رئيس التحرير: عادل صبري 08:56 مساءً | الجمعة 21 فبراير 2020 م | 26 جمادى الثانية 1441 هـ | الـقـاهـره °

بعد وفاة الطبيبة الثالثة فى حادث المنيا.. دعوات للإضراب العام بالوحدات الصحية

بعد وفاة الطبيبة الثالثة فى حادث المنيا.. دعوات للإضراب العام بالوحدات الصحية

أخبار مصر

حادث طبيبات المنيا

بعد وفاة الطبيبة الثالثة فى حادث المنيا.. دعوات للإضراب العام بالوحدات الصحية

فادي الصاوي 17 يناير 2020 17:43

 

دخلت الأزمة التى سببها حادث طبيبات المنيا منحنى جديد، بعد وفاة طبيبة ثالثة ظهر اليوم الجمعة كانت حالتها خطيرة، فعبد أن هدد نواب برلمانيون بإعادة استجواب وزيرة الصحة هالة زايد مرة ثانية، بسبب الحادث، دعت دفعة الطبيبات إلى إضراب عام عن العمل بالوحدات الصحية.

 

وكان 4 أشخاص، قد لقوا مصرعهم، بينهم طبيبتين، يوم الأربعاء الماضى إثر حادث اصطدام سيارة نقل وميكروباص بالطريق الصحراوى الشرقى بمنطقة الصف، وأصيب 17 آخرين، وانتقلت سيارات الاسعاف إلى المكان وجرى نقل المصابين والمتوفين لمستشفيات الصف و15 مايو والعياط لتلقى الرعاية الصحية.

 

 وقع الحادث أثناء توجه مجموعة من أطباء المنيا إلى وزارة الصحة فى القاهرة، لحضور تدريب بمعهد تدريب الأطباء التابع لوزارة الصحة بالعباسية، وكشف مصدر بمعهد ناصر، عن وفاة الطبيبة نورا كمال، إحدى المصابات ظهر اليوم الجمعة، بعدما عانت من نزيف بالمخ وكسر بالحوض والفخذ اليسرى.

 

 فيما كشفت نقابة الأطباء، عن خروج 6 طبيبات أمس من المستشفى بعد استقرار حالتهن الصحية، واستعادت الدكتورة آمنة محمد خلف وعيها وفي انتظار تحديد موعد عمليه تثبيت مفصل الحوض.

 

من جانبها أصدرت الدفعة 29 طب المنيا، التي تضم الطبيبات اللاتي تعرضن لحادث السير، بيانا دعوا فيه إلى إضراب عام عن العمل، وذكر البيان أن "الطبيبات أجبرن على  السفر لحضور تدريب لصحة المرأة في القاهرة، وتم إبلاغهن قبلها بأقل من 48 ساعة وبشكل غير رسمي عن طريق الواتس اب، ومع عدم توفير وسيلة مواصلات آمنة إلى جانب التهديدات المباشرة بالنقل والجزاءات لمن يتخلف عن الحضور مع العلم أن منهن الحامل والمرضعة، فلم يقابلن من مديرية المنيا إلا التعسف والقهر"- وفقا لنص البيان-.

 

وقال: "على هذا فقد قررنا- نحن دفعة 29 طب المنيا وبدعم من باقي دفعات الطب على مستوى الجمهورية- الآتي: ضرورة فتح تحقيق جنائي وإداري في هذه الكارثة، يشمل التحقيق كل المتسببين في التسلسل الإداري بداية من وكيل الوزارة بالمنيا وحتى آخر موظف بمديرية المنيا وإدارة سمالوط وأبوقرقاص، والدعوة لإضراب عام عن العمل بالوحدات الصحية على مستوى الجمهورية، على ألا ينتهي إلا بإنتهاء التحقيق ومحاسبة الجناة".

 

وأضاف: "كما نطالب باحتساب المتوفيات شهيدات واحتساب أهلهن من أهالي الشهداء والمطالبة بصرف تعويض مادي لهم، واحتساب الإصابات- إصابة عمل- وتوفير أعلى خدمة طبية لهم والمطالبة بصرف تعويض مادي لهم، وبحث أسباب الحادث لتلاشيها فيما بعد، عن طريق تقديم التدريبات للأطباء في محافظاتهم، وتوفير وسائل مواصلات آمنة لتحركات الأطباء في مهام العمل الرسمية، والتبليغ بالمأموريات قبلها بأسبوعين على الأقل".

 

وكما أعلنت الدفعة عن اعتزامها تنظيم وقفة احتجاجية، على أن يتم تحديد المكان والزمان بعد التنسيق مع الجهات المعنية، ودعوا أيضًا لعقد جمعية عمومية طارئة وأخذ قرارات حاسمة فيما يخص مشاكل الأطباء، وتقديم الدعم الكامل لأهالي الشهداء والمصابين.

 

وبالأمس تعرضت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة لهجوم عنيف، من قبل بعض نواب البرلمان نقابة أطباء المنيا، محملينها مسئولية الحادث، ومطالبين بإقالته بعد استجوابها مرة ثانية فى البرلمان.

 

وأعلنت نقابة الأطباء الفرعية بالمنيا، تواصلها مع أعضاء مجلس النواب لعمل استجواب عاجل فى مجلس النواب، لهالة زايد، كشفت النقابة عن تكيلف المستشار القانونى بتقديم بلاغ للنائب العام للتحقيق مع كل المتسببين في هذه المأساة، مطالبة الحكومة بمعاملة الضحايا وأسرهم معاملة الشهداء مادياً وأدبيا، كما طالبت النقابة بإنهاء المركزية لهذه الدورات وإقامة مركز تدريب بالمحافظة، مع ضرورة التواصل والتنسيق مع النقابة فى كل ما يتعلق بأنشطة المديرية التى تخص الأطباء، ومطالبة وزارة الصحة بعمل تعاقدات مع هيئة السكة الحديد على غرار الهيئات الأخرى، وتكليف أعضاء المجلس بالانتقال لمتابعة حالة الطبيبات المصابات يومياً.

 

فيما تقدم النائب حسنى حافظ، وحسين غيتة، والنائبة إلهام الشناوى، ببيانين عاجلين إلي رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال، لتوجيهه إلي وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد.

 

من جانبها واصلت النيابة العامة، التحقيق فى الحادث، بعدما تسلمت جهات التحقيق تقريرا طبيا وافيا حول حالات الوفاة، وحالة المصابين فى الحادث، والتى تنوعت ما بين كسور وكدمات فى مناطق متفرقة من الجسد، وأمرت جهات التحقيق بالتحفظ على السيارات المتضررة جراء الحادث وعرضها على مهندس فنى لفحصها، لبيان أسباب وقوف الحادث، وخاطبت خبراء الأدلة الجنائية لافادتها بنتائج فحص الأدلة التى تم جمعها من موقع الحادث.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    كورونا