رئيس التحرير: عادل صبري 04:26 مساءً | الثلاثاء 16 أبريل 2024 م | 07 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

أيهما أفضل فى الاستثمار.. سبائك الذهب أم حُلي الزينة؟

أيهما أفضل فى الاستثمار.. سبائك الذهب أم حُلي الزينة؟

أخبار مصر

أسعار الذهب فى مصر

أيهما أفضل فى الاستثمار.. سبائك الذهب أم حُلي الزينة؟

فادي الصاوي 07 سبتمبر 2019 20:30

يفضل قطاع كبير من المواطنين أصحاب رؤوس الأموال والأغنياء، استثمار أموالهم فى شراء الذهب، باعتباره الملاذ الآمن للحفاظ على ثرواتهم وقيمة أموالهم من عوامل التضخم وتقلبات الأسواق المالية الأخرى، حيث يشترى هؤلاء الذهب ويحتفظون به لفترة من الزمن بعدها يبيعونه وجنى الأرباح.

 

توافق الخبراء على شراء الذهب، ولكنهم اختلفوا فى تحديد أيهما أفضل فى الاستثمار هل حلي الزينة أم الجنيهات الذهبية أم السبائك الذهبية؟.

 

الدكتور مصطفى بدرة، أستاذ التمويل والاستثمار، نصح فى تصريح إعلامي له، كل من يرغب فى الاستثمار في الذهب شراء سبائك الذهب وليس الحُلي المخصصة للزينة.

 

ويرى بدرة، أن سبائك الذهب تعتبر خالية من المصنعية ويتم احتساب ضريبة الدمغة فقط، وفي حال بيعها لا يخسر فيها المستثمر الكثير من الأموال عكس الذهب المخصص للزينة.

 

وافقه الرأى نادي نجيب، سكرتير عام شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية، الذى أكد أن شراء السبائك عيار 24 هو أنسب قرار للاستثمار فى الذهب، وذلك لأنه لا يتم حساب مصنعية عليها، بل يتم حساب قيمة الدمغة فقط والتي تصل إلى نحو 20 جنيهًا.

 

وكشف سكرتير عام شعبة الذهب بغرفة القاهرة، عن وجود شركات تصنع سبائك صغيرة، يصل وزنها إلى 5 جرامات، والتي قد يستخدمها البعض كاستثمار والبعض الأخر كهدايا.

 

وحذر نجيب المواطنين الراغبين في الاستثمار بالذهب من الجنيهات الذهبية، لافتا إلى أن أغلب الجنيهات بالسوق تم غشها، وزنها أقل من 8 جرامات، وهناك جنيهات ذهب تبدأ من جرامين، وتباع بالوزن، ويدخل في تصنيعها النحاس مما يقلل من قيمة العيار، موضحا أن الجنيه الذهب الأصلي الوحيد، هو الجنية الذهب الإنجليزي.

 

أما رفيق العباسي، رئيس شعبة تصنيع الذهب في اتحاد الصناعات، فيرى أن أفضل شيء للاستثمار، هو شراء المشغولات الذهبية بديلًا عن الجنيهات الذهب أو السبائك، لأن المشغولات الذهبية، على الرغم من أنها ستفقد مصنعيتها عند البيع، إلا أنها تسمح لمالكها بالتمتع بها بدلًا من حفظها في الخزينة، موضحا أن الدول والحكومات تتجه إلى الاستثمار في الذهب بديلا عن الأسهم والسندات لحفظ اقتصادها.

 

ووفقا لتعاملات اليوم السبت، بلغ سعر جرام الذهب عيار 21،  695 جنيهًا، وسجل سعر جرام الذهب عيار 18 اليوم نحو 595 جنيهًا، وسعر الجرام عيار 24 نحو 795 جنيهًا، ووصل سعر الجنيه الذهب إلى 5560 جنيهًا.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان