رئيس التحرير: عادل صبري 12:06 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

أهالي سيوة يصنعون من الملح الصخري «النور والدفء والرزق الحسن»

أهالي سيوة يصنعون من الملح الصخري «النور والدفء والرزق الحسن»

أخبار مصر

أباجورات من الملح الصخري بواحة سيوة

بالأعمال الفنية..

أهالي سيوة يصنعون من الملح الصخري «النور والدفء والرزق الحسن»

نهى عثمان 02 يناير 2020 23:00

استغل سكان واحة سيوة نوع الملح المتوفِّر لديها لاستخدامه وإعادة تكريره عبر مصانع متخصصة لتأخذ تلك العينات الخالية من أي إضافات صناعية، ويتم استخدامها لصنع أباجورات ودفايات إما بماكينات أو بشكل يدوي على هيئة الحفر عليها لصناعة قالب ينجذب إليها كل ما يراه من السائحين أو المصريين من مختلف محافظات الجمهورية. 

 

 

 

تقول هند محمد، صاحب مشروع وعضو بفريق الدكان، إنها من واحة سيوة، وتتعامل مع مصانع لإعادة تكرير الملح التي تشتهر به الواحة لاستغلاله في صناعة لوحات فنية وأباجورات للزينة ووسائل تدفئة من الملح الصخري.

 

"حرفة صناعة أدوات وأباجورات صديقة للبيئة سواء بالحفر أو بماكينات"، هكذا وصفت "هند" مشروع أباجورات ودفايات الملح الصخري من الواحة، مؤكدة أنّ هذا المشروع يأتي لترويج السياحة بواحة سيوة في ظل قلة إقبال الزوار والسائحين في فصل الشتاء. 

 

 

ويروي حسن محمد، عضو بفريق دكان، أنّ طريقة عمل الأباجورات والدفايات عن طريق الملح، تأتي عن طريق تسخين الملح الموجود في سيوة العلاجي بتلك المنتجات مما ينتج الأيون السالب وتتمثل وظيفته في سحب 20 أيونًا موجبًا تنتج من الإشعاعات الضارة فى الأجهزة الإلكترونية. 

 

 

وتابع "حسن" أن تسخين الملح الصخري السيوي العلاجي يؤدي إلى مقاومة الإشعاعات الضارة التى تنشرها الأجهزة الإلكترونية بالهواتف المحمولة والتليفزيون والحواسب الآلية"، مؤكدًا أن الهدف من الفكرة هو الحفاظ على البيئة وإضاءة مصنوع من الملح الصخري وللترويج لتلك المنتجات بين السياح. 

 

 

بـ 150 جنيهًا  وتصل لـ 300 جنيهًَا، ثمن القطعة وتختلف على حسب الجحم، مؤكدًا أن الأباجوة والدفاية يتم الاستفادة منهما وسحب كافة الأيونات الموجبة والإشعاعات الإلكترونية الضارة المنبعثة من الأجهزة الكهربائية والحفاظ على البيئة خاصة وأن تلك المنتجات صديقة للبيئة. 

 

 

 

 

 

 

 

 

لمشاهدة الفيديو: 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان