رئيس التحرير: عادل صبري 04:55 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

4 معلومات عن مبادرة «صنايعية مصر» لإحياء الحرف التراثية..تعرف عليها

4 معلومات عن مبادرة «صنايعية مصر» لإحياء الحرف التراثية..تعرف عليها

أخبار مصر

الحرف اليدوية

4 معلومات عن مبادرة «صنايعية مصر» لإحياء الحرف التراثية..تعرف عليها

هادير أشرف 30 يونيو 2019 15:03

كشفت الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، اليوم، تفاصيل مبادرة «صنايعية مصر» للتدريب المهني، مشيرة أنها تعيد الحرف التقليدية والتراثية المصرية إلى دائرة الضوء وتعمل على إحيائها وتأهيل جيل جديد من المبدعين في هذا المجال، وينفذّها صندوق التنمية الثقافية، برئاسة الدكتور فتحي عبدالوهاب، في مركز الفسطاط للحرف التقليدية.

 

وأوضحت عبد الدايم  إن إطلاق المباردة يأتي انطلاقاً من الدور الوطني الهادف إلى صون الهوية والحفاظ على ملامحها المتفردة، وضمن الاستراتيجية الهادفة إلى تحقيق محاور التنمية المستدامة.

 

ولفتت  أن الحرف التقليدية والتراثية أحد مفردات الإرث الثقافي، ومن الثوابت الراسخة في الذاكرة، حيث تميز المجتمع المصري على مر العصور بعشرات الأنواع من الحرف اليدوية التي توارثتها الأجيال، وأمست مدلولًا للجمال والدقة والإتقان وعلامة للإبداع المحلي.

وفيما يلي معلومات عن مبادرة "صنايعية مصر"

 

1-  تهدف إلى تنشئة أجيال جديدة من العاملين المهرة وبناء قاعدة إنتاجية في هذا المجال، لتصبح أساسًا لانطلاق مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر للشباب، يتم استثمار إنتاجها في فتح آفاق تجارية عالمية مبتكرة والترويج الخارجي لمصر سياحيًا إلى جانب نشر قيم الجمال بين أبناء الوطن.

 

2- هي  مشروع يهدف إلى التدريب على الحرف التقليدية والتراثية في مجالات أعمال "النحاس، الصدف، القشرة، الخيامية، الخزف، الحلى التراثية".

 

3- يستهدف أبناء الوطن من سن 18 حتى 40 عامًا.

 

4- يمنح المتدربين به شهادة معتمدة بعد اجتياز فترة التدريب، التي تصل مدتها إلى 8 شهور، وتتم على مرحلتين الأولى للمبتدئين، والثانية لرفع كفاءة الحرفة، وذلك من خلال 52 ساعة دراسية شهرياً، منها 16 ساعة للدراسة النظرية، و36 ساعة للدراسة العملية والتطبيقية، على أن تضم كل دورة من 10 إلى 15 متدربًا.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان