رئيس التحرير: عادل صبري 04:36 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

لمدة 5 أيام.. فتح باب التظلمات على تعويضات النوبة فى أسوان

لمدة 5 أيام.. فتح باب التظلمات على تعويضات النوبة فى أسوان

منى حسن 07 سبتمبر 2019 13:20

بدأت محافظة أسوان، اليوم السبت، فتح باب التظلمات على اختيار الرغبات التي تقدم بها المستحقين للتعويضات النوبية، والذي من المقرر أن يستمر حتى يوم الخميس 12 سبتمبر الجاري.

 

وفتحت محافظة أسوان باب التظلمات بعد انتهاء مرحلة تلقي هذه الرغبات أمام 31 لجنة في الفترة من 25 يونيو وحتى 20 أغسطس الماضي.

 

ووفقًا لبيان المحافظة اليوم، فإنه سيتم تعليق كشوف بأسماء المستحقين للتعويضات بلوحات الإعلانات بمقرات الوحدات المحلي،ة لمراكز ومدن أسوان ونصر النوبة والمراقبة الريفية والتضامن الاجتماعى، لإتاحة المجال أمام المواطنين، للتعرف على بيان تعويضاتهم، وبالتالي تلقى طلبات التظلمات.

 

على أنه بعد الانتهاء من مرحلة التظلمات، سيتم البدء في الترتيبات واللمسات النهائية لتسليم التعويضات ومستنداتها خلال الفترة القادمة.

 

وكان مجلس النواب قد أعلن يوم 29 أغسطس الماضى نتائج أعمال لجان تلقى رغبات أبناء النوبة، حيث وصل عدد المتقدمين إلى 6350 متقدم من إجمالى المستحقين 11 ألف و 716 مستحق، وذلك بنسبة 55 % وخاصة أنه كانت هناك 4 رغبات للمتقدم شملت مساكن أو أراضى زراعية أو تعويض مادى أو خطة مستقبلية للدولة فى تنمية الصعيد.

 

فيما شملت التعويضات 3851 مستحق لتعويض المتضررين من بناء وتعلية خزان أسوان والمطلوب تقنين الأراضى المقامة عليها مساكنهم مجاناً فى 15 منطقة بمدينة أسوان ، بجانب 4758 مستحقاً للتعويضات الزراعية.

 

علاوة على ذلك هناك 3107 مستحقاً للتعويضات السكنية حسب رغبة المستحق سواء داخل المحافظة أو بمحافظات أخرى أو بتعويض مالى بواقع 225 ألف عن المسكن ، وسيتم دراسة البدء فى مرحلة تالية لإتاحة الفرصة أمام باقى المتأخرين عن التقديم لإبداء رغباتهم وعرض ذلك على مجلس الوزراء .

 

واستعرض مجلس الوزراء خلال اجتماعه، منتصف يونيو الماضي، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إجراءات صرف التعويضات لأهالي النوبة المتضررين من بناء وتعلية خزان أسوان وإنشاء السد العالي، ممن لم يسبق تعويضهم، وأعلن ذلك في مؤتمر صحفي عقده عقب إجتماع الحكومة، المستشار عمر مروان، وزير شئون مجلس النواب، رئيس اللجنة الوطنية المعنية بوضع القواعد والآليات التنفيذية لصرف التعويضات، واللواء أحمد إبراهيم، محافظ أسوان.

 

- تعويض المستحقين للأراضى القابلة للزراعة

 

1- يعوض صاحب الأرض بأرض أخرى على أن يجبر كسر الفدان إلى فدان لمن يملك دون الفدان.

- يكون التعويض فى المناطق التالية وفقاً للمساحة المتاحة:

المنطقة الأولى: منطقة خور قندى (6000 فدان) جاهزة للتسليم.

المنطقة الثانية: منطقة وادى الأمل (1200 فدان) جاهزة للتسليم أول ديسمبر 2019.

المنطقة الثالثة: الأراضى المتاحة للتعويض وفقاً لخطة الدولة المستقبلية فى التنمية للمستحق طلب الحصول على التعويض النقدى بدلاً من الأراضى القابلة للزراعة ويكون التعويض النقدى عن الفدان الواحد بمبلغ 25 ألف جنيه على أن يجبر كسر الفدان إلى فدان لمن يملك دون الفدان.

 

- تعويض المستحقين للمساكن

 

- يكون تعويض مالك المسكن الواحد بمسكن واحد داخل أو خارج محافظة أسوان ويكون التعويض فى المحافظات الآتية:

داخل أسوان: متوافر عدد من الوحدات السكنية فى مناطق (كوم أمبو - إدفو).

خارج أسوان: متوافر عدد من الوحدات السكنية فى محافظات (القاهرة - الإسكندرية - الإسماعيلية - الشرقية - المنوفية - البحيرة - الفيوم - المنيا - أسيوط - سوهاج - قنا - الأقصر).

- للمستحق طلب الحصول على التعويض النقدى بدلاً من المسكن ويكون التعويض النقدى عن المسكن بمبلغ 225 ألف جنيه.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان