رئيس التحرير: عادل صبري 08:13 صباحاً | الاثنين 20 يناير 2020 م | 24 جمادى الأولى 1441 هـ | الـقـاهـره °

في تقريرها السنوي.. هكذا واجهت «الحكومة» الهجرة غير الشرعية

في تقريرها السنوي.. هكذا واجهت «الحكومة» الهجرة غير الشرعية

أخبار مصر

الهجرة غير الشرعية - أرشيفية

في تقريرها السنوي.. هكذا واجهت «الحكومة» الهجرة غير الشرعية

مصطفى محمد 23 سبتمبر 2019 22:59

أرسل مجلس الوزراء تقريره السنوي لمجلس النواب، حول مواجهة ووقف الهجرة غير النظامية«الشرعية».

 

وبرز المجلس في التقرير أعمال برنامجه خلال الفترة من يوليو 2018 حتى يونيو 2019 تحت عنوان "مصر تنطلق"، جهوده لمكافحة الهجرة غير الشرعية، وفق برنامجه الذي منحه به الثقة في 25 يوليو  عام 2018.

 

وأشار تقرير الحكومة إلى استفادة 16.4 ألف مواطن من أنشطة برنامج مكافحة الهجرة غير النظامية، والتي تضمنت تنفيذ 17 برنامجًا تدريبيًا.

 

كما تضمن التقرير اعتماد عدد 397 من مدربي التوعية ضد الهجرة غير الشرعية، بمحافظات القاهرة والإسماعيلية وبورسعيد والمنوفية والغربية ومطروح.

 

وأكد التقرير تنظيم دورة متقدمة لـ30 مدربًا متميزًا من ممثلي عدد من الجهات المعنية، وتنفيذ 115 برنامجًا لتوعية الأسر والشباب ضد الهجرة غير الشرعية، وذلك لـ3896 من الشباب والأسر بمحافظات أسيوط والأقصر وقنا وبني سويف.

 

كما أشار القرير إلى مشاركة مصر في المؤتمر الدولي لاعتماد "العهد الدولي للهجرة غير النظامية"، والذي نتج عنه أول وثيقة أممية عالمية حول الهجرة في مختلف أبعادها.

 

وأشار التقرير إلى ضبط قضايا لهجرة غير شرعية واتجار بالبشر، والتي تلاحظ من خلالها انخفاض معدلات ارتكاب تلك الجرائم بصورة تدريجية لتصل لأدنى معدلاتها في العام الجاري 2019.

 

وأوضح التقرير، ما تم من جهود في إطار دعم الجاليات المصرية بالخارج، حيث تم تنفيذ العديد من الفعاليات والمنتديات في إطار مبادرة "إحياء الجذور" التي بدأت بين مصر وقبرص واليونان، وتوسع نطاقها لتشمل دول إنجلترا وأستراليا وأرمينيا والسودان.

 

وذكر التقرير إنه تم إنشاء 13 منتدى ومنصة تفاعلية مع المصريين بالخارج، شارك بها نحو 1.95 مليون مواطن، من أبرزها، "أجازتك في وطنك نشوفك ونسمعك"، و"منتدى الكيانات المصرية بالخارج"، و"منتدى مصر تستطيع".

 

وكذلك إطلاق مجلة إلكترونية شهرية تحت شعار"مصر معاك"، لتكون منصة لتبادل الأفكار، وتلقي مقترحات ومشاركات المواطنين بالخارج، فضلاً عن تنظيم العديد من الدورات التثقيفية والمعسكرات التوعوية لعدد من أبناء الجيل الثانى والثالث من المصريين المقيمين بالخارج من مختلف الدول.

 

بالإضافة إلى تقديم برنامجين لتعليم اللغة العربية والتثقيف لأبناء المصريين بالخارج استفاد منهما نحو668 مواطن، بما يسهم في تعزيز ارتباطهم بوطنهم وتعميق هويتهم المصرية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان