رئيس التحرير: عادل صبري 09:07 مساءً | الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 م | 12 ربيع الثاني 1441 هـ | الـقـاهـره °

حوار وطني بقيادة «مستقبل وطن».. وأحزاب : «دعوة مبشرة»

حوار وطني بقيادة «مستقبل وطن».. وأحزاب : «دعوة مبشرة»

أخبار مصر

جلسات حوار بين الاحزاب

حوار وطني بقيادة «مستقبل وطن».. وأحزاب : «دعوة مبشرة»

أحلام حسنين 04 ديسمبر 2019 20:41

تدور هذه الأيام جلسات حوار بين عدد من الأجزاب السياسية بقيادة حزب مستقبل وطن، ذو الأغلبية البرلمانية، لتقديم رؤية عامة للأحزاب، وآليات الاستحقاقات الدستورية وانتخابات مجلس النواب والشيوخ والمحليات في الفترة القادمة، ولكن ما أهمية هذه الحوارات ومدى جدوتها في الحياة السياسية؟

 

على مدار اليوم انعقدت الجلسة الثانية بين الأحزاب لاستكمال الحوار الوطني مع الأحزاب السياسية، بمشاركة 7 أحزاب على رأسهم مستقبل وطن، الداعي إلى الحوار، وحزب الشعب الجمهوري، والإصلاح والتنمية، والمصري الديمقراطي، والغد، والمحافظين، والعدل.

 

ناقشت الجلسة، بحسب الحزب، تفعيل دور الأحزاب السياسية في إثراء الحياة السياسية بالبلاد، ودور الأحزاب في الشارع، ورؤيتها لآليات الاستحقاقات الدستورية.

 

السادات: الحوار طريق الإصلاح

وتعليقا على دعوة حزب مستقبل وطن للأحزاب لجلسات الحوار، قال محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، إن مستقبل وطن وجه له دعوة ضمن عدد من الأحزاب السياسية، للتشاور واستطلاع الرأي حول القوانين المتعلقة بانتخابات مجلس الشيوخ والنواب والمحليات، وغيرها من القوانين المرتبطة بهذا الشأن.

 

وقال السادات لـ "مصر العربية" إن الحزب منفتح، ومرحب بكل الدعوات التي تأتى من الأحزاب السياسية بمختلف توجهاتها للوصول لأفضل السبل لدعم المشاركة في العملية السياسية.

 

وأشار السادات إلى أن منهج الحزب هو الاشتباك والتفاعل مع كل الآراء والقضايا السياسية التي يتم طرحها ومناقشتها، مضيفا :"وعندما تم دعوتنا في البرلمان لمناقشة التعديلات الدستورية قبلنا الدعوة وأبدينا رأينا فيها بالرفض مع احترام رأى الأغلبية فيما انتهت إليه".

 

وأكد السادات أن التحول الديمقراطي والإصلاح السياسي لن يحدث إلا من خلال حوارات حزبية جادة وشاملة لكل فئات المجتمع، لأن هذا هو الأسلوب الأمثل للممارسة الديمقراطية.

 

وشدد على أن مشاركته في جلسات الحوار، هي من باب افتراض حسن النية من الجميع، وأن لديه رغبة حقيقة في الإصلاح، معتبرا أن هناك نية حقيقية للوصول إلى توافق.

 

مطر: دعوة مباركة

 

في السياق نفسه أثنى المهندس تيسير مطر، رئيس حزب إرادة جيل وأمين عام تحالف الأحزاب المصرية، على دعوة مستقبل وطن واستضافته لجلسات حوار بين الأحزاب السياسية، معتبرا أنها خطوة جيدة يستحق الإشادة بها.

 

وأضاف مطر، في تصريحات صحفية، أن جلسات الحوار بين الأحزاب السياسية تعد بداية مبشرة للم الشمل والحوار الوطني بين الأحزاب، مشددا أنه يبارك هذا الحوار بين الأحزاب.

 

وأشار رئيس حزب إرادة جيل إلى أن دعوة حزب مستقبل وطن وُجهت أيضا للأحزاب المحسوبة على المعارضة، معتبرا أن حزب مستقبل وطن حزبا كبيرا لا يقصي أحد.

 

الهدف من الحوار

 

ومن جانبه قال شرف رشاد، رئيس حزب مستقبل وطن، إن الأحزاب المشاركة في جلسات الحوار قادرة على وضع رؤية حقيقية وتقديمها للعمل السياسي خلال الفترة القادمة، وذلك بوضع مبادئ رئيسية متفق عليها حول الشكل الانتخابي سواء بإجراء الانتخابات بنظام القوائم النسبية أو المغلقة أو الفردي أو النظام المختلط.

 

ولفت رشاد، خلال كلمته بفعاليات الجلسة الثانية لجلسات الحوار، إلى أنه سيتم وضع رؤية حول تفعيل دور الأحزاب السياسية في الشارع، ودورها في تفعيل وتدريب.

 

وأشار إلى أن جلسات الحوار القادمة ستشهد مشاركة أوسع لعدد من الأحزاب السياسية، مشددا أنه على الأحزاب السياسية أن تتحمل مسؤوليتها وتقدم رؤيتها السياسية خلال الفترة المقبلة.

 

وأوضح  المهندس أحمد الجندي، عضو الأمانة المركزية بـحزب مستقبل وطن، أن دعوة الأحزاب للحوار مقدمة من حزب مستقبل وطن، وقد تمت دعوة 4 أحزاب للجلسة الأولى، و7 أحزاب للجلسة الثانية للحوار. 

 

وأضاف "الجندي"، خلال مداخلة تليفونية مع برنامج 90 دقيقية الذي يقدمه الإعلامي محمد الباز، على قناة المحور، مساء أمس، إن الحزب سيدعو أكبر عدد من الأحزاب خلال الفترة المقبلة لمناقشة القضايا الهامة، وعلى رأسها الاستحقاقات الانتخابية المقبلة.

 

في السياق نفسه قال حسام الخولي، أمين عام حزب مستقبل وطن، إن الحوار الوطني سيتم مع جميع الأحزاب الوطنية، مشددا على أن الجلسات تُعقد بين جميع الأحزاب للاستماع لمختلف وجهات النظر.

 

وأضاف حسام الخولي، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد"، أن كل حزب له وجهة نظر وأفكار معينة في كل نظام انتخابي تجاه الاستحقاقات الانتخابية المقبل.

 

وشدد على ضرورة أن يكون هناك توافق بين الأحزاب السياسية، مؤكدا أن حزب مستقبل وطن قد حقق مبدأ الدمج، مؤكدا أنه لابد من توافر حياة سياسية طبيعة يشارك في الأحزاب بفعالية.  

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان