رئيس التحرير: عادل صبري 02:17 مساءً | الاثنين 16 ديسمبر 2019 م | 18 ربيع الثاني 1441 هـ | الـقـاهـره °

يضم خبيئة الغوري.. ما لاتعرفه عن متحف الخط العربي بالإسكندرية

يضم خبيئة الغوري.. ما لاتعرفه عن متحف الخط العربي بالإسكندرية

حازم مصطفى 02 نوفمبر 2019 09:40

الخط العربي هو من أكثر الخطوط الغنية بالكلمات والزخارف التي جعلت منه خطا مميزا بين جميع الخطوط المستخدمة في العالم، حيث أصبح يستخدم في تزيين المساجد والمباني الإسلامية التي بنيت عقب انتشار الإسلام واللغة العربية، ولهذا السبب تم إنشاء متحف للخط العربي بالإسكندرية .

 

يقع المتحف الذي أنشئ عام 1904 داخل مجمع متاحف فنون جميلة بمنطقة محرم بك، ويتكون من طابقين يضمان عددا من قاعات العرض، تزخر بأعمال ترجع إلى العصور الإسلامية المختلفة تحتوي على بعض الخطوط العربية مثل: "الكوفي بأنواعه، الرقعة، النسخ، الثلث، الفارسي، والديواني".


 

تعود فكرة إنشاء المتحف عندما قبلت بلدية الإسكندرية مجموعة اللوحات التي أهداها أحد محبي الفنون الجميلة وهو الألماني "إدوارد فريد هايم" وهي مكونة من 210 أعمال فنية لأكبر الفنانين الأجانب، واشترط "فريد هايم" علىٰ بلدية الإسكندرية أن تنشئ مكانًا لعرض الأعمال والتي عادت لموطنه الأصلي "ألمانيا" للعرض في متحف "دوسلدورف".

عن المتحف تقول لمياء كمال باحثة بالإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية، إنه تم تشييد متحف الخط العربي" target="_blank">متحف الخط العربي فى موقع قريب من أحد أقدم المكتبات فى الشرق الأوسط "مكتبة البلدية"، في شارع منشا بمنطقة المنشية وسط الإسكندرية، مشيرة إلى أن المتحف يعد المختص الأول لفنون الخط العربي فى مصر و العالم العربي.


 

وأضافت: أُسس المتحف داخل مجمع فني مُقام من سنة ١٩٤٩م، ويضُم المجمع فى الأصل متحف الفنون الجميلة ومكتبة بلدية الإسكندرية، مشيرة إلى أنه تم تكليف المهندس فؤاد عبد المجيد بتصميم متحف الفنون وافتتحه رسمياً مجلس قيادة الثورة سنة ١٩٥٤، و تم بناء مبنى إداري لموظفي المتحف و مكتبة البلدية.

وتابعت:" ومع احتياج المكتبة للتطوير تم تحويله ليكون أول متحف للخط العربي بمصر فى أغسطس سنة ٢٠١٥.


 

وأضافت الباحثة أن المتحف  يتكون من طابقين الأول لمجموعة الفنان السكندرى محمد إبراهيم ( ١٩٠٩ - ١٩٧٠) مؤسس أول مدرسة أهلية لتعليم الخط العربي بمصر، والثانى مجموعة خبيئة الغورى وهى كنز هام ومن أهم المقتنيات التى يصل عدد لوحاتها إلى ٨٠ لوحة تعود إلى العهد العثماني.

 

وأشارت إلى أن تلك الخبيئة تعد من أقدم المخطوطات وتمثل نماذج للخط الإسلامي لأشهر الخطاطين الأتراك والمصريين و تتنوع ما بين آيات قرآنية وأحاديث نبوية وأبيات من الشعر وحكم وأمثال.

وعن الأنشطة الأخرى للمتحف قالت أنه ينظم دورات تدريبية تثقيفية للطلبة في فترة الصيف بالإستعانة بمدرسة تحسين الخطوط للفنان محمد إبراهيم و غيرهم، كما إنه بيُعتبر مركز ثقافى رائع لإعداد الأطفال ثقافياً علاوة على تنظيم معرض الخط العربي خلال شهري نوفمبر و ديسمبر سنوياً، وعمل ورش للأطفال الراغبين فى تحسين خطوطهم .


 

كما ينظم المتحف ندوات ثقافية على فترات متباينة و يتولى إستضافة الندوات و إدارتها لكن بشرط أن تكون جمعية غير قابلة للربح و الشهرة، ويستقبل الوفود الأجنبية من مختلف الجنسيات المتحف بيحتوى على مخطوطات ذات قيمة عالية بمختلف أنواع الخطوط الرقعة و النسخ و الثُلثُ و لكوفى.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان