رئيس التحرير: عادل صبري 07:20 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| بقرار جمهوري.. تعليق الدراسة في المدارس والجامعات بمصر

فيديو| بقرار جمهوري.. تعليق الدراسة في المدارس والجامعات بمصر

أخبار مصر

الرئيس السيسي يقرر تعليق الدراسة فى مصر

فيديو| بقرار جمهوري.. تعليق الدراسة في المدارس والجامعات بمصر

فادي الصاوي 14 مارس 2020 18:11

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتعليق الدراسة في مصر داخل الجامعات والمدارس لمدة أسبوعين اعتبارًا من يوم غد الأحد الموافق ١٥ مارس ٢٠٢٠، وذلك بعد اجتماعه بالمهندس مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

 

وكشفت مؤسسة الرئاسة، فى بيان لها اليوم السبت، أن قرار الرئيس السيسي يأتى في إطار خطة الدولة الشاملة للتعامل مع أي تداعيات محتملة لفيروس كورونا المستجد.

 

وأشار إلى أن الرئيس السيسي وجه بتخصيص ١٠٠ مليار جنيه لتمويل الخطة الشاملة وما تتضمنه من إجراءات احترازية.

وكان إجمالي عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد داخل مصر بلغ حتى أمس الجمعة 93 حالة من ضمنهم 21 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفى العزل، وحالتان وفاة فقط" حالة السيدة المصرية التى توفيت الخميس الموافق 12 مارس، والأخرى للالماني الذى توفي يوم الأحد الماضي الموافق 8 مارس"،  وفقا لبيان صادر عن وزارة الصحة المصرية.

 

 أعلنت وزارتا التربية والتعليم والصحة، غلق مدرسة سيتى الدولية بالزمالك فى القاهرة لمدة 14 يوما، وفرض عزل ذاتى عليها، بعدما تبين أن ولى أمر طالب بالمدرسة، خالط أحد المصابين الأجانب فى مصر.

 

وقالت وزارة التربية والتعليم، في بيان، إنّ غلق المدرسة وفرض عزل ذاتى عليها هو إجراء وقائى فى ضوء حرص وزارة الصحة والسكان على سلامة الطلاب، واتساقًا مع ما أعلنه وزير التربية والتعليم عن خطة الوزارة لمواجهة انتشار فيروس كورونا.

 

وأضاف البيان أنّ الوزارتين تتابعان الموقف فى مدارس الجمهورية على مدار الساعة وتطمئن أولياء الأمور أن هذه الإجراءات وقائية ولا تدعو لأى قلق، كما تهيب بهم بعدم الاعتداد بأى معلومات ليست صادرة رسميًا عن الوزارتين.

 

وبلغ عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا داخل البلاد 67 حالة ، تعافى منهم 8 حالات من إجمالي 27 حالة تحولت نتائج تحاليلهم من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19).

 

وخوفًا على صحة طلاب المدارس طالب عدد من أولياء الأمور بتعليق الدراسة فى مصر بعد تفشى المرض داخل البلاد، وهو ما رفضته وزارة التربية والتعليم مؤكدة أن الوضع الحالى فى البلاد لا يستدعى تأجيل الدراسة.

 

وفى المقابل، أصدرت وزارة التربية والتعليم قرارًا بوقف جميع الأنشطة الطلابية، وخاطبت الوزارة جميع المدارس للتأكيد على متابعة الطلاب الوافدين والعائدين من خارج جمهورية مصر العربية خلال الفترة الماضية، والعمل على تقليل التجمعات الكبيرة للطلاب غير اللازمة داخل المبنى المدرسي، والتنبيه على الحفاظ على مسافة لا تقل عن متر واحد بين الطلاب، والتشديد على جميع الطلاب بكل المراحل الدراسية لغسل الأيدي بصفة مستمرة طوال اليوم الدراسي.

 

وأوصت جميع المدارس بالتنبيه على جميع الطلاب باتباع العادات الصحية أثناء العطس، ووشددت على ضرورة التأكيد على جميع الطلاب في المدارس باستخدام المناديل الورقية أثناء عملية العطس.

 

يذكر أن الجامعة الأمريكية بالقاهرة، قررت أمس الجمعة، تقديم موعد عطلة الربيع لتبدأ، الأحد 15 مارس، لمدة أسبوع، وستقوم الجامعة في هذه الفترة بصقل استعدادتها لتحويل جميع أشكال التدريس بها لتكون عبر الإنترنت.

 

وحسب بيان الجامعة، فإنه عند استئناف الدراسة يوم الأحد 22 مارس، 2020 ستبدأ الجامعة اختباراً لمدة أسبوعين للتدريس عبر الإنترنت، لكنها ستظل مفتوحة وتعمل بكامل طاقتها خلال هذه الأسابيع.

 

وبهذا القرار، تنضم الجامعة الأمريكية بالقاهرة إلى عشرات الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية التي قامت بهذه الخطوة الاستباقية استجابة لللإجراءات الوقائية، منذ تفشي فيروس كورونا، خاصة بعد إعلان منظمة الصحة العالمية الفيروس وباء عالمياً، وحثها على تكاتف المجتمعات للعمل معاً على الحد من انتشاره عن طريق التقليل من المخالطة الاجتماعية وغسل اليدين وتقليل التجمعات كلما أمكن ذلك.

 

ورغم عدم وجود حالات مؤكدة لفيروس كورونا بين أعضاء هيئة التدريس أو الطلاب أو العاملين بالجامعة، إلا أن الجامعة تعمل بشكل استباقي لدعم الجهود المصرية والعالمية لوقف انتشاره، حسب البيان.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان