رئيس التحرير: عادل صبري 05:40 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

من واشنطن.. انطلاق مفاوضات سد النهضة بحضور وزراء الخارجية والري

من واشنطن.. انطلاق مفاوضات سد النهضة بحضور وزراء الخارجية والري

منى حسن 09 ديسمبر 2019 12:28

تنطلق اليوم الاثنين، اجتماعات وزراء الخارجية والري من مصر والسودان وإثيوبيا، في العاصمة الأمريكية واشنطن.

 

وتأتي اجتماعات اليوم لتقييم نتائج الاجتماعين الأول والثاني في سد النهضة" target="_blank">مفاوضات سد النهضة، بالإضافة إلى مناقشة ما تم إحرازه بين الدول الثلاث.

 

ومن المقرر أن يشهد الاجتماع استكمال المناقشات حول القضايا العالقة بشأن ملء وتشغيل سد النهضة، تمهيدًا للوصول إلى اتفاق ثلاثي بشأن قواعد الملء والتشغيل.

 

وذلك بعد عرض مصر لرؤيتها حول تخزين وتشغيل سد النهضة، التي تعتمد على استخدام أحدث النماذج العلمية لمحاكاة تدفق النيل الأزرق وتغيراته السنوية، ويوازن ما بين مصالح الدول الثلاث، في إطار وجود حد أدنى من التصريف السنوي من للسد، ومناقشة الأطروحات التي تراعي مصالح الدول الثلاث، وخاصة مصالح مصر المائية، وتنجنب إحداث ضرر جسيم للدولة المصرية بالإضافة إلى الآلية التنسيقية بين الدول الثلاثة.

 

وكانت الاجتماعات السابقة تناولت قضايا التشغيل طويل الأمد، وكمية المياه المتدفقة، وبداية الملء الأول، والتشغيل طويل الأمد، وكيف سيتم التنسيق بشأنها.

 

هذا بالإضافة إلى الأثار المحتملة للجفاف أثناء ملء وتشغيل وفترات الجفاف المحتملة، واتخاذ تدابير فعّالة عند الوصول للمستويات الحرجة، والعلاقة بين تشغيل النهضة، وكلا من السد العالي وخزان أسوان، وبما يسهم في التنسيق حول التكيف مع الهيدرولوجيا المتغيرة للنيل الأزرق.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان