رئيس التحرير: عادل صبري 01:57 مساءً | السبت 18 يناير 2020 م | 22 جمادى الأولى 1441 هـ | الـقـاهـره °

العام المقبل.. الحكومة تحدد موعد استخدام «التابلت» المصنع محلياً

العام المقبل.. الحكومة تحدد موعد استخدام «التابلت» المصنع محلياً

أخبار مصر

التابلت المصري

العام المقبل.. الحكومة تحدد موعد استخدام «التابلت» المصنع محلياً

فادي الصاوي 16 نوفمبر 2019 21:12

حدد الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، العام المقبل كمهلة لبدء استخدام طلاب المدراس للتابلت المصري الصنع.

 

وكلف رئيس مجلس الوزارء خلال اجتماع عقده اليوم لمتابعة جهود توطين صناعة "التابلت" فى مصر، وزيري الإنتاج الحربي، والتربية والتعليم الفني بتقديم مذكرة مشتركة إلى مجلس الوزراء بنتائج المفاوضات مع كبرى الشركات العالمية الرائدة فى هذه المجال، والشركة التي وقع عليها الاختيار، بهدف بدء عملية التصنيع في مصر، حتى يشهد العام المقبل بدء استخدام طلابنا لـ"التابلت" المصري الصنع.

 

وشدد رئيس مجلس الوزراء، على أهمية توطين صناعة "التابلت" في مصر، خاصة في ظل اعتماد منظومة التعليم الجديدة على استخدامه، وهو ما يضمن لهذه الصناعة سوقا كبيرا، واستدامة الاستخدام.

 

كما كلّف رئيس الوزراء - خلال الاجتماع - وزير التربية والتعليم بتقديم مذكرة بشأن أي احتياجات أو متطلبات له من قبل الوزارات والجهات الأخرى، حتى يتسنى إجراء أعمال الامتحانات الإلكترونية هذا العام على الوجه الأكمل، مشدداً على أنه سيتم التنسيق مع كل الجهات المعنية لتنفيذ المطلوب، ويتم البدء أيضاً في تطبيق نظام الامتحان الإلكتروني بالجامعات المصرية.

 

حضر الاجتماع وزراء الدولة للإنتاج الحربيّ الدكتور محمد سعيد العصار، والتربية والتعليم والتعليم الفنيّ الدكتور طارق شوقي، والتعليم العالي والبحث العلميّ الدكتور خالد عبد الغفار، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عمرو طلعت، ومسئولي بعض الجهات المعنية.

 

وكانت وزارة التربية والتعليم قد شهدت العام الماضي حالة من التخبط فى تطبيق منظومة الاختبارات على طلاب الصف الأول الثاني، حيث وعده الوزارة بتسليم التابلت للطلاب في بداية العام الدراسي الجديد.

 

وفى أكتوبر 2018 بدأت شركة "سامسونج" مصر في تسليم الشحنات الخاصة بأجهزة التابلت الجديدة للحكومة المصرية طبقاً لاتفاقية التوريد التي وقعتها مع وزارة التربية والتعليم، وبمقتضى هذه الاتفاقية، تقوم سامسونج بتوريد 708 ألف جهاز تابلت ذكي ليتم توزيعها على طلاب السنة الأولى من المرحلة الثانوية في جميع أنحاء مصر خلال العام الدراسي 2018/2019.

 

ولم تبدأ الوزارة المرحلة الأولى من توزيع أجهزة التابلت إلا فى فبراير 2019 وتضمنت 20 محافظة، وحددت الوزارة الإجراءات الخاصة بالتسليم بالإضافة الى المخاطر التي يتعرض إليها التابلت والحالات التي تتحملها بوليصة التأمين والحالات التي يتحملها ولي الأمر وفقا للإقرار الموقع منه عند استلام التابلت المجاني، مع دفع حواله بريدية بقيمة 100 جنيه فقط.

 

وفي الرابع والعشرين من شهر مارس الماضي، كانت التجربة الأولى لاختبار التابلت في امتحان الصف الأول الثانوي، إلا أن التجربة فشلت حيث واجه الطلاب 5 مشاكل فنية تمثلت فى عدم تفعيل شريحة الإنترنت التى حصل عليها الطلاب، وغياب الإنترنت عن بعض المدارس، ما شكل عائقاً ومنع بدء الامتحانات فى موعدها المقرر فى التاسعة صباحاً، بجانب فشل المعلمين فى مساعدة الطلاب على الاتصال بغرفة الوزارة لبدء الامتحان، والانتظار لحين استدعاء أفراد من الدعم الفنى، لحل المشاكل، بالإضافة إلى أن الطلاب لم يتمكنوا من تحميل المواد المعرفية ولا أسئلة الامتحان على "التابلت.

 

وفى 12 مايو 2019 انطلقت امتحانات نهاية العام للصف الأول الثانوي بنظام التابلت مع طبع امتحان احتياطي يتم توزيعه على الطلاب في حالة تعطل السيستم.

 

وكان أحد المحامين قد تقدم بدعوى قضائية ضد وزير التربية والتعليم ورئيس مجلس الوزراء، لإلغاء نظام التابلت على طلاب المرحلة الثانوية الحالية، والعودة إلى النظام القديم، وقصر نظام التعليم بالتابلت على مرحلة التعليم الأساسي، إلا أن محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، قضت برفض الدعوى.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان