رئيس التحرير: عادل صبري 10:03 مساءً | الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 م | 12 ربيع الثاني 1441 هـ | الـقـاهـره °

كفر أم ذنب كبير؟.. تعرف على حكم الانتحار والصلاة على المنتحر

كفر أم ذنب كبير؟.. تعرف على حكم الانتحار والصلاة على المنتحر

منى حسن 02 ديسمبر 2019 10:26

اكتست مواقع التواصل الاجتماعي، الساعات الأخيرة، بالحزن وذلك بعدما أقدم شابان على الانتحار، أحدهما قفزًا من برج القاهرة، والآخر بإلقاء نفسه أسفل عجلات مترو الأنفاق.

 

أكبر الكبائر 

 

ويعد الانتحار من أكبر الكبائر، وقد قال الله جل وعلا: وَلا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا [النساء:29] وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَانًا وَظُلْمًا فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَارًا وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا [النساء:30] وقال النبي ﷺ: من قتل نفسه بشيء عذب به يوم القيامة.

 

حكم الانتحار

 

وأكدت دار الإفتاء أن الانتحار حرامٌ شرعًا؛ لما ثبت في كتاب الله، وسنة النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وإجماع المسلمين؛ قال الله تعالى: «وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا» (النساء: 29).

 

حكم الصلاة على المنتحر

 

وأشارت دار الإفتاء، إلى أن المنتحر واقع في كبيرة من عظائم الذنوب، إلا أنه لا يخرج بذلك عن الملَّة، بل يظل على إسلامه، ويصلَّى على المنتحر ويغسَّل ويكفَّن ويدفن في مقابر المسلمين.

 

وقال شمس الدين الرملي في "نهاية المحتاج" (2/ 441): [(وغسله) أي الميت «وتكفينه والصلاة عليه» وحمله «ودفنه فروض كفاية» إجماعًا؛ للأمر به في الأخبار الصحيحة، سواء في ذلك قاتلُ نفسِهِ وغيرُه].

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان