رئيس التحرير: عادل صبري 12:08 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

لطلاب الثانوية العامة| كليات جديدة لأول مرة في تنسيق الجامعات 2019

لطلاب الثانوية العامة| كليات جديدة لأول مرة في تنسيق الجامعات 2019

منى حسن 16 يوليو 2019 15:00

أعلنت وزارة التعليم العالي، طرح كليات جديدة وإضافة عدد من التخصصات الجديدة بالجامعات الحكومية والأهلية والدولية بمصر، والجامعات التكنولوجية، ضمن تنسيق القبول بالجامعات للعام الدراسي 2019-2020.

 

كليات جديدة بتنسيق الجامعات 2019

 

وافق المجلس الأعلى للجامعات الحكومية، على إنشاء عدد من الكليات الجديدة وضمها لتنسيق القبول بالجامعات للعام الدراسي الجديد، وشملت قائمة الأعلى للجامعات الموافقة على إنشاء كلية الدراسات العليا للنانوتكنولوجي بجامعة القاهرة، كلية علوم الحاسبات والمعلومات بجامعة مطروح، كلية الحاسبات والمعلومات جامعة دمياط، كلية العلاج الطبيعي بالسويس، بالإضافة إلي كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية، وإنشاء كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة الدلتا التكنولوجية، وإنشاء الكلية المصرية الكورية لتكنولوجيا الصناعة والطاقة المتجددة بجامعة بني سويف التكنولوجية.

 

وتشمل الكليات الجديدة "الحاسبات والمعلومات بالنوبارية إلى جامعة دمنهور، وكلية الطب البيطري إلى جامعة العريش".

 

ووافق المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي بوزارة التعليم العالي على نشاء ثلاث كليات جديدة وهي كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بالقاهرة الجديدة، وكلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بقوسينا، وكلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة المصرية الكورية ببنى سويف تمهيدا لرفعها لمجلس الوزراء لإصدار قرارا بإنشائها.

 

18 تخصصًا جديدًا بالكليات في تنسيق الجامعات 2019

 

وأوضح الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، خلال فعاليات مؤتمر "التعليم في مصر بدورته الثانية"، مارس الماضي، تشمل تلك التخصصات، الهندسة النووية، الفيزياء الحيوية، علم التحكم الاَلي، النمذجة، التحرير الجيني، النانو تكنولوجي، القياسات الحيوية، تحليلات الأعمال، الذكاء الاصطناعي.

 

بجانب، ميكانيكا الكم، هندسة الميكانرونيكس، علوم البيانات، والارجونو ميك، الهندسة الطبية الحيوية، الحوسبة الفائقة المتنقلة، البيانات الكبيرة للابتكار والعلوم، الطباعة ثلاثية الأبعاد، السيارات ذاتية القيادة".

 

معاهد جديدة

 

كما وافق مجلس الوزراء في يوليو الماضي على استحداث بعض المعاهد والكليات الجديدة بالجامعات المصرية، منها إضافة إلى معهد بحوث دراسات البيولوجيا الجزئية إلى جامعة أسيوط، ويمنح المعهد 3 درجات علمية وديبلومات هي: دبلوم الدراسات العليا الأكاديمي في أحد التخصصات المبينة في اللائحة الداخلية، ودرجة الماجستير في أحد التخصصات المبينة في اللائحة الداخلية.

 

كما وافق الوزراء على تحويل معهد دراسات وبحوث تكنولوجيا صناعة السكر بجامعة أسيوط إلى كلية بمسمى "كلية تكنولوجيا صناعة السكر والصناعات التكاملية"، على أن تمنح جامعة أسيوط بناء على طلب مجلس تلك الكلية 3 درحات علمية هي: درجة بكالوريوس علوم وتكنولوجيا صناعة السكر والصناعات التكاملية، ودرجة ماجستير تكنولوجيا السكر في أحد شعب التخصص الواردة في اللائحة، ودرجة دكتوراة الفلسفة في أحد شعب التخصص الواردة باللائحة، بالإضافة إلى دبلوم تكنولوجيا السكر في أحد شعب التخصص الواردة في اللائحة الداخلية.

 

كما أعلنت وزارة التعليم العالي تسهيلات واجراءات يتم تطبيقها هذا العام 2019 لصالح ابنائنا الطلاب وذلك على النحو التالى:

 

- تم إنشاء عدد من الجامعات واستحداث عدد من الكليات في مختلف التخصصات العلمية والتكنولوجية وذلك في إطار خطة الدولة للتنمية المستدامة وربط التعليم بسوق العمل، وتم اصدار قرارات بدء الدراسة بها اعتبارا من العام الجامعي2019/2020 وذلك لاستيعاب أعداد الطلاب المتزايدة وتلبية رغباتهم في الالتحاق ببعض الكليات بالتعليم الجامعي.

 

-  تم الغاء كافة الاستثناءات التى سبق ان قررها المجلس الاعلى للجامعات بشأن قبول بعض الفئات من الطلاب بالجامعات المصرية اعتبارا من العام الجامعى 2016/2017 وذلك اعلاء لاحكام الدستور والقانون والمحكمة الادارية العليا

 

-  يحدد المجلس الاعلى للجامعات الاعداد المقرر قبولها بالجامعات المصرية فى العام الجامعي2019/2020 من الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة بشعبتيها ( العلمية / الادبية ) عام 2019 عن طريق مكتب التنسيق ، وذلك فى اطار السياسة العامة التى تنتهجها الدولة ، والاعتبارات والمبادئ الاساسية التى استقر عليها المجلس الاعلى للجامعات.

 

الحد الأدنى للمرحلة الاولى 2019

 

أعلنت وزارة التعليم العالي، فتح باب تسجيل الرغبات للمرحلة الأولى للطلاب الناجحين في الثانوية العامة 2018- 2019، اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 21/7/2019 وحتى يوم الخميس الموافق 25/7/2019 وفقا للحد الأدنى التالي:

 

الشعبة العلمية 398 درجة فأكثر أي بنسبة 97.07% فأكثر لعدد 30152 طالبًا

الشعبة الهندسية 389.5 درجة فأكثر أي بنسبة 95% فأكثر لعدد 14690 طالبًا

الشعبة الأدبية 328 درجة فأكثر أي بنسبة 80% فأكثر لعدد 98471 طالبًا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان