رئيس التحرير: عادل صبري 01:26 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

لماذا لا تستطيع الحكومة تطبيق التسعيرة الجبرية؟

لماذا لا تستطيع الحكومة تطبيق التسعيرة الجبرية؟

أخبار مصر

وزير التموين على المصيلحي

لماذا لا تستطيع الحكومة تطبيق التسعيرة الجبرية؟

فادي الصاوي 20 فبراير 2020 22:41
كشف الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، اليوم الخميس، الأسباب التى تعوق الحكومة عن تطبيق نظم "التسعيرة الجبرية" فى الوقت الراهن.
 
وقال مصيلحي في تصريحات صحفية، إنّه لا يمكن العودة إلى نظم التسعيرة الجبرية، مضيفًا: "نحن لا تستطيع تسعير ما لا ننتجه ولا نتحكم في تكلفته، وفكرة التسعيرة الجبرية يمكن تطبيقها على ما تنتجه الدولة فقط، لكنها لا تستطيع إجبار القطاع الخاص على القبول بسعر محدد".
 
وأضاف أنّه لا يجوز بناءً علي الدستور والقوانين المنظمة للعمل التجارى أن يتم تحديد أسعار من جانب الحكومة، مشددًا على ضرورة ضبط السوق من خلال توفير منتج بجودة جيدة والحفاظ على الأسعار عبر احترام السوق وتوفير السلع بالسعر المناسب، موضحًا أنّ هذه الآليات وامتلاك القدرة على العرض نجحت بشكل بارز في سوق اللحوم الحية، من خلال توفير اللحوم السودانية بسعر 80 جنيها للكيلو جرام، و90 جنيهًا لمنتجات القوات المسلحة من اللحوم، وكذلك بأسعار متفاوتة للحوم المجمدة بنحو 63 جنيهًا، بما أثر على تراجع سعر المعروض فى السوق عبر إيجاد البديل.
 
وكان عدد من أعضاء مجلس النواب قد تقدموا خلال الفترة الأخيرة بطلبات إحاطة إلى رئيس مجلس النواب؛ بهدف تطبيق التسعيرة الجبرية على السلع فى مصر، كما أقام المحامى أسرف فرحات دعوى قضائية فى هذا الشأن أمام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، حملت الرقم رقم 54571 لسنة 72، بهدف حماية المواطنين من جشع التجار.
 
وأكد مقدم الدعوى أنّ الأسعار التى ترتفع لا تنخفض حتى لو تلاشت أسباب الغلاء، بل ويتفاوت سعرها من تاجر لآخر فى مناطق متعددة، لافتًا إلى أنّ الحكومة كان تطبق التسعير بتشكيل لجان التسعير بالمحافظات والصادر عن وزير التموين.
 
بدوره،  أوضح وزير التموين أن تطبيق التسعيرة الجبرية ينهي المنافسة في الأسواق، حيث يتسبب هذا الإجراء فى خروج جميع المستثمرين من السوق، لافتًا إلى أن تطبيق التسعيرة الجبرية يعيد مشاهد الطوابير أمام الجمعيات الاستهلاكية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان