رئيس التحرير: عادل صبري 10:16 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

طبيبات المنيا والعمومية الطارئة.. انتفاضة لإصلاح ما أفسده «التعسف»

طبيبات المنيا والعمومية الطارئة.. انتفاضة لإصلاح ما أفسده «التعسف»

آيات قطامش 06 فبراير 2020 23:40

"مشاركتك فى الجمعية العمومية الطارئة غدًا.. عشان حق اللى ماتوا ..واللى عايشين بجراحهم وآلامهم".. بتلك العبارة دعت نقابة الأطباء أعضاءها للاحتشاد غدًا الجمعة في الواحدة ظهرًا بدار الحكمة في جمعية عمومية طارئة، على أن يبدأ التسجيل في العاشرة صباحًا، لمناقشة واقعة طبيبات المنيا

 

النقابة قالت في بيانٍ لها: "قررت النقابة العامة للأطباء دعوة جموع الأطباء لحضور الجمعية العمومية الطارئة لمناقشة حادث طبيبات المنيا الناتج عن التعسف الإداري وذلك بناءً علي الطلب المقدم من 220 طبيبًا".

 

وأضافت أنّ هذا القرار جاء على خلفية حادث طبيبات المنيا الذى تعرضت له ١٤ طبيبة، ونتج عنه وفاة ثلاث طبيبات وإصابة ١٢ بإصابات مختلفة أثناء توجهن للتدريب فى برنامج مبادرة صحة المراة بمعهد التدريب بالقاهرة. 

 

 

ونشرت لجنة الشباب بنقابة الأطباء عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، بيانًا، قالت فيه إنّ المشاركة في الجمعية العمومية غير العادية سيترتب عليه التصويت على مجموعة من القرارات حفاظًا على حق زملائهم من طبيبات المنيا اللاتي فقدن حياتهن الشهر الماضي في حادث  سير، تم إرجاع أسبابه إلى التعسف الإداري.

 

تصويت على 10 قرارات

وفيما يتعلق بالقرارات العشرة المطروحة التي من المنتظر أن يصوت عليها أعضاء الجمعية العمومية غدًا، بحسب لجنة الشباب بالأطباء، فإنها تتلخص في توقيف مساعد وزير الصحة دكتور محمد حساني عن العمل والتحقيق معه بصفته المسؤول الأول عن الحادث ثم إيقاف جميع المسئولين عن الحادث في محافظة المنيا عن العمل للتحقيق، والتأكيد على مطالبة النائب العام بفتح تحقيق عاجل وفوري حول الحادث وتحويل المسئولين للتحقيق. 

 

ومن بين القرارات أيضًا، استدعاء جميع المسئولين بدءًا من مساعد وزيرة الصحة محمد حساني حتى مدير إدارة أبو قرقاض وسمالوط للتحقيق، والموافقة على احتساب الحادث إصابة عمل.

 

وأوضحت لجنة الشباب أنّه في حال رفض وزارة الصحة، يتم رفع دعوى قضائية لإلزامها بذلك، كذلك سيكون من بين المطالب الموافقة على صرف معاش استثنائي للمتوفين والمصابين بإصابات إعاقة عن العمل، وإلغاء كل القرارات التعسفية الإدارية الخاصة بالأطباء من النقل والانتداب، وإجبار وزارة الصحة على تنفيذ الدورات في المحافظة المختلفة بدون المركزية. 

 

أما القرارات الثلاثة الأخرى، تتمثّل في إلزام الصحة بالتعاقد مع هيئة السكك الحديدية في حال المهمات الرسمية خارج نطاق محافظة العمل، وما يخص الدفعات الأكبر حول الزمالة المصرية وتأخيرها، وأخيرًا ما يخص الدفعات الحالية حول نظام التكليف الجديد. 

 

حلم بحشد يماثل "عمومية المطرية"

 

وقالت منى مينا العضو السابق لمجلس نقابة الأطباء، عبر حسابها على "فيسبوك": "هدف الجمعية هو اتخاذ كل الإجراءات التي تمنع تكرار التعسف الإداري، وتحاسب المسئولين عن الحادث وترد على ما يمكن رده من حق طبيبات المنيا".

 

وأضافت: "متاح للجمعية كل وسائل العمل النقابي المشروعة التي يقرها ويستطيع تنفيذها الأطباء،فبإختصار الأطباء هم من سيقرر وهم من سينفذ القرارات.. أتمنى جمعية عمومية طارئة كجمعية المطرية، حيث نجحت في محاسبة وحبس المعتدين على أطباء المطرية بالقانون في سابقة فريدة لم تحدث من قبل أو من بعد، قد  يختلف الكثيرون حول القرار الذي وصلت له جمعية المطرية، ولكنها كانت قرارات أغلبية الحضور، والأهم من ذلك أن الجمعية نجحت بحشدها الغير مسبوق في تحقيق هدفها بمحاسبة المعتدين بالقانون". 

 

 

 

 توفير انتقالات لضمان الحشد 

 

في السياق ذاته؛ نشرت لجنة شباب الأطباء نقاط التمركز التي سيتحرك منها الأطباء غدًا الجمعة، كل من محافظته، وتركت ارقام هواتف كل نقابة فرعية لسهولة التواصل، وذكرت في بيان لها اليوم الخميس أن هذا القرار جاء بعدما توجهت النقابة العامة للأطباء بخطاب لكافة النقابات الفرعية لتيسير حضور الأطباء من المحافظات لحضور الجمعية العمومية الطارئة. 

 

 

 

وأعلنت  اللجنة عبر  بيانها، قيام عدد من النقابات الفرعية  بتوفير الانتقالات إلى القاهرة لتيسير حضور الأطباء منها : "المنيا، الغربية، الاسكندرية، الشرقية، البحيرة، الدقهلية..".

 

 

رسالة من طبيبة المنيا قبل العمومية الطارئة 

 

"كل اللي طالباه  منكم تنزلوا يوم ٧ فبراير عشانا وعشان مستقبلنا اللي شايفينه سواد".. بتلك العبارة استهلت إيمان عاطف إحدى الطبيبيات المصابات في حادث المنيا منشورها عبر صفحتها الشخصية على "فيسبوك"، وقالت: "أنا إيمان عاطف واحدة من ضحايا حادث المنيا استحملوني في كلمتين لازم اقولهم حتي لو معرفتش اصيغهم كويس.. أولًا أحب أشكركم كل واحد لما حس بشوية عذاب ضمير أو اتفزع من الصور كتب بوست علي كام هشتاج وبكده يبقي عمل اللي عليه
للأسف اتعودنا علي السلبية والامبالاة اي أوامر أو قرارات حاضر ونعم معلش ما احنا حابين نمشي جنب الحيط وكل واحد بيقول يلا نفسي..ماهو محدش جرب يحط نفسه او اخته او مراته مكانا". 

 

وأخذت الطبيبة تروى قصة ما حدث لها لافتة إلى أنها خرجت من بينها في الثالثة والنصف فجرًا، لتستقل السيارة الميكروباص التي ستنقلها هي ورفيقاتها الطبيبات من المنيا للقاهرة من أجل المشاركة في الدورة التدريبية التي أجبرن على حضورها وإلا سيكون العقاب النقل. 

 

وأثناء الرحلة الطويلة، غلب الطبيبة النوم لكنها استيقظت فجأة على "خبطة العربية" على حد تعبيرها، وتابعت قائلة: "كلنا متكومين علي بعض لاحول لينا ولا قوة حتي صوتنا مش قادرين نستغيث..الشبابيك بتتكسر علينا.. رجالة غريبة بتخرجنا منها ونترمي على الأسفلت والشباب من كتر ما صعبنا عليهم كانوا بيخلعوا جواكيتهم ويغطونا ,, ساعتين ونص مرميين بنصوت في الصحرا ونترجي الناس تنقذنا ماحنا في مكان غريب عمرنا ما روحناه واهلنا علي ما يوصلوا علي الأقل ٥ ساعات وتزيد الصدمة اصحابنا اللي كنا لسه بناخدهم بالحضن ماتوا وحتي مش عارفين يخرجوهم ازاي من العربية". 

 

ولم تنسَ الطبيبة الحديث عن رفيقتها سماح حديثة الزواج التي فارقت الحياة هي وجنينها عقب أيام قليلة من معرفتها بخبر حملها، وتابعت: "رانيا اللي مفيش حد جاب سيرتها غير أنها بريئة بتحب تخدم الناس مامتها كان حلمها تفرح بيها رجعتلها بالكفن..نورا اللي كانت بتتوجع علي فراق باباها من يوم موته واديها حصلته ف عز شبابها والكل أجمع أنها كانت زي النسمة في الدنيا".


وأضافت: "راعوث اللي حياتها ادمرت نهائيًا فقدت جنينها اللي كانت هتموت من الفرحة دلوقتي فقدت القدرة على الإنجاب تمامًا ده غير كسر الحوض وكسر ثلاثي في الفك وكسور تاني.. وآمنة ونورة وسمية وفاطمة وسلمي وايمان وجهاد".


أمّا عن حالها، فأشارت إلى أنها افضل حظًا من رفيقاتها كون إصابتها انحصرت في كسر بالفقرات الزمها الفراش 3 أشهر، فضلًا عن جروح وكدمات. 

 

وتابعت : اليوم أمي تتندم على اليوم الذي علمتني فيه بعدما كانت تفتخر بكوني خريجة طب، مشيرة ان والدتها تستيقظ ليلًا "مفزوعة" من نومها تتحس وجه ابنتها لتتأكد أنها لازالت على قيد الحياة.


وطالبت الطبيبة من الجميع المشاركة في الجمعية العمومية المنعقدة غدًا . 

 

 


 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان