رئيس التحرير: عادل صبري 01:09 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

الدعم النقدي للسلع التموينية.. منظومة جديدة تخضع لنقاش مجتمعي

الدعم النقدي للسلع التموينية.. منظومة جديدة تخضع لنقاش مجتمعي

أخبار مصر

منظومة التموين

الدعم النقدي للسلع التموينية.. منظومة جديدة تخضع لنقاش مجتمعي

فادي الصاوي 15 نوفمبر 2019 18:57

تتجه الدولة المصرية، خلال الفترة المقبلة إلى حسم قضية الدعم النقدي على سلع بطاقات التموين وعلى رأسها الخبز، وذلك بعدما دعا الدكتور على المصيلحي وزير التموين إلى عقد اجتماع مع عدد من لجان البرلمان لوضع خطة بشكل الدعم سواء بالتحول للدعم النقدي أو الدعم النقدي المشروط.

 

وتقضي منظومة الدعم النقدي الجديدة بحصول المواطن على قيمة الدعم (سلع - خبز ) نقدا غير مقيد الشراء بحيث يستطيع المواطن شراء السلع والخبز بالسعر الحر من المنافذ التابعة للوزارة كالمجمعات الاستهلاكية ومنافذ جمعيتي وتجار التموين والمخابز.

 

ووفقا لمنظومة الخبز الجديدة التى جرى الإعلان خلال الشهور الماضية، من المقرر أن يصل سعر رغيف الخبز إلى 60 قرشًا، بعد أن كان بـ5 قروش فقط، ولتوضيح الأمر، كشف الدكتور علي المصيلحي وزير التموين، أنه قبل تطبيق منظومة الخبز الجديدة على المواطنين وقبل أن يصل سعر رغيف الخبز إلى 60 قرشا، سيجد المواطن دعمًا قدره 55 قرشًا على بطاقة التموين، بالتالي لن يدفع سوى 5 قروش فقط، أما المواطن الذي لا يمتلك بطاقة تموين فسيحصل على رغيف الخبز بقيمته الحقيقية وهي 60 قرشا.

 

ووفقا للمنظومة الجديدة سيتم شحن بطاقات التموين بأموال بقيمة عدد أرغفة الخبز المستحقة لكل مواطن، بدلا من أن يسجَّل عليها عدد الأرغفة، الأمر الذي يضمن عدم إهدار المال العام والقضاء على الفساد في منظومة الخبر، والمساهمة في تقليل الاستهلاك بنسبة بما يعادل مليون طن قمح.

 

وأكد وزير التموين، أن تفعيل منظومة الخبز الجديدة تضمن حصول المواطن على حقه كاملًا في منظومة الدعم بعيدًا عن الانتهازية والاستغلال، وعدد الوزير بعض المظاهر السلبية التي يرتكبها المواطنون دون قصد ما تسبب تلاعبًا كبيرًا في منظومة الخبز، قائلا :" فيه ناس بتسيب الكارت بتاعها للمخبز وبيحصل تلاعب كبير، لكن لما يبقى الكارت فيه فلوس المواطن مش هيسيبه".

 

وأضاف: " أصحاب المخابز هيدفعوا ثمن الشوال قبل ما يستلموه، لأنهم لو دفعوا التمن قبل ما يستلموه هيلحسوا السير، كلهم لو مشيوا بما يرضي الله هيعملوا قرش محترم".

 

وتدعم الحكومة منظومة الخبز بنحو 51 مليار جنيه سنويا، وذكر المصيلحي أنه لا يمكن تحويل الدعم إلى نقدي كاش، في الوقت الحالي حتى لا يرتفع حجم التضخم ، موضحا في الوقت ذاته أنه رغم أن الدعم النقدي أكثر كفاءة من المشروط، ولكنه أقل فاعلية، مؤكدًا أن الدعم النقدى المشروط مهم جدًا، للحفاظ على ثبات الأسعار.

 

 ويبلغ وزن الرغيف الطازج من 100 إلى 110 جرامات، فيما يقدر الحد الأدنى لقطر الرغيف  بـ18 سم، ويمد المستهلك بـ70% من احتياجاته من المواد النشوية والبروتينية و52%من السعرات الحرارية، كما يحتوى على المواد المعدنية كالحديد والزنك.

 

 وتحتوى عجينة الرغيف على "دقيق - خميرة الخباز - ملـح - ماء"، وتنتج المخابز فى مصر 270 مليون رغيف خبز مدعم يوميا بمعدل 100 مليار رغيف سنويا.

 

من جانبه، أشار النائب البرلماني مدحت الشريف، عضو لجنة الشئون الاقتصادية، إلى أهمية طرح قضية الدعم النقدي للنقاش المجتمعي للخروج بقرار لا يثير مخاول المواطنين ويعزز إمكانية وصول الدعم لمستحقيه، مشددا على ضرورة وجود تقييم بشكل ربع سنوي أو نصف سنوي، للقيمة المادية التي سيحصل عليها كل مواطن.

 

وأوضح الشريف، فى تصريح صحفي له، أن التحول التدريجي للدعم النقدي سيضع حدا للتلاعب الذي يحدث في بطاقات التموين، ويخلصنا من الكروت المزيفة والتلاعب من جانب المطاحن.

 

أصدر توجيهًا وزارياً حمل رقم 12 لسنة 2019، بشأن الجرد الفعلي لأرصدة المطاحن والمخابز البلدية.

 

ونصت المادة الأولى من التوجيه، على وضع مديريات التموين والتجارة الداخلية، والإدارات التموينية التابعة لها مدة زمنية لإجراء جرد فعلي لأرصدة كلٍ من:

 

1- المطاحن التموينية "قطاع أعمال عام- قطاع خاص" القائمة بإنتاج الدقيق البلدي استخراج (الأقماح – الدقيق الردة بنوعيها)، على أن يتم الانتهاء من تنفيذها بنهاية يوم 30 – 6- 2019، بما لا يؤثر على سوق العمل وتوفير الدقيق للمخابز البلدية والمربوطة عليها.

 

2- المخابز البلدية من الدقيق البلدي، (أرصدة فعلية بالمخبز)، وكذا أرصدة مستودعات الدقيق التي تقوم بصرف الدقيق للمواطنين بموجب البطاقات التموينية على أن يتم الانتهاء من تنفيذها بنهاية يوم 30 – 6 – 2019، بما لا يؤثر على توافر الخبز بالمنطقة.

 

3- مراعاة إثبات تاريخ إجراء الجرد الفعلي لكل نشاط.

 

4- إخطار الهيئة العامة للسلع التموينية بنتيجة الجرد والأرصدة على أسطوانات مدمجة وبكشف معتمد من المديرية وإرسال صورة إلى الوزارة (قطاع الرقابة والتوزيع)، وذلك في موعد غايته 7 – 7 – 2019.

 

ونصت المادة الثانية من التوجيه، على إجراء الهيئة العامة للسلع التموينية، التسويات اللازمة بناء على نتيجة الجرد والأرصدة الواردة إليها، من مديريات التموين والتجارة الداخلية بالمحافظات.

 

من جانبهم بدأ أصحاب المخابز توقيع تفويضات المشاركة في تطبيق منظومة الدعم النقدي لدى المطاحن التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية لتطبيق منظومة خبز جديدة بمقتضاها يحصل المواطن على قيمة دعم الخبز نقدا داخل بطاقة التموين.

 

من جانبه كشف عطية حماد، رئيس شعبة المخابز بالغرفة التجارية في القاهرة، أن المنظومة الجديدة ستتيح للمواطن حصته من الخبز نقدا داخل بطاقة التموين، وسيقوم صاحب المخبز بخصم قيمة رغيف الخبز نقدا من بطاقة المواطن مقابل كل رغيف يحصل عليه بشكل مباشر لينزل في رصيد صاحب المخبز يوميا.

 

وأكد حماد، أن المنظومة الجديدة تتيح المواطن الحرية كاملة في تحديد أولويات إنفاقه للدعم النقدي المخصص له داخل بطاقة التموين.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان