رئيس التحرير: عادل صبري 07:45 صباحاً | الاثنين 27 يناير 2020 م | 01 جمادى الثانية 1441 هـ | الـقـاهـره °

بالصور| العثور على دولفين نافق بشاطئ المعمورة فى الإسكندرية

بالصور| العثور على دولفين نافق بشاطئ المعمورة فى الإسكندرية

أخبار مصر

العثور على دولفين نافق بشاطئ المعمورة فى الإسكندرية

بالصور| العثور على دولفين نافق بشاطئ المعمورة فى الإسكندرية

فادي الصاوي 08 ديسمبر 2019 21:40

 

عثر أهالي حى المنتزه ثان بمحافظة الإسكندرية، على دولفين نافق يزن حوالي 700 كليو جرام بشاطئ المعمورة السياحي.

 

وعلى الفور جرى تشكيل لجنة من إدارة الرصد البيئي بالحي، والمعهد القومي لعلوم البحار والمصايف، والإدارة العامة لشؤون البيئة لفحص الدولفين النافق.

 

من جانبه الدكتور ياسر الجندي، رئيس المنتزه ثان، إن الدولفين النافق من نوع «دولفين ذو المنقار الصغير» ويصل طوله إلى حوالي مترين و75 سم، ومحيطه متر و60 سم، مشيرًا إلى أن طول الزعنفة الصدرية للدولفين تبلغ 41 سم، والزعنفة الذيلية 60 سم، والزعنفة الظهرية فكانت 45 سم، وعدد أسنانه تبلغ 44 سنة.

 

وأشار رئيس حي المنتزه ثان، في تصريحات صحفية، إلى أن الدولفين أنثي ويزن حوالي 700 كيلو جرام وعمره يتراوح ما بين سنة إلى سنة ونصف تقريباً.

 

وحول أسباب نفوقه، أوضح الجندي، أن علماء معهد علوم البحار أكدوا وجود كدمات بجسمه ما يدل على أنه قد ارتطم بجسم صلب تسبب في وفاته.

 

وأوضح رئيس حي ثان المنتزه أن الدولفين وجد في حالة متعفنة ما يجعل من الصعب نقله وتحنيطه بشكل علمي سليم، لذلك سيتم نقله للمدفن الصحي بالحمام، حفاظاً على البيئة.

 

وكان أهالي البرلس بمحافظة كفرالشيخ، قد عثروا فى شهر نوفمبر الماضي على دولفين نافق، يبلغ طوله ١٢٩ سم الوزن ٩٠ كيلو منطقة قرية مرتضي بالبرلس، على شاطئ البحر المتوسط في حالة تحلل.

 

وجرى تكليف لجنة من ادارة البيئة بالمحافظة، بالإضافة إلى محطة بحوث الثروة المائية، ضمت عددًا ن المتخصصين، وانتقلت إلى مكان العثور على الدولفين، تبين أن الدولفين نفق في مياه البحر المتوسط، منذ أكثر من أسبوع ودفعته أمواج البحر الي الشاطئ ولا يمكن الاستفادة منه وتحنيطه، وتم دفنه في موقع العثور عليه علي شاطئ البحر باستخدام الجير الحي وطبقًا للاشتراطات البيئة.

 

وفى أكتوبر الماضى عثر مواطنون في محافظة بورسعيد، على "دولفين" نافق قذفته أمواج البحر على شاطئ المحافظة، وانتقل مسئولو المحافظة وجهاز شئون البيئة ومعهد علوم البحار لموقع تواجده للتعامل معه، وبالفحص تبين أن الدولفين يزن حوالي 20 كيلو جرامًا، وجرى تعيين حراسة عليه لحين تسليمه إلى مسئولي البيئة وعلوم البحر، للتعرف على أسباب نفوقه. ​

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان