رئيس التحرير: عادل صبري 10:55 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

لا صوت يعلو على التضخم.. وهذه توقعات أسعار الفائدة

لا صوت يعلو على التضخم.. وهذه توقعات أسعار الفائدة

أخبار مصر

التضخم.. أزمة الاقتصاد المصري

لا صوت يعلو على التضخم.. وهذه توقعات أسعار الفائدة

محمد عمر 12 يونيو 2019 11:44

لا صوت يعلو فوق الحديث عن التضخم بعد أن أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ارتفاع معدل التضخم السنوي العام إلى 14.1% في مايو الماضي من نسبة بلغت 13% في أبريل، ما يقوض أي أمال تتعلق بخفض أسعار الفائدة مع الوضع في الاعتبار الجولة الوشيكة لخفض الدعم على الوقود والكهرباء نهاية الشهر الجاري.

 

وتتوقع غالبية إدارات البحوث في بنوك الاستثمار قفزة في معدلات التضخم بالربع الثالث من العام الجاري قبل أن تنحسر زيادات الأسعار مجددا بالربع الأخير من العام الجاري.

 

وتتوقع شعاع كابيتال أن ترتفع معدلات التضخم إلى 16% بالربع الأول من العام المالي 2020/2019 قبل أن تبدأ في اتخاذ مسار هبوطي مرة أخرى.

 

ويتوقع قسم البحوث في بلتون هو الآخر زيادة بنسبة 2.5%-3.5% في التضخم السنوي العام خلال الربع الثالث من العام الجاري بفعل رفع الدعم مع توقعات أن يبلغ متوسط معدل التضخم 13.7% بالنصف الثاني من العام الجاري.

 

بارقة أمل: أبدى البعض تفاؤلهم حيال ما قد تكون عليه معدلات التضخم خلال الفترة المقبلة ومنهم فاروس للأبحاث التي توقعت أن تبلغ معدلات التضخم 14% خلال فترة الصيف ما بين يونيو وأغسطس.

 

وتركت شعاع للأوراق المالية المساحة لقليل من الأمل مع الوضع في الاعتبار حجم الزيادات في أسعار الكهرباء خلال العام الجاري مقارنة مع العام الماضي بالإضافة إلى أسعار النفط التي قد تعطي قدرا من المساحة لاحتواء الموجة التضخمية القادمة.

 

تثبيت أسعار الفائدة: أجمعت أقسام البحوث على اتجاه لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي نحو تثبيت أسعار الفائدة حينما تجتمع في 11 يوليو المقبل.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان