رئيس التحرير: عادل صبري 07:46 صباحاً | الأحد 23 فبراير 2020 م | 28 جمادى الثانية 1441 هـ | الـقـاهـره °

ارتفاع أسعار اللحوم.. أسباب متعددة ونتيجة واحدة (القصة الكاملة)

ارتفاع أسعار اللحوم.. أسباب متعددة ونتيجة واحدة (القصة الكاملة)

أخبار مصر

زيادة أسعار المواشي حتى 4 آلاف للرأس

ارتفاع أسعار اللحوم.. أسباب متعددة ونتيجة واحدة (القصة الكاملة)

نهى عثمان 13 فبراير 2020 22:43

أثار ارتفاع أسعار المواشي خلال الفترة الماضية جدلًا واسعًا، بين من يرى أن السبب وراء ذلك هو إحداث التوازن المطلوب بين تكلفة تربية الماشية وسعر بيعها وأيضًا حفاظًا على الثروة الحيوانية، وآخرين يرون سبب الزيادة هو الإقبال الكبير على اللحوم الحمراء بالأسواق.

 

مخاوف من مربي المواشي

وأدى انخفاض أسعار اللحوم في الأسواق خلال الفترة الماضية إلى تخوف الكثير من المربين وعزوف البعض عن تربية المواشي والدواجن، وطالب الكثير من الفلاحين وأصحاب المواشي برفع أسعار المواشي الحية واللحوم لإحداث التوازن بين التربية وتسمين العجول والبيع بالكيلو. 

 

 

عزوف المربين عن تربية المواشي سيؤدي إلى قلة المعروض وارتفاع الأسعار، حسبما صرح به فريد واصل نقيب المنتجين الزراعيين، الذي أكّد أنّه بعد الانتهاء من الموسم الشتوي سترتفع أسعار اللحوم والدواجن إلى ضعف الأسعار المتاحة حاليًا. 

 

ويقول حسين محمد، بائع مواشي بمحافظة الشرقية، إن الحل الحقيقي لإحداث توازن بين الأسعار تربية الماشية وبيعها في السوق للجزارين وأيضًا لتحقيق هامش ربح لهم فيكمن في توفير أعلاف وذرة بأسعار مناسبة مع تقديم الدعم والرقابة من الدولة. 

 

 

ويذكر عمر هنداوي، صاحب مواشي بالغربية، أنه بداية من شهر رجب ويزيد الإقبال على اللحوم الحمراء لذا يتم ارتفاع الأسعار، مؤكدًا أن اللحوم تخضع لقانون الطلب والعرض مثلها كباقي السلع المتداولة ولن يتم الاستغناء عنها خلال المواسم المقبلة رجب وشعبان رمضان وأيضًا عيد الأضحى. 

 

زيادة 2000 جنيه على الرأس الواحدة 

صرح حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب الفلاحين، بأن الزيادة في أسعار المواشي الحية تراوحت بين 2000 و4000 جنيه للرأس الواحدة أي ارتفع سعر الكيلو جنيهين مقارنة بالأسعار بداية فبراير 2020، مؤكدًا أنّ سعر الكيلو للحم الماضية الحي تصل لـ 47 جنيهًا للكيلو.

 

 

وأكد نقيب الفلاحين، أن تحرك سوق المواشي جاء بعد شكاوى كثيرة من المربين نتيجة الخسائر الفادحة بسبب الانخفاض الشديد في أسعار المواشي والتي كان يصل سعر العجل الصغير 15 ألف جنيه، لذا اتخذت وزارة الزراعة عدة إجراءات لتصحيح الوضع منها توفير قروض البتلو منخفضة الفائده وتقليل عمليات استيراد المواشي بغرض التسمين.

 

وأرجع أيضًا سبب الانخفاض الشديد لأسعار لحوم المواشي الحية خلال الفترة الماضية، وهو وفرة الأعلاف الخضراء كالبرسيم مما يشجع المربين لتربية المواشي لذا تنخفض كميات المواشي الحيه المعروضه مما يساهم في تحرك الأسعار.

 

 

أسعار اللحوم بالأسواق

من جانبه، أكد محمد وهبه، رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية، أن ارتفاع أسعار اللحوم على الأسعار اللحوم حاليًّا بالأسواق، وبخاصةً أن الدولة توفر اللحوم الحمراء في منافذ للبيع بأسعار في متناول الجميع، مؤكدًا أنه حتى الآن تتراوح أسعار اللحوم بين 110 وحتى 140 جنيه للكيلو. 


ومن المتوقع أن تنخفض أسعار اللحوم الحمراء بالأسواق بعد عيد الاضحى المبارك نظرًا للمواسم المتتالية التي تشهدها البلاد خلال الفترة المقبلة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    كورونا