رئيس التحرير: عادل صبري 03:08 مساءً | الثلاثاء 14 يوليو 2020 م | 23 ذو القعدة 1441 هـ | الـقـاهـره °

الصين تبحث عن «كمامات كورونا».. هل تغيثها مصر؟

الصين تبحث عن «كمامات كورونا».. هل تغيثها مصر؟

أخبار مصر

انتشار فيروس كورونا

الصين تبحث عن «كمامات كورونا».. هل تغيثها مصر؟

أحلام حسنين 06 فبراير 2020 17:33
عندما جلس ذلك الذي ابتكر فكرة "الكمامة"، لم يكن يتخيل أي يأتي اليوم الذي يبحث فيه العالم عن "كمامته" ويتفاهتون عليها دون أن يعثرون عليها من فرط الإقبال عليها، لكنّ اليوم جاء "سوداويًّا"، محملًا بكثيرٍ من اللحظات الصعبة بين سكانٍ يتناقل بينهم فيروس مميت اسمه كورونا، لا  علاج له.
 
الصين التي تنتج 20 مليون كمامة في اليوم، أصبحت تواجه أزمةً في توفير احتياجات سكانها من الكمامات، وهي تُمثل طوق نجاة، في محاولة للحد من انتشار الفيروس الذي أودى في غضون عدة أسابيع، بحياة 564 شخصًا، وإصابة 28 ألفًا و18 شخصًا، بينهم 3 آلاف 859 حالتهم خطيرة، وفق تقارير صينية حكومية.
 
وفي ظل الحديث عن محاولات صينية للاستعانة بالخارج من أجل توفير هذه الكمامات، تمّ الكشف عن أنّ الصين طلبت من مصر توريد 145 مليون كمامة إليها، بعد تفشي فيروس كورونا المميت.
 
 
ويقول علي عوف رئيس شعبة الأدوية بالاتحاد العام المصري للغرف التجارية، إنّ الصين تواصت مع العديد من المصانع المصرية لاستيراد 145 مليون كمامة، موضحًا - في تصريحات لفضائية "mbc مصر"، أنّه لا يمكن تنفيذ هذه الصفقة، إذ أن مصر لديها من 8 إلى 10 مصانع فقط قادرة على إنتاج ما بين 60 إلى 80 مليون كمامة سنويًا.
 
وأضاف أنّ أقصى ما يمكن أن تقدمه هذه المصانع إذا عملت بكامل طاقتها هو إنتاج 120 مليون كمامة، لافتًا إلى ارتفاع أسعار الكمامات الطبية في السوق المصري بنسبة 100%، نظرا لقيام بعض التجار بتجميعها بغرض التصدير مع ارتفاع الطلب عليها، منذ انتشار فيروس كورونا.
 
وارتفع سعر الكمامة محلية الصنع من 15 إلى 30 جنيه بالأسواق بسعر الجملة، ليرتفع سعرها في الصيدليات إلى 4 جنيهات بدلا من جنيهين فقط.
 
 
من جانبه، أكّد الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة، استعداد الوزارة لإمداد الصين بأي كميات تحتاجها من الكمامات للوقاية من فيروس كورونا الجديد، وقال إنّ مصر لديها مخزون استراتيجي يكفي، بما لا يأتي على حساب الشعب المصري.
 
وأضاف أنّ مصر أرسلت للصين بدون طلب عشرة أصناف من المستلزمات الطبية، من كمامات ومطهرات كحولية، كهدية للشعب الصيني مع الطائرة العائدة بالمصريين من ووهان، متابعًا: "مصر كانت تنوي تصدير أكثر من 10 أطنان، ولكن توقفت عند هذا الحد بسبب القدرة الاستيعابية لحمولة الطائرة".
 
بدوره، علق المستشار نادر سعد الناطق باسم مجلس الوزراء، على ما تردد بشأن طلب الصين لاستيراد كمامات من مصر، قائلاً: "مش كمامات مصر اللي هتحل أزمة الصين"، وقال إنّ مصر تنتج محليًّا 60 مليون كمامة في العالم، مقارنة بإنتاج 20 مليونًا في اليوم.
 
 
وأضاف: "في حالة احتياج الصين لكمامات، تطلب من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، والدول المجاورة لها كالهند واليابان وكوريا".
 
وكانت الحكومة الصينية قد أعلنت - هذا الأسبوع - حاجتها الملحة لأقنعة طبية واقية، بعد ارتفاع عدد الوفيات بسبب فيروس كورونا الجديد، إذ قالت المتحدثة باسم الخارجية الصينية هوا شونيانج، إن ما تحتاجه الصين بشكل عاجل هو أقنعة طبية، وبزات ونظارات وقاية.
 
وبحسب وكالة "شينخوا" الصينية، فإن إجمالي إنتاج الأقنعة في الصين تجاوز 10 ملايين قطعة يوميًّا، فيما وصل إنتاج الأقنعة من طراز N 95، التي تقدم أفضل حماية ضد فيروس كورونا الجديد المنتشر، إلى 600 ألف قطعة يوميًّا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان