رئيس التحرير: عادل صبري 01:37 صباحاً | الأربعاء 11 ديسمبر 2019 م | 13 ربيع الثاني 1441 هـ | الـقـاهـره °

صور| زيتون سيناء.. زيت دري وفرح وخير للمزارعين

صور| زيتون سيناء.. زيت دري وفرح وخير للمزارعين

أخبار مصر

موسم حصاد الزيتون بسيناء

صور| زيتون سيناء.. زيت دري وفرح وخير للمزارعين

إسلام محمود 21 أكتوبر 2019 16:00

تحتل شجرة الزيتون مكانة كبيرة في حياة أهالي شمال سيناء باعتبارها مصدر دخل هاما بالنسبة لهم ،حيث يعتمدون على محصولها من زيت الزيتون ومكوناته الأخرى لتدبير شؤون حياتهم من سداد الديون وإعداد بيت الزوجية للأبناء وموسم للخطبة وتعمير البيوت الجديدة.

 


ويبدأ موسم جنى الزيتون من منتصف سبتمبر ويستمر حتى منتصف نوفمبر ومع مرور الوقت تزداد ثمرة الزيتون نضجا وتختلف مراحل الجمع بحسب رغبة صاحب المزرعة فى تحديد طريقة التخمير ، أي تجميع الزيت في الثمرة لتعطي كمية أكبر خلال عملية عصر الزيتون.

 


يوسف رضوان ،صاحب مزرعة لإنتاج الزيتون، يقول إن "إنتاج الزيتون هو محصولنا الأساسى فى المزرعة، بدأنا العمل هنا عام 1980، جربنا أنواع مختلفة من المحاصيل ولم تفلح زراعة الموالح وغيرها من أنواع الفواكه ولكن طبيعة التربة وعوامل الجو أثبتت أن الافضلية والبقاء لأشجار الزيتون والنخيل بمختلف الأنواع".


وأضاف أن شجرة الزيتون مقاومة لكافة العوامل الجوية من حرارة وعطش وعواصف وتشرب مياه مالحة أيضا ، ولكن التغير المناخي أثر على مواعيد نضج الزيتون وأصبحنا نجنى فى أوقات مختلفة كل عام، وهذا أثر على حجم الإنتاجية ولكن هذا العام الإنتاجية أكثر مما كان عليه العام الماضى.

 


السيدة سالمة السواركة، ربة منزل، تؤكد أن موسم جمع الزيتون يكون بالنسبة لهم فرحة لأنه يجلب معه الخير"بييجي وخيره معه بنسدد ديوان ونجوز الولاد ونجهز البنت واللي ما عنده بيت بيعمر له بيت وجديد" .


أضافت: "الدنيا اتغيرت يومية العامل وصلت 200جنيه، واحنا تعودنا نجمع الزيتون بنفسنا مع أولادنا وجيرانها ولنساعد بعض بالمناوبة، نجمع الثمار وننقلها إلى موقع الفرز والتعبئة، ثم ننقله إلى معصرة زيت الزيتون، ومخصص كمية لعملية التخليل".


ويشير محمد هندي، صاحب مزرعة زيتون، إلى أن "أجور العاملين ارتفعت للضعف ، العامل كان يجمع صندوق الزيتون مقابل 10 جنيهات فى العام الماضى، ولكن هذا العام أصبح 20 إلى 25 جنيها للصندوق الواحد، هذا يؤثر على نسبة الربح لأننا لا نستطيع رفع الأسعار كثيرا حتى نستطيع البيع".


ويوضح "هندي" أنه "للحصول على زيت زيتون بكر ممتاز، يجب الحرص على أداء كل الخطوات الصحيحة ، بدءا من قطف الثمار حتى عصرها، بعناية شديدة، وينصح عادة بعصر الزيتون بعد قطفه مباشرة، لينتج زيتاً ذا جودة ممتازة، ما يستوجب على المزارع أخذ موعد فى المعصرة قبل موسم القطف، حتى لا يضطر إلى الانتظار ساعات بين القطف والعصر.


يفرق أصحاب المزارع فى توقيت جمع الزيتون بحسب الحاجة إليه، فيقول حسان مبارك، صاحب مزرعة زيتون، الأنواع التى تنضج مبكرا لا تحتوى على نسبة زيوت كبيرة ولذلك تكون صالحة للتخليل أكثر وننتظر أنواع أصغر تحتوى على نسبة زيوت تصل إلى 20%، فيما قد تصل نسبة الزيوت فى الزيتون فى سيناء 25 % أو أكثر .


ويشير سلمي عليان ، مزارع، "يبدأ موسم جنى الزيتون في منتصف شهر أغسطس، بجنى الثمار الجاهزة للتخليل بعدها يبدأ موسم عصر الزيوت، مؤكدا أن الزيتون من المحاصيل الصحراوية وتتحمل الظروف الجوية الصعبة ، لذلك توجد أكبر مساحات مزروعة به في سيناء.


وتعد أهم واشهر مناطق زراعة الزيتون ، في جنوب الشيخ زويد وجنوب العريش وخاصة منطقة المزرعة بوادي العريش ومنطقة الخروبة بالشيخ زويد، وهناك مناطق أخرى متفرقة منها ببئر العبد بمنطقة جنوب رابعة ووسط وجنوب سيناء. وهذا النوع يستخرج منه زيت الزيتون السيناوي الذي يتميز بشهرة واسعة.


وحسب محمد سالم فإن أشجار الزيتون بشمال سيناء تتمتع بأنواع عديدة أهمها وأفضلها "الإسباني، المنزانيللو" و"البيكوال" و"العجيزي" و"الشملالي" و"اليوناني" و"الكروناكي" و"التفاحي"، وجميعها أنواع مميزة ولها شهرة واسعة بالأسواق العالمية والمحلية لجانب زيادة الطلب عليه من الفنادق والمطاعم الكبرى.


ويوضح أن هناك نوع آخر نادر وموجود في مناطق وعرة بالجبال ويسمى في سيناء بـ(البعلي) والبعلي في لهجة أبناء سيناء تعني الذي لم يرو سوى بمياه الأمطار وهو من أجود أنواع الزيوت ليس في سيناء فقط وأعلاها سعرا.


كبير مصدري الزيتون في شمال سيناء مهندس محمد درغام، أكد أن زيتون سيناء ثروة مهدرة ورغم احتوائه على 32 عنصرًا، في حيث لا يحظى بقية الزيتون في العالم إلا بـ17 عنصرًا غذائيًّا فقط ، لذلك يحتاج الزيتون إلى المزيد من الإهتمام والسعي لتصديره إلى الخارج.


وأوضح درغام أسعار زيت الزيتون سجلت ارتفاعًا خلال موسم حصاد الزيتون الحالي في سيناء بنحو 60%، مقارنة بالعام الماضي، نظرًا لقلة المعروض من الإنتاج، حيث وصل سعر كيلو زيت الزيتون الاخضر إلى إلى 15 جنيهًا، فيما تراوح سعر كيلو زيت الزيتون ما بين 100 -150جنيها للأنواع العادية والاكسترا ، فيما تخطى سعر كيلو زيت الزيتون العالي حاجز ال200-250جنيها، نظرا لكونه أجود وأفضل أنواع زيت الزيتون.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان