رئيس التحرير: عادل صبري 12:54 صباحاً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

ننشر حيثيات قرار «الأعلى للإعلام» بمنع ظهور ريهام سعيد إعلاميًا

ننشر حيثيات قرار «الأعلى للإعلام» بمنع ظهور ريهام سعيد إعلاميًا

أخبار مصر

ريهام سعيد

ننشر حيثيات قرار «الأعلى للإعلام» بمنع ظهور ريهام سعيد إعلاميًا

مصطفى محمد 28 أغسطس 2019 18:26

أصدر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام برئاسة مكرم محمد أحمد قرارًا بمنع ظهور الإعلامية ريهام سعيد لمدة عام؛ وذلك على كل وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة والإلكترونية.

 

جاء ذلك بناءً على توصية لجنة الشكاوى بالمجلس والتي تولت التحقيق مع ريهام سعيد، بعد شكوى تقدم بها المجلس القومى للمرأة ضدها.

 

وكانت لجنة الشكاوى قد استعرضت نتائج التحقيقات التي أجرتها فى الشكوى المقدمة من المجلس القومي للمرأة ضد المذيعة ريهام سعيد مذيعة برنامج "صبايا" على قناة الحياة.

 

وناقشت اللجنة الأقوال التي أدلى بها الممثل القانوني لقناة الحياة وأقوال المذيعة المشكو فى حقها، كما تابعت آراء الجمهور على مواقع التواصل وتعليقات المنظمات النسائية وكتاب الرأي.

 

وخلصت اللجنة إلى الآتي :

 

- أن المذيعة المشكو فى حقها ارتكبت جريمة إعلامية بالإساءة إلى سيدات مصر وخلطت بين رأيها الشخصي وبين واجبها الإعلامى وخالفت المعايير المهنية باستخدام عبارات وألفاظ وأوصاف تمثل إهانة واضحة وصريحة وبشكل عام لسيدات مصر.

 

وبحسب المجلس الأعلى للإعلام فإن المشكو فى حقها تفتقر إلى الحس الإعلامى والإنسانى حيث ارتكبت المخالفات الآتية:

 

- خلطت بين مرضى السمنة وبين أصحاب الأجسام الممتلئة.

 

- سببت الإحباط للمرضى والاستياء للمشاهدين باستخدامها عبارات وأوصاف تمثل إهانات بالغة للمرأة المصرية تلميحًا وتصريحًا.

 

- تضاربت أقوالها خلال جلسة التحقيق فتارة تعتذر وتارة أخرى تؤكد أنها لم تخطيء

مما يعنى عدم قدرتها على التمييز والتفرقة بين القواعد الإعلامية الواضحة وبين الآراء الشخصية الرخيصة وبين النصيحة والإهانة.

 

- وترى اللجنة أن برنامج "صبايا" وهو ملك للقناة كما بينت التحقيقات وأقوال المشكو فى حقها يقدم خدمة للمجتمع ولا يوجد أى مبرر لوقفه، وتثمن اللجنة فى هذا الصدد القرار الذى أصدرته إدارة قنوات الحياة بوقف البرنامج فور استياء المشاهدين من الحلقة مما يعكس احترامًا واضحًا للمشاهدين وتقديرًا لحقوقهم.

 

- وترى اللجنة ومن خلال التحقيقات ومشاهدة الحلقة المذكورة أن المذيعة لم تبدِ الحرص الكافى عند الحديث عن المرأة المصرية ولم تبدِ الاحترام الواجب لنساء مصر العظيمات فأخرجت الكلمات القبيحة لتصيب ملايين المصريات بالإحباط والقلق.

 

وهو ما يتعارض تمامًا مع دور الإعلامى فى تقديم الأمل للمرضى والاحترام الكافى للمشاهدين باختيار الألفاظ والعبارات الواضحة والصريحة والتي تعكس الدور الحقيقي للإعلام فى خدمة المجتمع وليس إهانة أغلى ما فيه.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان