدم الشكوى.

ـ إدخال العنوان التفصيلي للمواطن.

ـ إدخال البريد الإليكتروني الخاص بمقدم الشكوى.

ـ كتابة الرقم القومي للمواطن.

ـ كتابة نوع الشكوى، والملاحظات إن وجدت.

ـ الضغط على  إرسال الشكوى.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان