رئيس التحرير: عادل صبري 06:31 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

هل تفرض الحكومة ضرائب على مستخدمي محادثات السوشيال ميديا؟

هل تفرض الحكومة ضرائب على مستخدمي محادثات السوشيال ميديا؟

طه الرشيدي 05 ديسمبر 2019 14:30

كشفت وزارة المالية، حقيقة إخضاع مستخدمى تطبيقات المحادثات الجماعية بالسوشيال ميديا للمنظومة الضريبية.

 

وأوضحت الوزارة، أنه يجرى حاليا دراسة إخضاع التجارة الإلكترونية للمنظومة الضريبية، بما يتسق مع المتغيرات الاقتصادية العالمية التى تتجه نحو التحول إلى الاقتصاد الرقمي.

 

ونفت المالية، ما أثير حول إخضاع مستخدمى تطبيقات المحادثات الجماعية مثل الواتس آب وغيرها بالسوشيال ميديا للضرائب، مشيرة إلى أنه بات ضروريا تحديث المنظومة الضريبية بالشكل الذى يسهم فى دمج الاقتصاد الرقمي فى الاقتصاد القومى وفقا لأحدث الخبرات الدولية على النحو الذي يؤدى إلى تحفيز الاستثمار.

 

وكانت وزارة المالية بدأت منذ أشهر، أولى الخطوات للتجهيز من أجل فرض ضرائب على الأنشطة المتعلقة بمواقع التواصل الاجتماعي مثل "فيسبوك"، حيث التقت مع ممثلين من "فيسبوك"، في ضوء استجابة الشركة الأمريكية، لدعوة الوزارة من أجل استعراض أفضل التطبيقات الضريبية.

 

وأشارت المالية، إلى أن الوزارة بصدد الانتهاء قريبا من مشروع قانون جديد خاص بالضريبة على الدخل، ويشمل التطبيق الضريبي على إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي والمنصات الرقمية.

 

من جانبه، قال الدكتور وائل النحاس، الخبير الاقتصادي، إن مصر لن تفرض ضرائب على مكالمات تطبيقات المحادثة المجانية مثل واتساب أو فيبر وغيرها.

 

وأضاف النحاس، أن الحكومة تعتزم فرض ضرائب على إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي وليس المكالمات، وهناك فرق بين المكالمات والإعلانات، مشيرا إلى أن ضريبة القيمة المضافة التى تم فرضها بنسبة 14% سوف تمنع الحكومة المصرية عن فرض ضرائب جديدة على المواطن.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان