رئيس التحرير: عادل صبري 05:29 صباحاً | الأحد 23 فبراير 2020 م | 28 جمادى الثانية 1441 هـ | الـقـاهـره °

اتهامات بالسرقة.. أزمة عاصفة تلاحق إعلان محمد هنيدي مع «أوبر»

اتهامات بالسرقة.. أزمة عاصفة تلاحق إعلان محمد هنيدي مع «أوبر»

أخبار مصر

إعلان محمد هنيدى الجديد لأوبر

مدحت العدل قرر مقاضاة الشركة

اتهامات بالسرقة.. أزمة عاصفة تلاحق إعلان محمد هنيدي مع «أوبر»

فادي الصاوي 13 فبراير 2020 23:05
تسبب ظهور الفنان محمد هنيدي، فى إعلان لشركة النقل "أوبر" فى أزمة كبيرة بين الشركة والكاتب مدحت العدل، الذى اتهمها بسرقة شخصيات أفلامه دون إذنه، وهدد بمقاضاتها على هذا التصرف.
 
هنيدي قدم فى إعلانه، مجموعة من الشخصيات التى جسدها فى إفلامه وحقّقت نجاحًا كبيًرا، مثل خلف في فيلم "صعيدي في الجامعة الأمريكية"، ونادر في فيلم "جاءنا البيان التالي"، ومحيي في فيلم "فول الصين العظيم".
 
وأعلن مدحت العدل، اعتزامه مقاضاة شركة "أوبر"، واتهمها أنّها تعدت على حقوقه كمؤلف وسرقة شخصيات أفلامه "صعيدي في الجامعة الأمريكية" و"همام في امستردام"، بدون إذنه.
 
وأضاف أنّه تقدم بشكوى إلى الرقابة على المصنفات الفنية، متابعًا: "الشركة التي من المفترض أنها تقدم خدماتها للناس، تروج لذلك بالسرقة حقوق الغير، وهذا أمر سأتصدى له قضائيًّا ومن خلال الرقابة على المصنفات الفنية"، مطالبًا الرقابة على المصنفات الفنية باتخاذ ما يلزم لحفظ حقوقه وفقا لقانون حقوق الملكية الفكرية.
 

 

 

وكان المحامي حسام لطفي قد تقدم بشكوى رسمية إلى رئيس جهاز الرقابة على المصنفات الفنية، باعتباره محاميًّا عن مدحت العدل، اتهم الشركة على حقوق موكله، الذى ألف قصص وأغاني فيلمي "صعيدي في الجامعة الأمريكية"، و"همام في أمستردام".
 
وأوضح لطفي أنّ موكله فوجئ بقيام الشركة بطرح إعلانٍ، مستغلة شخصيات ابتكرها بالفيلم، عبر موقعها الإلكتروني، وفي إطار ديكور خاص للربط بين الإعلان والفيلم خارج السياق الذي قدمت به بالعمل السينمائي، مؤكدًا أنّ الشركة رغم حصولها على ترخيصٍ باستغلال أغنية واحدة فقط، من أغاني فيلم "صعيدي في الجامعة الأمريكية"، تعدت على حقوق موكله بضم أغنية أخرى من فيلم "همام في أمستردام" بدون إذن أوتصريح.
 
في المقابل، أصدرت شركة أوبر، بيانًا للرد على مدحت العدل، مشيرة إلى احترامها لحقوق أى كاتب أو مؤلف، مؤكدة حرصها على احترامها للأحكام والقوانين المصرية، وكشفت الشركة عن قيام الإدارة القانونية بأوبر، وكذلك المستشار القانوني الخارجي للشركة بدراسة الموضوع.
 
وأشارت الشركة إلى قيامها بالتنسيق مع المستشار القانوني للطرف المدعي محامى مدحت العدل، للوقوف على ملابسات الموضوع وإنهائه في أسرع وقت ممكن، حرصًا على مصلحة جميع الأطراف وإعلاءً لاحترام القانون وإعمالاً لأحكامه.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    كورونا