رئيس التحرير: عادل صبري 09:19 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| كل ما تريد معرفته عن تنسيق المرحلة الأولى للكليات 2019

فيديو| كل ما تريد معرفته عن تنسيق المرحلة الأولى للكليات 2019

أخبار مصر

تنسيق الثانوية العامة 2019

فيديو| كل ما تريد معرفته عن تنسيق المرحلة الأولى للكليات 2019

مصطفى محمد 17 يوليو 2019 18:42

تنطلق أعمال تنسيق المرحلة الأولى، لقبول طلاب الثانوية العامة، والشهادات المعادلة، في الجامعات الحكومية، يوم الأحد المقبل، وذلك للعام الجامعي الجديد، 2019 - 2020.

 

وحددت وزارة التعليم العالي، أن إجمالي أعداد طلاب المرحلة الأولى المقرر التحاقهم بالجامعات 143 ألفًا و313 طالبًا وطالبات، من إجمالي عدد الناجحين في الثانوية العامة 2019، والشهادات المعادلة.

 

وأعلنت الوزارة، أن الحد الأدنى للقبول بالجامعات لطلاب الشعبة العلمية 398 درجة فأكثر أي بنسبة 97.07% فأكثر، وإجمالي الطلاب بهذه الشعبة 30 ألفًا و152 طالبًا وطالبة.

 

بينما خصصت الوزارة لطلاب الشعبة الرياضية، الحد الأدنى 389.5 درجة فأكثر أي بنسبة 95% فأكثر، لإجمالي طلاب المرحلة الأولى، البالغ عددهم 14 ألفًا و690 طالبًا وطالبة.

 

أما طلاب الشعبة الأدبية، فحددت وزارة التعليم العالي، 328 درجة فأكثر أي بنسبة 80% فأكثر، لإجمالي 98 ألفًا و471 طالبًا وطالبة.

 

وأوضحت وزارة التعليم العالي، أن تسجيل رغبات قبول الطلاب بالجامعات والمعاهد عن طريق شبكة الإنترنت "التنسيق الإلكتروني"، من هنـــــــــــــــــــــــــا، مشيرة إلى أنها خدمة مجانية متاحة للطلاب.

 

ولخطوات تسجيل الرغبات في المرحلة الأولى بتنسيق الجامعات 2019 شاهد الفيديو التالي:

 

 

جداول التوزيع الجغرافي المتدرج في المرحلة الأولى 

 

وأكدت الوزارة، اليوم الأربعاء، أن نظام تنسيق القبول الجامعات هذا العام، سيطبق قواعد التوزيع الجغرافي المعمول بها كما هي بدون أي تغيير.

 

وتقسم جداول التوزيع الجغرافي المتدرج، وفقًا للمحافظات والإدارات التعليمية التابعة لها والاختيارات المتاحة، والتي يجري توزيع الطلاب المتقدمين للجامعات على أساسها، وفقا للإدارات التعليمية التابع لها طالب الثانوية العامة.

 

وتوزع إلى ثلاث مجموعات (أ، ب، ج)، على أن يكون ترتيب رغبات الطلاب للكليات التي يرغبون الالتحاق بها تتابعا من (أ) إلى (ج).

 

ويختار الطالب كليات النطاق الجغرافي (أ) ولا يستطيع البدء في اختيار كليات النطاق الجغرافي (ب)، قبل أن يستكمل اختيار جميع كليات النطاق الجغرافي (أ)، ولا يمكن البدء في الاختيار الحر (مجموعة ج) لباقي الكليات قبل أن يستكمل اختيار

 

ونستعرض جداول التوزيع الجغرافي المتدرج في المرحلة الأولى على النحو التالي: 

 

 

قواعد التوزيع الجغرافي

 

وأعلن مكتب التنسيق  على موقعه الإلكتروني عن قواعد التوزيع الجغرافي لطلاب المرحلة الأولى من الثانوية العامة المتقدمين للجامعات ونستعرضها في التالي: 

 

- طلاب مناطق (الخانكة -شبرا الخيمة – شبين القناطر-القناطر الخيرية-قلوب – أبو زعبل – الخصوص-العبور)، التابعة لمحافظة القليوبية يكون قبولهم أولا بجميع كليات جامعة عين شمس أو جامعة بنها، ماعدا كلية الهندسة.

 

فيقتصر قبول طلاب هذه المناطق في كلية الهندسة أولاً على كلية الهندسة بشبرا جامعة بنها، عدا طلاب منطقة العبور لهم الحق في إبداء رغبتهم بكلية الهندسة جامعة عين شمس كاختيار أول.

 

- القبول بالمعاهد الفنية التابعة للكليات التكنولوجية، لها توزيع جغرافي خاص بها ولا يخضع للتوزيع الوارد بهذه الجداول.

 

- القبول بالمعاهد الخاصة متاح أمام جميع الطلاب، ولا يطبق عليها نظام التوزيع الجغرافي والإقليمي.

 

- طلاب المدارس ذات الطبيعة الخاصة (المتفوقين – المكفوفين – الحربية – الثانوية العسكرية – الداخلية – البالية - الثانوية الرياضية) يتم ترشيحهم طبقا للقواعد التي تنطبق على عنوان السكن المدون باستمارة البيانات الأولية المقدمة للحاسب.

 

وبذلك إذا كان سكن أسرة الطالب المثبت باستمارة البيانات الأولية المقدمة للحاسب في أحد محافظات القاهرة الكبرى، يرشح الطالب طبقا لقواعد التوزيع الجغرافي للقاهرة الكبرى.

 

وإذا كان عنوان سكن أسرة الطالب المثبت باستمارة البيانات الأولية المقدمة للحاسب، في محافظة أسيوط مثلا، يتم توزيعه طبقا لقواعد التوزيع الجغرافي لطلاب محافظة أسيوط.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان