رئيس التحرير: عادل صبري 05:42 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

تعرف على موعد التحويلات لطلاب الثانوية الأزهرية 2019

تعرف على  موعد التحويلات لطلاب الثانوية الأزهرية 2019

أخبار مصر

طلاب ثانوية أزهرية

تعرف على موعد التحويلات لطلاب الثانوية الأزهرية 2019

محمد متولي-متابعات 14 سبتمبر 2019 05:20

كشفت جامعة الأزهر عن موعد التحويلات لطلاب الثانوية الأزهرية والراغبين في التحويل من الكليات التى تم ترشيحهم لها من خلال التنسيق الإلكتروني.

 

وأوضحت الجامعة أنه سيتم فتح باب التحويل الإلكتروني للطلاب والطالبات من الاثنين حتى الأربعاء المقبل، ويتاح فيه لمن تخلفوا عن تسجيل الرغبات في المرحلتين السابقتين أن يسجلوا وستكون فرصتهم الأخيرة.

 

وأعلنت الجامعة عن نتيجة تنسيق الثانوية الأزهرية 2019، وبلغت نسبة القبول بكليات القمة الأدبي البنين وهي كالآتي : كلية اللغات والترجمة بجامعة الأزهر بالقاهرة دراسات إسلامية لغة ألمانية نسبة 88،73%، وقسم الترجمة الفورية باللغة الإنجليزية 86،98 %، وقسم الدراسات الإسلامية باللغة الإنجليزية 84،60%، وقسم الدراسات الإسلامية بالفرنسية 83،81% .

 

أما كليات الأدبي البنات فنسب القبول بها كالآتي : دراسات إسلامية تفهنا الأشراف قسم الترجمة الفورية باللغة الإنجليزية 93،17%، وكلية الدراسات الإنسانية بالقاهرة قسم الترجمة الفورية باللغة الإنجليزية 92،02 %، وكلية البنات الأزهرية بالعاشر من رمضان قسم الترجمة الفورية باللغة الإنجليزية 92،54 % ، وكلية الدراسات الإنسانية بالقاهرة قسم اللغة الألمانية 91،59%.

 

كما بلغت النسبة المئوية للقبول بكليات العلمي البنين كالآتي : طب بنين القاهرة 95،54%، وطب بنين دمياط 95،08%،وطب بنين أسيوط 94،77%، وطب اسنان بنين القاهرة 94،62%، وطب اسنان بنين أسيوط 94،31 %، وصيدلة بنين القاهرة 93،96 %، وصيدلة بنين اسيوط 93،23%، وهندسة بنين القاهرة 91،23%، وهندسة بنين قنا 90،77%.

 

أما نسب القبول بكليات العلمي البنات : طب بنات القاهرة 96،62%، وطب بنات دمياط 96،15%، وطب بنات أسيوط 95،69%، وطب اسنان بنات القاهرة 95،85%، وصيدلة بنات القاهرة 95،31%، وصيدلة بنات أسيوط 94،92%، وهندسة بنات القاهرة 93،23%، وكلية التمريض للبنات 92،46%.

 

تضم جامعة الأزهر 34 كلية علمية ونظرية و45 كلية شرعية بإجمالي 79 كلية منها 47 كلية للبنين و32 كلية للبنات، بالإضافة إلى وجود معهدين للتمريض.

 

وبالجامعة 23 كلية عملية فيها كليات تكرارية، حيث تضم 4 كليات للطب، و3 كليات للعلوم، و3 كليات للهندسة، و 3 كليات للصيدلة، وهناك واحدة تحت الإنشاء في الأقصر، و 3 كليات لطب الأسنان، وهناك واحدة تحت الإنشاء في الأقصر، كما تملك جامعة الأزهر 6 مستشفيات جامعية وتقدم خدمة طبية للجمهور ستة أضعاف ما تقدمه أي جامعة أخرى.

 

وتحدد كل كلية أعداد المقبولين بها طبقا لاحتياجاتها وبما يتوافر لديها من مقومات للدراسة من معامل وقاعات محاضرات.

بعض الكليات يتم قبول الطالب فيها بناء على مجموعة فى الثانوية الأزهرية، والبعض الآخر يشترط اجتياز الطلاب لاختبارات معينة بعد إعلان نتيجة التنسيق لتقرر قبول الطالب من عدمه.

 

 فى السطور التالية ترصد "مصر العربية" قائمة بالكليات التى يشترط اجتيار اختبارات القبول بها، وهى كالتالي:

 

يشترط للقبول بكلية الدعوة بالقاهرة اجتياز الطالب بنجاح اختبار القبول الذى يُعقد بالكلية خلال أسبوع من تاريخ إعلان نتيجة التنسيق (مع سداد الرسوم المقررة للاختبار)

 

ويشترط للقبول بكليات التربية بنين بالقاهرة وتفهنا الأشراف بالدقهلية وأسيوط اجتياز الطالب بنجاح اختبار القبول الذى يُعقد بالكلية المرشح لها الطالب خلال أسبوع من تاريخ إعلان نتيجة التنسيق (مع سداد الرسوم المقررة للاختبار) وذلك لشُعب (التخصص العام - الخدمة الاجتماعية - المكتبات والمعلومات وتكنولوچيا التعليم).

 

ويشرط القبول بكلية القرآن الكريم بطنطا، اجتياز الطالب بنجاح اختبار القبول الذى يعقد بالكلية خلال أسبوع من تاريخ إعلان نتيجة التنسيق (مع سداد الرسوم المقررة للاختبار)

 

ويشترط لقبول الطلاب بكلية التربية الرياضية بنين بالقاهرة، اجتيازهم بنجاح الاختبارات الرياضية واللياقة الصحية والشخصية التى تجرى لهم بعد إعلان نتيجة التنسيق، ويضاف إليهم الطلاب المتفوقين رياضيا، وهم الحاصلين على إحدى البطولات الرياضية فى العام السابق مباشرة من الالتحاق بالجامعة، وهى ( بطولة المعاهد الأزهرية وبطولة مناطق الاتحادات الرياضية ).

 

كما يشترط ضرورة إحضار الطالب إفادة من الاتحاد التابع له اللعبة تفيد حصوله على البطولة، و تاريخ الحصول عليها، وهى شرط أساسى لتقدمه للكلية، وبشرط تقدمهم بما يفيد حصولهم على البطولة للكلية فى موعد أقصاه 16-9-2019 ، وذلك بالإضافة إلى الاختبارات الخاصة للتحقق من استعدادهم لمهنة التدريس، والذى يعقد بمقر الكلية.

 

ومن يرسب أو يتخلف منهم فى هذا الاختبار يعاد ترشيحه فى كلية أخرى عن طريق مكتب التنسيق، ووفقا لرغبات الطالب، وطبقا للحد الأدنى المقرر للقبول بكليات الجامعة (مع سداد الرسوم المقررة للاختبار) .

 

يشترط لقبول الطلاب بشعبة التربية الفنية ( رسم ) بكلية التربية بنين القاهرة، اجتيازهم بنجاح الاختبارات التى تعقدها الكلية بعد إعلان نتيجة التنسيق، وذلك بالإضافة إلى الاختبارات الأخرى للتحقق من استعدادهم لمهنة التدريس، والذى يعقد بمقر الكلية، ومن يرسب أو يتخلف منهم فى هذا الاختبار يعاد ترشيحه فى كلية أخرى عن طريق مكتب التنسيق، ووفقا لرغبات الطالب، وطبقا للحد الأدنى المقرر للقبول بكليات الجامعة (مع سداد الرسوم المقررة للاختبار ) .

 

 

وفى سياق متصل، كشف الدكتور يوسف عامر، نائب رئيس جامعة الأزهر لشئون التعليم والطلاب، عن قيام إدارة الجامعة بإجراء تعديلات على الأقسام فى بعض الكليات قبل فتح باب المرحلة الأولى من التنسيق للطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية الأزهرية هذا العام.

 

 

 

 وأشار عامر إلى أن هناك بعض الأقسام فى الكليات كانت متاحة للقسم الأدبى وسيتم السماح لطلاب القسم العلمى بالالتحاق بها والعكس، موضحا أن التنسيق هذا العام سيشهد تواجدا للمعاهد الفنية، وذلك بعد أن انتهت الجامعة افتتاح معاهد فنية فوق متوسطة لتلبية متطلبات سوق العمل.

 

 وقال نائب رئيس جامعة الأزهر: "كما نخرج طبيبا أزهريا درس العلوم الشرعية والتطبيقية، كذلك سنخرج مساعد مهندس ومساعد طبيب أسنان معهد فنى علوم معهد هندسى فهو فنى أزهرى دارس العلوم الشرعية والعلوم التطبيقية التخصصية".

 

 

ولم تكن المعاهد الفوق متوسطة أمر جديد على جامعة الأزهر، فقد صدرت موافقات قبل ذلك من المجلس الأعلى للأزهر ومجلس الوزراء على إنشاء معاهد فوق متوسطة فى كليات العلوم والهندسة بالقاهرة وأسيوط، وكان عددهم 3 معاهد، هذه المعاهد كانت لديها لوائح إدارية ومالية وكان هناك عوائق فى بعض اللوائح المالية، وجمدت هذه المعاهد لحين تطوير اللوائح.

 

وأضاف أن الجامعة أعلنت عن قبول الدفعة الأولى بنظام التعليم الطبي الموازي (الخاص) في العام الدراسي 2019- 2020 ، وعددها 200 طالب فقط، وذلك لحملة شهادة إتمام الثانوية الأزهرية من الطلبة المصريين أو ما يعادلها من شهادات من طلبة الدول العربية والإسلامية والجاليات الإسلامية، على أن تكون المصاريف للطلاب المصريين 50 ألف جنيه، أم غير المصريين فستكون المصاريف 7 آلاف دولار للوافدين، (ما يعادل 119 ألف جنيه).

 

وأوضح  أن هناك اتجاها لدى الجامعة في إنشاء نظام للتعليم الموازي في قطاعات أخرى مثل "طب الأسنان والصيدلة"، كمحاولة لوجود مصادر للتمويل الذاتي، وخلق روح للمنافسة.

 

 

 

وأكد عامر إلى أن جامعة الأزهر ستشهد فى تنسيق العام المقبل قسما للعلوم السياسية بكلية التجارة، وكلية للذكاء الاصطناعى.

 

وكشف عامر، عن انخفاض تنسيق القبول بكليات الصيدلة بالجامعة؛ بسبب ارتفاع أعداد الخريجين كل عام، وتعديل نظام الدراسة بها إلى 6 سنوات بدلًا من خمسة.

 

وأعلنت جامعة الأزهر، فى وقت سابق اعتزامها العمل العمل بنظام الدراسة الجديد بقطاع الصيدلة بالجامعة، والذي يمنح درجة البكالوريوس فى الصيدلة بعد ست سنوات ( 5 للدراسة بالإضافة إلى سنة للتدريب، وذلك اعتبار من العام الدراسي الجديد 2019/2020).

 

يأتي نظام الدراسة الجديد في إطار إعادة تنظيم وتحديث البرامج الدراسية المؤهلة لمزاولة مهنة الصيدلة لخريج الأزهر بما يواكب المتطلبات الحديثة للمهنة، والارتقاء بالمستوى التعليمي والمهني لخريجي الكليات العملية بالجامعة في إطار التطوير الشامل التي تشهده الجامعة، ولمواكبة المتطلبات العالمية في الداخل والخارج.

 

 صُمم النظام الجديد ليتلائم مع نظم التعليم الصيدلي وممارسة المهنة عالميا، والتي تعتبر برنامج دكتور الصيدلة (Pharm D)  هو البرنامج السائد في معظم الدول، (ومدة الدراسة 5+1 سنة مخصصة تدريب)، كما تشترط اجتياز اختبار قومي إلزامي مؤهل لممارسة المهنة (National Pre-Licensure Exam)  لقياس مدى قدرة الخريج على ممارسة المهنة داخل البلد أو حتى خارجها كمتطلب أساسي لممارسة المهنة، إلى جانب الإعداد والتمهيد للتخصص المهني أثناء المراحل النهائية لسنوات الدراسة من خلال المقررات الاختيارية والمشاريع والتدريب.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان