رئيس التحرير: عادل صبري 04:52 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

قضية كارلوس غصن.. الدفاع يوجّه اتهامات للنيابة

قضية كارلوس غصن.. الدفاع يوجّه اتهامات للنيابة

أخبار مصر

كارلوس غصن

قضية كارلوس غصن.. الدفاع يوجّه اتهامات للنيابة

أحمد علاء 24 أكتوبر 2019 11:30
طلب وكلاء الدفاع عن الرئيس السابق لتحالف رينو - نيسان كارلوس غصن من المحكمة في طوكيو، اليوم الخميس، إلغاء كل الملاحقات القانونية ضد موكلهم بدعوى ارتكاب الادعاء العام "أعمالاً غير قانونية".
 
وقال محامو غصن في وثيقةٍ أوردته وكالة الصحافة الفرنسية، إنّ الأدلة التي دفعوا بها في جلسة تمهيدية للمحاكمة تشكك بشكل أساسي في مدى صحة وموضوعية ملف المدعين العامّين، وبناءً عليه قرروا التماس طلب إعلان بطلان كامل الإجراءات ضد موكلهم.
 
وبحسب وكلاء الدفاع، ثبت وجود نمط واسع من سوء السلوك غير القانوني لدى المدعين العامين الذين تواطؤوا مع شركة نيسان، وكلّفوا موظفين في شركة صناعة السيارات كانوا يحاولون الإطاحة بغصن بالتحقيق نيابةً عنهم.
 
وقال المحامون - في بيان: "تُثبت الملفّات المقدمة إلى المحكمة، أن قضية المدعين العامين التي كانت دوافعها سياسية، وكانت مسممة منذ البداية شابتها في الجوهر عيوب وتناقضات".
 
واتهم وكلاء الدفاع عن غصن، النيابة العامة بتشكيل "فرقة عمل سرية" في نيسان، لـ "رصد مزاعم ارتكاب غصن لخطأ، ذريعةً لإزاحته"، وأضاف المحامون أنّ "توجيه الاتهام إليه نتج عن تواطؤ غير قانوني بين المدعين العامّين ومسؤولين حكوميين في وزارة الاقتصاد والصناعة والتجارة ومسؤولين تنفيذيين في نيسان".
 
وحسب البيان، كان هدف هذا التواطؤ "الإطاحة بغصن لمنعه من زيادة التكامل بين نيسان ورينو الذي هدّد استقلال واحدة من أبرز الصناعات اليابانية".
 
وأوقف غصن في طوكيو في نوفمبر 2018 بتهمة التصريح براتب يقل بملايين الدولارات عما كان يتقاضاه واستخدام أموال الشركة لغايات شخصية، وستبدأ محاكمته في أبريل 2020.
 
وفي الربيع الماضي، أفرجت السلطات اليابانية عنه بكفالة في انتظار محاكمته، ولكنها منعته من مغادرة اليابان.
 
وينفي غصن ارتكاب أي مخالفة، واتهم مسؤولين في نيسان يعارضون خطته لاندماج أكبر مع شركة رينو الفرنسية بالتآمر عليه.
 
وكانت لقضية غصن تداعيات كارثية على نيسان التي أعلنت في يوليو الماضي، تراجع أرباحها الصافية بنحو 95% بين أبريل ويونيو الماضيين، مؤكدة أنها ستلغي 12500 وظيفة حول العالم.
 
وتواجه الشركة صعوبات في الحفاظ على ثبات العلاقة مع رينو في إطار تحالف ثلاثي مع ميتسوبيشي، أسسه غصن، وترأسه قبل الإطاحة به.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان