رئيس التحرير: عادل صبري 12:16 مساءً | الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 م | 12 ربيع الثاني 1441 هـ | الـقـاهـره °

6 شهور على احتجاز 3 معتمرات مصريات بالسعودية.. متى  يعدن لحضن الوطن؟

6 شهور على احتجاز 3 معتمرات مصريات بالسعودية.. متى  يعدن لحضن الوطن؟

أخبار مصر

احتجاز 3 معتمرات مصريات بالسعودية

6 شهور على احتجاز 3 معتمرات مصريات بالسعودية.. متى  يعدن لحضن الوطن؟

فادي الصاوي 01 نوفمبر 2019 20:45

مر ما يزيد عن 6 أشهر على احتجاز السلطات في المملكة العربية السعودية، ثلاث معتمرات مصريات من محافظة الشرقية، وإلى الآن لم يتم السماح لهم بمغادرة المملكة رغم تمكن أجهزة الأمن المصرية من إلقاء القبض على المتورط الحقيقي فى الواقعة.

 

تعود أحداث هذه القضية إلى شهر أبريل الماضي، عندما ألقت أجهزة الأمن فى المملكة العربية السعودية القبض على 3 سيدات معتمرات هن صباح عطية إسماعيل 70 سنة، والحاجة فايقة عبد العزيز عبد الموجود، وعمرها 63 سنة، والحاجة نبوية عبد العزيز عبد السلام وعمرها 60 سنة، حال وصولهم إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي لأداء مناسك العمرة، بعدما ضبط بحوزتهن أقراص مخدرة، وجرى احتجازهن فى أحد السجون المملكة وعرضهم على القضاء السعودي.

 

فى الوقت ذاته حررت  أسر المعتمرات محضر بقسم أول الزقازيق بمديرية أمن الشرقية، يتهمون فيه داعية إسلامي يدعى محمد  الجوهري، 34 سنة حاصل على ليسانس حقوق، بوضع كمية من العقاقير المخدرة بحقائب السيدات أثناء توجهم لأداء فريضة العمرة، وتم ضبطهم بمطار جدة بالسعودية، وتمكنت قوة من مباحث أبوكبير من ضبطه، وتحرر عن الواقعة المحضر رقم 1727 إدارى قسم أول الزقازيق، وتم عرضه على النيابة العام.

 

وكشفت التحريات الأولية قيام عن قيام المتهم بخداع بعض السيدات كبار السن ممن يرغبن فى أداء فريضة، لتهريب مواد مخدرة.

 

وفى تصريح له، كشف محمد نجل الحاجة صباح، أن الأشخاص ويدعى سليم ويعمل مع الداعية محمد الجوهري، عرض على والدته رحلة عمرة مجانية كهدية من هذا الداعية الإسلامي، فرحبت والدته بالأمر، خاصة لرغبتها في زيارة بيت الحرام بعد وفاة ابنتها

 

وأضاف محمد :" أن الداعية محمد الجوهري، طلب من مساعده سليم بأن يحضر والدته عند مساكن شيراتون، ليتوجه معها إلى المطار، وأحضر معه حقائبه"، وذكر أنه عندما وصل إلى المطار حاول نقل أمتعة والدته، ولكن الداعية رفض، معللا ذلك بقوله: "دول جايين باشاوات، واحنا اللي هنخدمهم"، و"بعدها قام بوضع شنط الأقراص المخدرة بين حقائب والدته، ليتم ضبطها بعد ذلك في المطار بالسعودية".

 

الأمر ذاته أكدته فاطمة نجلة الحاجة فايقة، حيث أشارت فى تصريحات لها، إلى أن الداعية عرض على والدتها رحلة عمرة بالمجان، وأنهى لها إجراءات السفر، وذكرت أن الجوهري وضع الحقائب التى تحتوى على أقراص مخدرة بين أمتعة والدتها، مستغلا كبر سن السيدة وضعف رؤيتها.

 

 وبعد فترة من الاحتجاز داخل سجون المملكة العربية السعودية تدخلت القنصلية المصرية فى جدة لحل القضية، وأسفرت جهود السفير حازم رمضان عن صدور قرار من النيابة العامة السعودية في يوليو الماضي بالموافقة على إطلاق السراح المؤقت بالكفالة الحضورية لحين استكمال باقي طلبات القنصلية في حفظ الاتهام وعودتهم إلى أرض الوطن بعد التيقن الثابت لدي سلطات التحقيق بالمملكة بالتنسيق مع سلطات النيابة العامة المصرية بأن الحقائب والمضبوطات التي تم العثور عليها بحقائب المعتمرات والتي تم شحنها مع حقائبهم الأصلية لم يكونوا على علم بها مطلقا.

 

كلف القنصل العام المصري، نائبه المستشار سامح الغمراوي والسكرتير القانوني بالقنصلية ياسر علوانى بمتابعة تنفيذ أمر الإطلاق واستلام المفرج عنهم وطمأنة ذويهم في مصر والاتصال بهم ثم اصطحابهم إلى مقر القنصلية العامة والالتقاء بهم للتأكيد على أن البعثة ستواصل جهدها في اجلاء الحقيقة لدي سلطات التحقيق بالمملكة بالتعاون مع جهات التحقيق في البلاد، ورتبت القنصلية مقر إقامة قريب لهم من البعثة.

 

وكانت أسر السيدات المعتمرات، قد أجروا مداخلات هاتفية يوم الأحد الماضي مع الإعلامي طارق علام عبر برنامج "هو ده" المذاع على قناة "المحور"، أكدوا فيها أن الثلاث معتمرات ترفض السلطات السعودية السماح لهم بالعودة إلى مصر ، رغم صدور قرار من النيابة العامة المصرية بإدانة المتهم الحقيقي فى الواقعة.

 

لم تكن واقعة المعتمرات المصريات هى الأولى من نوعها فقد سبقتهن الحاجة سعدية التى وقعت ضحية عمرة مزيفة، الذى ألقت سلطات مطار ينبع القبض عليها في 20 مارس الماضي وبحوزتها شنطة بها كمية كبيرة من المواد المخدرة، وتدخلت القنصل المصرية فى القضية وأفرجت عنها بكفالة إلى أصدرت المحكمة السعودية قرارا براءتها.

 

في السياق ذات ألقت مباحث الدقهلية القبض على المتهم الرئيسي وأحد أفراد العصابة واعترفوا بتفاصيل الواقعة، وبعدها خرجت الحاجة سعدية من محبسها بعد إرسال وزارة الخارجية المصرية ملف كامل بالقضية في مصر إلى سلطات التحقيق السعودية، وعادت إلى مصر بعد أداء رحلة العمرة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان