رئيس التحرير: عادل صبري 12:54 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بـ10 جنيهات للوثيقة.. صندوق "عطاء" الخيري لذوي الإعاقة يعتمد نشرة الاكتتاب

بـ10 جنيهات للوثيقة.. صندوق عطاء الخيري لذوي الإعاقة يعتمد نشرة الاكتتاب

أخبار مصر

اجتماع مجلس إدارة صندوق"عطاء" لدعم ذوي الإعاقة

في اجتماعه الاول

بـ10 جنيهات للوثيقة.. صندوق "عطاء" الخيري لذوي الإعاقة يعتمد نشرة الاكتتاب

هادير أشرف 11 يونيو 2019 15:16

عقد مجلس إدارة صندوق الاستثمار الخيري لدعم الاشخاص ذوى الاعاقة "عطاء"، اجتماعه الاول اليوم، بحضور  غادة والي وزير التضامن الاجتماعي، وشركة رسملة مصر لإدارة الصناديق ومحافظ الاوراق المالية.

 

ويعد  "عطاء" أول صندوق استثمار خيرى وفقا لقانون سوق المال توجه عوائده لصالح الاعمال التنموية .

 

وأكدت والي، أن انشاء صندوق دعم الاشخاص ذوى الاعاقة "عطاء"، يأتي في بتكليفات الرئيس السيسي، بتوفير مزيد من الدعم والرعاية للأشخاص ذوى الاعاقة ، في إطار جهود الدولة لتعزيز المشاركة المجتمعية لذوي الاعاقة، وتوفير أفضل الخدمات لهم، وزيادة الوعي بقضاياهم ومشاكلهم وحلها.

 

وأضافت أن الهدف من انشاء الصندوق، هو تمويل الهيئات والجهات والجمعيات التي تقدم خدماتها للأشخاص ذوى الإعاقة، على مستويات الخدمات الصحية والاجتماعية.

 

ويقدم الصندوق الخدمات التالية:

 

-الدعم للجامعات أو المدارس أو غيرها من المؤسسات التعليمية المرخص لها القيام بالأبحاث العلمية التي تخدم ذوي الإعاقة في كافة المجالات.

 

-تمويل المؤسسات والجهات التعليمية علي اختلاف مراحلها ومستوياتها ومراكز التدريب بكل ما يتعلق بالكتب أو الدوريات، أو الآلات أو الاجهزة أو غيرها من التجهيزات والمستلزمات اللازمة للعملية التعليمية لذوي الإعاقة.

 

- دعم برامج التدريب التحويلي لراغبي العمل من ذوي الإعاقة طبقا لاحتياجات سوق العمل.

 

- تقديم المنح الدراسية والقروض الحسنة للطلاب والدارسين من ذوي الإعاقة.

 

- المساهمة في تمويل بناء أو تشغيل دور لإقامة أو رعاية ذوي الإعاقة.

 

ويهدف صندوق "عطاء" إلى:

 

1- تمويل و تقديم المساعدة النقدية أو العينية لذوى الإعاقة وأسرهم.

 

2- المساهمة في تمويل بناء و تشغيل مراكز لرعاية الأطفال من ذوي الإعاقة، وتجهيز مراكز شباب ونوادي رياضية لذوي الإعاقة.

 

3-المساهمة في تمويل بناء وتجهيز و تشغيل المستشفيات ووحدات الرعاية الصحية والمراكز العلاجية لذوي الإعاقة، وتمويل تكاليف العمليات الجراحية، أو الأدوية، أو الإقامة، أو شراء أدوية أو المستلزمات الطبية أو الأجهزة التعويضية لذوي الإعاقة.

 

 4-  تمويل قوافل طبية للقرى التي لا تتوافر بها رعاية صحية لذوي الإعاقة.

 

وأشارت وزيرة التضامن الاجتماعي، أنه تم خلال الاجتماع الموافقة علي اعتماد نشرة الاكتتاب للصندوق، وإقرار التعاقد مع شركة "رسملة مصر" لإدارة الصناديق ومحافظ الاوراق المالية مدير الاستثمار للصندوق، والشركة المصرية لخدمات الإدارة في مجال صناديق الاستثمار لخدمات إدارة الصندوق، وتنازلت الشركتان عن تقاضى أي اتعاب دعما منهم لقضايا الاشخاص ذوى الاعاقة.

 

كماتمت الموافقة علي التعاقد مع بنك مصر والبنك الأهلي وبنك قناة السويس كمتلقي الاكتتاب والشراء والاسترداد لوثائق الصندوق،  وإرسال مسودة نشرة الاكتتاب الى الهيئة العامة للرقابة المالية للمراجعة والاعتماد.

 

ومن جانبه قال الدكتور شريف فاروق النائب الأول لرئيس مجلس إدارة بنك ناصر الاجتماعي، أن المساهمة الاختيارية في الصندوق للراغبين في دعم ومساندة ذوى الإعاقة ستتاح من خلال شراء وثائق استثمار الصندوق من خلال فروع عدد من البنوك المصرية وسيتم طرح الوثائق في الاكتتاب خلال الاسابيع القادمة في الصندوق بقيمة 10 جنيهات للوثيقة ويحق للراغبين في الاستثمار في الصندوق شراء أي عدد من الوثائق بدون

حد أقصى حيث يبلغ رأس المال المبدئي للصندوق 200 مليون جنية.

 

وأضاف فاروق أنه سوف يتم الترويج للصندوق للأشخاص العادية والاعتبارية من خلال بنك ناصر الاجتماعي وكذلك بنوك مصر والاهلي وقناة السويس، مؤكداً  أن الصندوق يتيح للمصريين و الأجانب، سواء كانوا أشخاص طبيعية أو اعتبارية، الراغبين في الاشتراك في صندوق الاستثمار الخيري لدعم ذوي الإعاقة "عطاء"، دعم ورعاية ذوي الإعاقة من خلال شراء وثائق الصندوق مع علمهم بأن كافة عوائد وأرباح الاستثمار لا تصرف لحملة الوثائق وإنما توجه إلى الإنفاق على الأغراض الاجتماعية والخيرية لذوي الإعاقة.

 

ولفت أن هذا الصندوق يعد الأول من نوعه في مصر كصندوق استثمار خيري مفتوح، ويعمل وفق تشريعات سوق المال وتحت رقابة الهيئة العامة للرقابة المالية، وهو غير حكومي ويشرف عليه ويوجهه مجلس إدارة من المهتمين بقضايا ذوى الإعاقة وخبراء الاستثمار وأغلبهم من المستقلين.

 

وأشار فاروق ان أول الاكتتابات تم التعهد بها بالفعل بقيمة 20 مليون جنيه من بنك ناصر الاجتماعي ، وصندوق تحيا مصر بقيمة 80 مليون جنيه، وهيئة الأوقاف المصرية بقيمة 20 مليون جنيه وبنك قناة السويس بقيمة 5 مليون جنيه.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان