رئيس التحرير: عادل صبري 07:19 صباحاً | الثلاثاء 25 فبراير 2020 م | 01 رجب 1441 هـ | الـقـاهـره °

الموافقة على قانون تنظيم ساحات انتظار السيارات.. وهذه شروط مزاولة مهنة «السايس»

الموافقة على قانون تنظيم ساحات انتظار السيارات..  وهذه شروط مزاولة مهنة «السايس»

أخبار مصر

مزاولة مهنة السايس

الموافقة على قانون تنظيم ساحات انتظار السيارات.. وهذه شروط مزاولة مهنة «السايس»

نهى عثمان 09 فبراير 2020 20:19

استغل مجموعة من البلطجية عدم وجود رقابة فيما يخص أماكن وساحات انتظار السيارات لتظهر مهنة «السايس» أو الركين وتنتهك حُرمة الشوارع الرئيسية والميادين لتأخذ أموالًا من أي سائق يركن سيارته في المكان الذي اتخذه «السايس» بدون أي حق بل ووصل الأمر أن تُقسم عائلة الطريق إلا عدة أماكن يوزعونها بينهم ويتخذونها مصدر رزق لهم. 

 

ويصل سعر الركنة لـ10 جنيهات في الساعة وأكثر من ساعة تصل لـ50 جنيهًَا، ليحسم مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبد العال، خلال الجلسة العامة للمجلس المنعقدة الآن، الجدل ويوافق على قانون انتظام السيارات ووضع اشتراطات لمزاولة مهنة «السايس». 

 

وتم تقديم مشروع تقنين أوضاع «السايس» من 10 أعضاء بمجلس النواب  من النائب ممدوح مقلد و60 عضوا آخرين)، لتنظيم أماكن وساحات انتظار السيارات، وتم الموافقة عليها من مجلس النواب وينتظر القانون الموافقة الرسمية من الحكومة. 

 

 

الهدف من قانون تنظيم ساحات انتظار السيارات

ويستهدف مشروع القانونتنظيم اماكن وساحات انتظار السيارات، هو تحديد القواعد والإجراءات اللازمة لاستغلال الشوارع العامة بشكل منظم وحضاري لائق، ويأتي ذلك من خلال إنشاء لجنة بكل محافظة وبأجهزة المدن التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لتحديد أماكن الانتظار لمنع الانتظار العشوائي على جانبي الطرق والوقوف المزدوج الذي يؤدى إلى ازدحام واختناق مروري.

 

 

ويستهدف قانون انتظام ساحات انتظار السيارات تحديد الضوابط والاشتراطات للقائمين على تنظيم انتظار المركبات (شركات أو أفراد)، واستوجب لمزاولة النشاط ضرورة الحصول على رخصة من الجهة الإدارية.

 

ويتم تحديد رسوم الانتظار وفقا لطبيعة الموقع الجغرافي ومساحة أماكن الانتظار المحددة وفقًا لما يتم الاتفاق عليه مع الوحدات المحلية وأجهزة المدن التابعة للمجتمعات العمرانية الجديدة.

 

يستهدف مشروع ساحات انتظار السيارات أيضًا، زيادة موارد الوحدات المحلية وأجهزة المدن تعزيزا للامركزية المالية والإدارية التي نص عليها الدستور في المادة رقم 176، وخلق فرص استثمارية جديدة. 

 

لمشاهدة الفيديو: 

 

 

نص قانون تنظيم ساحات الانتظار 

- يجوز للمحافظ أو لرئيس جهاز المدينة بالمجتمعات العمرانية الجديدة بحسب الأحوال طرح حق الاستغلال لكل أو جزء من أماكن الانتظار بالمحافظة أو المدينة للشركات أو الأفراد بما لا يجاوز 10 سنوات.

- الحصول على رخصة لمزاولة مهنة «السايس» 

 

-تحديد أماكن وأوقات انتظار المركبات بالشوارع الخاضعة لولاية المحافظة أو جهاز المدينة المختص، والتي تستوعب تخصيص أماكن الانتظار، بما لا يعيق حركة المرور، بعد التنسيق مع إدارة المرور المختص ولكن بالشروط الآتية: 

- إعداد كراسات الشروط الخاصة بحق استغلال أماكن الانتظار

- إمكانية استخدام التطبيقات التكنولوجية الحديثة بالأماكن القابلة لذلك

-تحديد مقابل انتظار المركبات حسب المساحة والموقع الجغرافي

-مراعاة المستوى الاقتصادي لطبيعة المكان، وتحديد الضوابط والاشتراطات للقائمين على تنظيم انتظار المركبات لدى الشركات والأفراد.

 

 

شروط مزاولة مهنة «السايس» 

 

- ألا يقل سنه عن 21 سنة يوم تقدمه بطلب الترخيص للجهة المختصة بإصداره.

- إجادة القراءة والكتابة.

-يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفى من أدائها قانونًا. 

- حاصلاً على رخصة قيادة سارية.

-ألا يكون حكم عليه بعقوبة جناية أو في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة أو المخدرات أو التعدي على النفس.

-الحصول على شهادة صحية من الطب الشرعي أو المعامل المركزية بوزارة الصحة تفيد خلوه من تعاطي المواد المخدرة. 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    كورونا