رئيس التحرير: عادل صبري 09:35 صباحاً | الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 م | 12 ربيع الثاني 1441 هـ | الـقـاهـره °

تصدت للاحتلال الإنجليزي.. معلومات عن الطابية الحمراء بالإسكندرية

تصدت للاحتلال الإنجليزي.. معلومات عن الطابية الحمراء بالإسكندرية

حازم مصطفى 04 نوفمبر 2019 15:00

أزالت منطقة آثار الإسكندرية والساحل الشمالي، التعديات الواقعة من جانب إحدى الشركات على حرم أرض الطابية الحمراء شرقي المدينة.

وقال محمد متولي، مدير عام آثار الإسكندرية والساحل الشمالي، بأن التعديات متمثلة في وضع لافتة ضخمة في حرم الطابية الأثرية والمسجلة بالقرار رقم 155 لسنة 1988م، وذلك من قبل مفتشي آثار شرق الإسكندرية، الذين رصدوا التعدي.


 

وأشار مدير آثار الإسكندرية إلى أن الطابية أثرية ومسجلة بالقرار رقم 155 لسنة 1988م، حيث يرجع تاريخ إنشائها إلى عصر محمد علي باشا في بداية القرن 19 الميلادي.

من جانبها تقدم "مصر العربية المعلومات التاريخية عن الطاببية الجمراء التي اسسها محمد علي باشا في القرن التاسع عشر لتكون حصن وحائط صد لحماية المدينة من ناحية الغرب.

يقول المهندس حسام فلاح، أحد المهتمين بالشأن السكندري، أن الطابية الحمراء هي أحد الطوابي التي تحمي سواحل الشواطئ المصرية، وسميت بهذا الأسم نظرا لوجود كمية كبيرة من الشقف الحمراء بها.


 

تعرضت للقصف البحري بفعل مدافع الاسطول الانجليزي عام 1882عندما غزا الانجليز مصر واحتلوها عنوة ولا تزال قواعد المدافع موجودة في موقعها.

وأضاف أنه وقبل سنوات حرصت وزارة الثقافة على تسجيل هذا الاثر الذي يعود لعصر "محمد علي" وكان ضمن الاستحكامات البحرية التي اقامها لحماية سواحل مصر وان لم تهتم مع الأسف بترميمها او استغلالها الاستغلال الامثل لتكون مزارا سياحيا مثل قلعة "قايتباي" بالاسكندرية ولو فعلت لكن فاتحة خير للمنطقة وسكانها ولاحدثت حالة رواج كبيرة ووفرت الكثير من فرص العمل لشباب المنطقة.


 

تقول الدكتورة "يسرية عبد العزيز، في كتابها "دليل الاسكندرية لتاريخي والاثري"، أن الطابية الحمراء واحدة من التحصينات الدفاعية التي شيدها "محمد علي" باشا على طول الساحل من ابي قير حتى رشيد وتقع على شاطئ خليج ابي قيرفي الجهة الشمالية الشرقية للاسكندرية خلف شركة ويبكو للبترول وتعتبر رقم 5 في سلسلة الابراج الدفاعية حيث كانت تأتي اغلب الغزوات من الشرق.

وأضافت "عبد العزيز"، أن الطابية عبارة عن تل من الاتربة والطمي مختلطة بالفخار الاحمر وقطع الآجر الاحمر لذلك سميت بالطابية الحمراء وهذا التل يتفاوت ارتفاعه ما بين 3-10م.


 

وأشارت إلى أن بقايا البرج الرئيسي تظهر في التل وكذلك بقايا الأسوار الخارجية وأجزاء من السراديب هذا وقد كانت بوابة المدخل تؤدي الى قاعة مستطيلة وعلى اليسار حجرة مربعة وفي الجدار الايمن مدخل صغير به فتحة باب تؤدي الى حاصل مستطيل مقسم الى اربعة اقسام والحاصل يؤدي لمدخل يؤدي الى بقايا البرج وهي في حالة سيئة جدا.

وطالبت "عبد العزيز"، وزارة الثقافة بأن تقوم على العناية بالطابية الحمراء بشكل لائق بتاريخها وقيمتها التاريخية وترميمها واعادة الرونق إليها.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان