رئيس التحرير: عادل صبري 01:00 صباحاً | الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 م | 12 ربيع الثاني 1441 هـ | الـقـاهـره °

تنسيق الجامعات 2019.. ننشر شروط تقليل الاغتراب

تنسيق الجامعات 2019.. ننشر شروط تقليل الاغتراب

محمد متولي 06 أغسطس 2019 18:01

أعلنت وزارة التعليم العالي فتح باب تقليل الاغتراب لطلاب المرحلة الأولى والثانية، الخميس المقبل وحتى الثلاثاء 20 أغسطس الجاري، في حدود النسب التي أقرها القانون وهي 10% من قيمة ما استوعبته كل كلية.

 

وجاءت الشروط التي أقرها موقع التنسيق الإلكتروني لتحويل الطالب بعد ترشيحه عن طريق مكتب التنسيق، وتنقسم عملية التحويل إلى نوعين:

 

أولا: التحويل إلى كلية غير مناظرة:

 

يعنى التحويل من كلية إلى كلية أخرى مختلفة، أي في حالة ترشح الطالب لكلية مثل كلية الطب ويرغب في التحويل لكلية الصيدلة أو علاج طبيعي، وفيه يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في في عملية التنسيق كلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية (أ)، بالتقدم للتحويل إلى كلية غير مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط، بشرط ضرورة توافر مايلي:

 

1- حصول الطالب على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها (انتظام/ انتساب).

 

2- شرط استيفاء باقي قواعد القبول بالكلية مثل النجاح في اختبارات القدرات إن وجدت.

 

ثانيا: التحويل إلى كلية مناظرة:

 

يعنى التحويل من كلية إلى نفس الكلية ولكن في جامعة مختلفة، أي في حالة ترشح الطالب لكلية مثل كلية الهندسة جامعة القاهرة، ويرغب في التحويل لكلية الهندية جامعة الزقازيق، وفيه يسمح للطالب الذي رشح في كلية ما خارج منطقته الجغرافية (أ)، بالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط. وفقاً لما يلي:

 

١- يسمح للطالب الذى رشح لكلية خارج النطاق الجغرافي (أ)، بإبداء رغبته في التحويل لأحد الكليات المناظرة داخل النطاق الجغرافي (أ) فقط بغض النظر عن الحد الأدنى لمجموع الدرجات التي قبلته الكلية المراد التحويل اليها.

 

٢- في حالة وجود أكثر من كلية مناظرة في النطاق الجغرافي (أ) يسمح للطالب الذي رشح لكلية ما خارج النطاق الجغرافي (أ) بالتحويل للكلية المناظرة ذات الحد الأدنى الأقل في منطقته الجغرافية (أ) .

 

وبالنسبة للتحويل المناظر لتقليل الاغتراب في الكليات التي تطبق نظامي القبول "الانتظام– الانتساب الموجه" فيتم مراعاة الآتي:

 

١- في حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما "انتظام" ويرغب في التحويل الى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب فيكون التحويل في هذه الحالة وفقا للحد الأدنى للقبول في كل نظام من النظامين عند التحويل بين هذه الكليات.

 

٢- في حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما "انتظام" ويرغب في التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب فيكون التحويل في هذه الحالة وفقاً لما يلي:

 

٣- إذا كان الطالب حاصل على مجموع درجات يفوق الحد الأدنى لمجموع درجات "الانتساب الموجه" الذي قبل بالكلية التي يرغب في التحويل إليها فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفق نظام (الانتظام).

 

٤-إذا كان الطالب حاصل على مجموع درجات يساوي أو أقل من الحد الأدنى لمجموع درجات "الانتساب الموجه" الذي قبل بالكلية التي يرغب في التحويل إليها فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفق نظام "الانتساب الموجه".

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان