رئيس التحرير: عادل صبري 09:59 مساءً | الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 م | 12 ربيع الثاني 1441 هـ | الـقـاهـره °

من المترو للبرج إلى النيل والفيس بوك.. الانتحار فى مصر على كل شكل ولون

من المترو للبرج إلى النيل والفيس بوك.. الانتحار فى مصر على كل شكل ولون

أخبار مصر

طالب الهندسة المنتحر من أعلى برج القاهرة

من المترو للبرج إلى النيل والفيس بوك.. الانتحار فى مصر على كل شكل ولون

فادي الصاوي 02 ديسمبر 2019 18:55

رغم تحريم الأديان السماوية لظاهرة الانتحار، إلا أن البعض يقبل عليها باعتبارها أسهل الوسائل لمواجهة المشاكل الحياتية التى يتعرضون لها، فحسب منظمة الصحة العالمية، فإن هناك 800 ألف شخص ينتحرون سنويا.

 

لا يوجد فى مصر احصائيات رسمية حول هذه الظاهرة، ولكن ما تنشره وسائل الاعلام من فترة لأخرى يشير إلى ارتفاع وتيرة الانتحار فى البلاد خاصة بين الشباب، وذكر تقرير نسبه موقع "فرانس 24" لمنظمة الصحة العالمية أن مصر  تفوقت على الدول العربية التي تشهد نزاعات مسلحة وحروبا أهلية حيث شهدت 3799 حالة انتحار في عام 2016، وتجاوز عدد الرجال المنتحرين أعداد النساء المنتحرات (3095 مقابل 704).

 

 وفي شهر يوليو الماضي رصدت المؤسسة العربية لحقوق الإنسان 53 حالة انتحار، وفى الفترة من يناير إلى أغسطس 2018، رصدت التنسيقية المصرية للحقوق والحريات أكثر من 150 حالة انتحار أغلبها لشباب في الفئة العمرية ما بيم 20 و 35 عاماً، وتؤكد التنسيقية أن مصر تشهد 3000 محاولة انتحار سنويا، وأن الرجل هو صاحب العدد الأكبر في حالات الانتحار.

 

وتتنوع الوسائل التى يستخدمها المصريون فى الانتحار، ما بين الانتحار شنقا أو بالقفز من مكان عال سواء من شرفة المنزل أو مبنى عال كبرج القاهرة أو بتناول قرص سام لحفظ الغلال أو مبيد حشري، أو إطلاق النار، أوالغرق في مياه النيل أو فروعه أو بإشعال النار أو بقيام المنتحر بالطعن بالسكين أو كتم النفس ببلاستر، أو إلقاء نفسه أمام قطارات السكة الحديد والمترو، والبعض يوثق لحظة الانتحار عبر حسابه الشخصى على موقع التواصل الاجتماعي.

 

برج القاهرة

ومؤخرا شهد برج القاهرة واقعتين انتحار الأولي كانت أول أمس، حيث ألقى شاب حاصل على بكالوريوس هندسة من جامعة حلوان، بنفسه من فوق برج القاهرة، وذلك بسبب مروره بأزمة نفسيه، وفي العام الماضي أقدم طالب ثانوي على الانتحار بصعوده فوق السور الحديد لقمة البرج والقي بنفسه، ليسقط غارقا في بركة من الدماء ويفارق الحياة، هربا من الضغوط العائلية التى مارستها الأسرة عليه بسبب الثانوية العامة.

 

وفى عام 2019 ، تمكن العاملون ببرج القاهرة من منع 3 حالات انتحار، وفقا لتصريح طارق نور الدين مدير برج القاهرة، الذى أشار إلى أن أخر تلك المحاولات، لفتاة ترددت على البرج أكثر من مرة، موضحا أنه عندما شك في أمرها، ومنعها من الوصول للأدوار العليا، وجلس معها في كافيتريا البرج محاولا احتوائها ومنعها عن قرار الانتحار، وتمكن من ذلك بالفعل.

 

شهد أحمد والنيل

وفى شهر نوفمبر الجاري، اختفت طالبة بكلية الصيدلة من الإسماعيلية ، تدعى شهد أحمد، وبعد أيام قليلة عثرت قوات الأمن على جثتها فى نهر النيل بالقاهرة، وأصدر النائب العام حمادة الصاوي بيانا أشار فيه إلى أن التحقيقات أثبتت معاناة الطالبة من أزمة نفسية خلال أوقات متقطعة بالمرحلتين الإعدادية والثانوية، وبعد التحاقها بكلية الصيدلة بجامعة قناة السويس، انتقلت من محل إقامتها بمدينة العريش، للإقامة مؤقتا بوحدة سكنية استأجرها والدها بمدينة الإسماعيلية، أقامت فيها مع صديقة لها، وذلك لتكون قريبة من جامعتها.

 

وذكر أنه منذ شهر سابق على وفاة الطالبة عادت إليها ذات الأزمة النفسية والتي سببت لها أرقا منعها من النوم أكثر من ساعتين يوميا، ولاستمرار معاناتها، اتصلت بوالدتها قبل وفاتها بأسبوع واحد وطلبت منها الحضور إليها، فانتقلت والدتها للإقامة معها، ثم عرضتها على أحد الأطباء النفسيين بمدينة الإسماعيلية يوم الخامس من نوفمبر الجاري، وخلال كشفه عليها أخبرته أن أفكارا سيئة تراودها، وأن من تلك الأفكار أنها ستموت، وانتهى إلى معاناتها من الوَسوَاس القهري، وتم حفظ القضية لانتفاء الشبهة الجنائية فى الواقعة.

 

الانتحار عبر الفيس بوك

فى نوفمبر الجاري أيضًا، بث عامل بمحافظة القاهرة واقعة انتحاره على الهواء عبر حسابه الشخصى بموقع التواصل الاجتماعي " فيس بوك"، وتلقى قسم شرطة السلام أول بالقاهرة،  إشارة من أحد المستشفيات بدائرة القسم بوصول أحد الأشخاص حاصل على دبلوم – مقيم بدائرة القسم، متوفيا صحبة شقيقه (عامل) ومقيم بذات العنوان، وبعض من أصدقاء المتوفى.

 

وبسؤال شقيق المتوفى، أفاد بأنه فوجئ بأصدقاء شقيقه المتوفى بالحضور لمنزله عقب مشاهدتهم مقطع فيديو للمتوفى على موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك"، ظهر خلاله يقوم بشنق نفسه بواسطة حبل بغرفة النوم، وعقب دخوله لغرفة شقيقه، فوجئ به معلقا، فقام بنقله إلى مستشفى السلام العام إلا أنه توفى.

 

وكشفت التحريات الأولة لمباحث قسم شرطة السلام، أن المتوفى كان معتادا على تعاطى مخدر "الإستروكس".

 

وبنفس الطريق، شهدت قرية كفر بلمشط التابعة لمركز منوف بمحافظة المنوفية، واقعة انتحار شاب عاطل عن العمل يدعى إسلام، فى شهر يوليو الماضى، وحيث استخدم الشاب المنتحر تطبيق البث المباشر بعد أن كتب منشور يشتكي فيه من سوء معاملة والده، وطلب من أصدقائه أن يسامحوه فيما سيفعله، ثم بدأ بث مباشر شاهده عدد محدود من أصدقائه على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".

 

ظهر الشاب المنتحر في البث داخل غرفته وفي الخلفية كان يستمع إلى أغاني، فأشعل سيجارة وبعد الإنتهاء منها صعد على كرسي بمنتصف الغرفة ليشنق نفسه بحبل لم يكن ظاهر في فيديو البث ليلفظ أنفاسه الأخيرة، وأبلغ أصدقائه أسرته بما شاهدوه ليهرع الجميع إلى غرفته ليكتشفوا مصرعه.

 

الشنق 

فى أغسطس الماضي، أقدم شاب في العقد الثالث من عمره، على التخلص من حياته بالانتحار «شنقًا»، داخل مسكنه بدائرة قسم ثان العاشر من رمضان، لمروره بأزمة نفسية طارئة بسبب خلافات أسرية، وتحرّر المحضر اللازم للعرض على النيابة المختصة.

 

فى الشهر ذاته أقدمت طالبة بالمرحلة الإعدادية في قرية «باروط» ببني سويف على الانتحار شنقًا داخل غرفة نومها بمنزلها، لمرورها بأزمة نفسية، وتحرر المحضر رقم 3731 إداري مركز بني سويف.

 

كما انتحرت طالبة بالصف الثالث الثانوي، شنقا داخل حجرة منزلها بقرية الدبابية بمركز بركة السبع بالمنوفية فى يوليو الماضي، وذلك لحصولها على 64% بالثانوية العامة علمي علوم.

 

وألقى زوج من محافظة المنوفية نفسه من الطابق الثالث في المحكمة، في أثناء عرضه على النيابة للتحقيق معه في بلاغ زوجته بسبب خلافات أسرية بينهما، لم يتحمل الزوج تقدم زوجته ببلاغات ضده للأمن تتهمه خلالها بضربها والاعتداء عليها، مؤكداً في التحقيقات أن الخلافات الزوجية تحدث بين الجميع، وأنه لم يعد يحتمل تلك المشكلات قبل أن يلقي بنفسه من الطابق الثالث للمحكمة.

 

 حبة الغلة

وتحولت حبة الغلة السامة، من علاج لمكافحة الأفات وتسوس القمح، إلى حبة قاتلة تدفع الشباب إلى الهلاك بالقرى والنجوع، فعن طريقها يمكن للشخص الاقدام على الانتحار، ففى أبريل الماضي شهدت منطقة أرض العمدة التابعة لقسم كفر الدوار بمحافظة البحيرة حادث مأساوي عندما أقدمت طالبة وابنت خالتها على الانتحار بتناولهم حبوب حفظ الغلة القاتلة بسبب مشاكل اسرية، ولحقت بهم شقيقتها حزنا عليهن، حيث تناولت هى الاخرى حبوب الغلة وانتحرت.

 

لم تكن هذه هى واقعة الانتحار الأولى بسبب الحبة القاتلة، ففي الفترة من يونيو 2017 إلى نهاية 2018 سجلت مستشفيات محافظة الفيوم، أكثر من 90 حالة وفاة بسبب تناول أقراص سوس القمح عن طريق القصد، فيما وصل إجمالى حالات الوفيات بسبب هذه الحبوب إلى أكثر من 200 مواطن خلال الـ3 سنوات الأخيرة.

 

وفى أول أسبوعين من شهر يوليو 2018 سجلت محافظة الدقهلية 6 حالات انتحار بسبب هذه الحبوب، وذلك لتوفرها فى محلات المبيدات الحشرية ومحلات البقالة ولرخص سعر حيث يبلغ سعر الحبة الواحدة، جنيه ونصف.

 

الموت تحت عجلات المترو

وشهدت مصر، فى الفترة من 17 مايو إلى سبتمبر الماضي نحو 40 حالة انتحار تحت عجلات مترو الأنفاق، بواقع 23 حالة بالخط الأول، و17 حالات بالخط الثاني، لم ينجُ منها سوى 4 حالات فقط بعد بتر ذراع ثلاثة، وإنقاذ آخر قبل الانتحار، وفقًا لما رصدته وسائل الإعلام خلال تلك الفترة.

 

وأبرز المحطات التي شهدت حالات الانتحار هي: "جمال عبدالناصر، الشهداء، عزبة النخل، المرج، طرة البلد، حلوان" بالخط الأول "المرج - حلوان"، و"السادات - جامعة القاهرة - الدقي - ساقية مكي - البحوث" بالخط الثاني "شبرا الخيمة - المنيب".

 

وتراوحت أعمار المنتحرين بين 17 عاما إلى 61 عاما، منها 14 حالة انتحار للسيدات و10 حالات رجال كبار السن و16 حالة في سن الشباب.

 

تحليل نفسي

بدوره شدد الدكتور محمد الشامي، استشاري الطب النفسي، على ضرورة التفرقة بين نوعين من الانتحار ، الأول اندفاعي ويحدث دون تخطيط مسبق ويقع بعدما يتعرض الشخص لضغط نفسي شديد أو موقف طاريء لا يقوى على تحمله ولا يستطيع التحكم في انفعلانه فينتحر، أما النوع الثاني وهو الأكثر انتشارًا خاصة لدى فئة المراهقين والشباب هو الانتحار المخطط له، ويكون ناتج عن تعرضه للإكتئاب.

 

وعدد الشامى فى تصريح صحفي له، أبرز الأسباب التي تدفع الشباب للانتحار، هي: الاكتئاب، والإدمان، والفصام وضغوط المجتمع التي تلقى على عاتق بعض الشباب سواء كان في مرحلة الدراسة أو بداية طريق العمل، والضغوط التي يسببها الأهل على الشباب.

 

 

ومن جانبها أكدت دار الإفتاء المصرية، أن الانتحار حرامٌ شرعًا وهو من كبائر الذنوب؛ لما ثبت فى كتاب الله، وسنة النبى صلى الله عليه وآله وسلم، وإجماع المسلمين؛ قال الله تعالى: ﴿وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا﴾ [النساء: 29]، وعن ثابت بن الضحاك رضى الله عنه قال: قال النبى صلى الله عليه وآله وسلم: «وَمَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِشَيْءٍ عُذِّبَ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ» متفق عليه.

 

فالمنتحر واقع فى كبيرة من عظائم الذنوب، إلا أنه لا يخرج بذلك عن الملَّة، بل يظل على إسلامه، ويصلَّى عليه ويغسَّل ويكفَّن ويدفن فى مقابر المسلمين؛ قال شمس الدين الرملى فى "نهاية المحتاج" (2/ 441): [(وغسله) أى الميت (وتكفينه والصلاة عليه) وحمله (ودفنه فروض كفاية) إجماعًا؛ للأمر به فى الأخبار الصحيحة، سواء فى ذلك قاتلُ نفسِهِ وغيرُه.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان