رئيس التحرير: عادل صبري 11:53 صباحاً | الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 م | 12 ربيع الثاني 1441 هـ | الـقـاهـره °

المترو يخسر أكتر من 50% يوميا..  ووزير النقل:«مش خسارة في الشعب»

المترو يخسر أكتر من 50% يوميا..  ووزير النقل:«مش خسارة في الشعب»

أخبار مصر

كامل الوزير وزير النقل

وهذه رحلة رفع التذاكر..

المترو يخسر أكتر من 50% يوميا..  ووزير النقل:«مش خسارة في الشعب»

فادي الصاوي 20 أكتوبر 2019 18:47

حسم الفريق كامل الوزير، وزير النقل، الجدل الذى يتجدد من فترة لأخرى حول امكانية قيام الوزارة برفع أسعار تذاكر مترو الأنفاق، قائلا :" المترو يتكبد خسائر فى الايرادات تصل أكثر من 50% لكن مش خسارة فى الشعب المصري، وده حقهم كمواطنين".

 

وأشار الوزير فى تصريح له اليوم السبت، إلى أن اجمالي تكلفة تشغيل المترو الذي يقل 2.5 مليون مواطن، تبلغ 15 مليون جنيه يوميًا في حين أن إيراداته بالخطوط الثلاثة لا تتعدي 7 ملايين جنيه، ورغم ذلك لا تفكر الوزارة فى رفع سعر التذكرة فى الوقت الراهن.

 

وأوضح كامل الوزير أنه قبل رفع سعر تذكرة المترو، سيتم إجراء دراسات متأنية، بعد الرجوع لرئيس الحكومة وموافقة رئيس الجمهورية.

 

ومرت تذكرة المترو بمراحل عديدة منذ بداية تشغيل المرفق بالقاهرة الكبرى عام 1987، وبدأ سعرها بـ 10 قروش مع افتتاح أول مرحلة بالخط الأول للمترو من حلوان حتى رمسيس.

 

 ومع افتتاح المرحلة الثانية عام 1989 تم تقسيمه إلى ثلاث مراحل، على أن تكون كل مرحلة بسعر مختلف للتذكرة، وتم تحديد سعر المرحلة الأولى من محطة إلى 9 محطات بـ10 قروش للتذكرة، وسعر المرحلة الثانية من 9 محطات إلى 18 محطة بسعر 15 قرش للتذكرة، والمرحلة الثالثة من 18 محطة فأكثر بسعر 25 قرش للتذكرة.

 

 ومع اكتمال الخط الثانى للمترو (شبرا -الجيزة) عام 2002 تم رفع قيمة التذكرة، وأصبحت المرحلة الأولى بـ 25 قرش والثانية بـ 50 قرش والثالثة بـ 75 قرش، وكان سعر نصف التذكرة 25 قرشا.

 

 وفى عام 2006 تم إلغاء نظام المراحل فى سعر التذكرة، وتم تحديد سعر موحد للتذكرة قيمته جنيه واحد، وحددت الشركة سعر "النصف تذكرة" بـ75 قرشا لبعض الفئات.

وفي 24 مارس 2017، قررت شركة المترو رفع سعر تذكرة المترو من جنيه إلى جنيهين للتذكرة الكاملة، ومضاعفة سعر نصف التذكرة ليصبح 1.5 جنيه بدلا من 75 قرشا.

 

وفي مايو 2018 تغيرت منظومة تذاكر المترو مرة أخرى، بعدما قررت شركة المترو تحديد سعر التذكرة بحسب عدد المحطات، على أن تصبح سعر التذكرة لمنطقة واحدة بعدد 9 محطات بـ 3 جنيهات، واستقلال منطقتين بعدد 16 محطة بـ 5 جنيهات، واستقلال ثلاث مناطق أكثر من 16 محطة بـ 7 جنيهات، على أن يتم استقلال جميع المناطق لذوى الاحتياجات الخاصة بسعر التذكرة خمسون قرشا.

 

وأصبحت أسعار نصف التذكرة على حسب عدد المحطات في الرحلة الواحدة، وبلغت سعر النصف تذكرة المترو لـ9 محطات جنيهين، و16 محطة 4 جنيهات، أما سعرها لأكثر من 16 محطة 6 جنيهات.

 

وفى سبتمبر  2018 أسدل الستار على نهاية رحلة "النصف تذكرة" والتي استمرت 12 عامًا، والتي كان يستثني فيها العسكريون وأفراد الشرطة والصحفيون وكبار السن والأطفال والمحاربين القدماء، ولم تمس الهيئة ذوي الاحتياجات الخاصة.

 

كانت اخر زيادة وقعتها وزارة النقل على تذاكر مترو الانفاق فى يونيو الماضي، وأعلنت وقتها التعريفة الجديدة لمستخدمي الخط الثالث  الجديد «العتبة- نادي الشمس»، بعدما تم تقسيم الخط إلى 3 مناطق، المنطقة الأولى بعدد 9 محطات بخمسة جنيهات والمنطقة الثانية بعدد 16 محطة بسبعة جنيهات وما يزيد عن ذلك سعر التذكرة عشرة جنيهات، مع استمرار ثبات سعر تذكرة ذوي الاحتياجات الخاصة بـ50 قرشًا لكافة المناطق.

 

وأكدت وزارة النقل،  أن تلك الأسعار تنطبق على مستخدمي الخط الثالث، وعدم المساس بأسعار تذاكر الخط الأول من حلوان الى المرج الجديدة ومستخدمي الخط الثاني من محطة شبرا الخيمة حتى محطة المنيب.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان